أطعمة مفيدة للطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه

أطعمة مفيدة للطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه

الأطفال التي تعاني من فرط حركة وتشتت انتباه تحتاج إلى تناول طعام صحي للوجبات الرئيسية وحتى بين الوجبات أو ما يعرف بالسناكس ، وعادة ما يواجه الأهل تحدي كبير في إطعام الأطفال ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه لعدة أسباب منها الأتي :
– عادة ما تسبب أدوية علاج فرط الحركة ، نقص في شهية الطفل وإقباله على الطعام .
– الأطفال لتي تعاني من فرط الحركة وتشتت الانتباه ، عادة ما تحتاج سعرات حرارية أكبر من غيرهم نظرًا لاستهلاك طاقة أكبر .
– تناول المزيد من السكر يسبب ارتفاع حاد في سكر الدم ، وتقلبات مزاجية لدى الطفل .

أطعمة مفيدة للطفل ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه

لذا نقدم قائمة بأفضل الوجبات الخفيفة والصحية للأطفال ذات فرط الحركة وتشتت الانتباه :
1- العصائر بالزبادي :
أفضل ما يمكن تقديمه إلى طفلك هو الفاكهة ، والتي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المغذية للطفل ، لكن إذا واجهت مشكلة في أن يقوم طفلك مثلًا بتناول ثمرة من الموز بأكملها ، يمكنك خلطها مع كوب من الزبادي .

أو عصير الفراولة بالزبادي أو الخوخ بالزبادي أو عصير البرتقال مع مكعبات الثلج ، ويفضل استخدام الزبادي منزوع الدسم فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين ، بل ويمكن عمل مزيج من الفاكهة معًا مثل مانجو وأناناس ولدعم المشروب بالبروتين يمكن إضافة ملعقة من زبدة الفول السوداني أو بذور الكتان ، المطحونة حيث تحتوي على دهون صحية وأوميجا 3 .

2- الميني بيتزا أو البيتزا صغيرة الحجم :
فهي من الوجبات المرحة والخفيفة التي يحبها الأطفال ويفضل صنعها من الحبوب الكاملة المليئة بالألياف مع قطع الجبن قليل الدسم كمصدر للبروتين ، وهو عنصر غذائي مفيد للمخ ويقلل من التقلبات المزاجية ، وهي أطعمة تعطي احساس طويل بالشبع وذلك لأنها تحتوي على ألياف وهي كربوهيدرات مركبة تحتاج وقت طويل لهضمها ، مما تحافظ على مستوى ثابت للسكر في الدم .

3- مهروس الحمص :
ويصنع مهروس الحمص من طحن الحمص مع بذور السمسم ، وهي وجبة مثالية كمصدر للبروتين والألياف والفيتامينات التي يحتاجها الطفل ، الذي يعاني من فرط الحركة وتشتت الانتباه ، وخاصة مع خبز أسمر تعد وجبة مثالية تساعد على التركيز والهدوء

4- زبدة الفول السوادني مع الخبز الأسمر أو مهروس الموز مع الخبز الأسمر :
يجب أن تحتوي الوجبات التي يتناولها الأطفال التي تعاني من فرط حركة وتشتت الانتباه على نسبة عالية من البروتين ، وذلك لمساعدتهم على التركيز ومن تلك الوجبات زبدة الفول السوداني فهي مصدر رائع للبروتين .

كما يمكن استعمال مهروس الموز حيث يعد الموز من الوجبات المثالية ، التي تحتوي على بوتاسيوم وفيتامين ب وفيتامين ج ، وهي فيتامينات تنشط المناعة وتحسن من الحالة المزاجية .

5- المقرمشات المصنوعة من القمح الكامل :
لا يوجد طفل لا يحب تناول البطاطس المقرمشة الجاهزة ولكن المشكلة أن تلك الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير صحية بدون قيمة غذائية تذكر ، ولسد رغبة الطفل في تناول أطعمة مقرمشة ، يمكن استبدال الشيبسي بالمقرمشات المصنوعة من القمح الكامل أو الفشار فهو غني بالألياف .

6- الخضروات المصاحبة لتغميسات لذيذة :
عندما يفتح طفلك الثلاجة ويبحث عن وجبة خفيفة يتناولها ، فمن الجيد أن يجد طعام صحي بدلًا من أن يجب حلويات وأطعمة غير صحية ، ومن تلك الأطعمة الصحية هي قطع صغيرة من الخضروات الطازجة مثل الجزر والكرفس بجوارها تغميسات لذيذة ، مثل زبدة الفول السوداني أو الجبن .

7- الأطعمة المجففة والمكسرات :
الأطعمة المجففة مصدر جيد للألياف التي يحتاجها الطفل ، ولكنها لا تحتوي على نسبة عالية من البروتين لذا يمكن خلطها بالمكسرات لأن بها نسبة عالية من البروتين لتكون أحد الوجبات الخفيفة والمغذية للطفل .

حيث حفنة من اللوز تحتوي على 3 جرام من البروتين ، ولكن يجب تقديمهم بكميات محسوبة ، لأن المكسرات والفواكه المجففة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، والتي تناولها بكثرة تسبب نتيجة عكسية وتزيد معدل الحركة لدى الطفل وتزيد من نشاطه .

8- وجبات خفيفة ذات قيم غذائية مخبأة :
إن كان يصعب إقناع طفلك بتناول طعام صحي مباشرة ، فيمكن تحضير وجبات أخرى تحتوي على تلك الأطعمة دون أن يشعر طفلك مثل كعك الجزر .

إنضم لقناتنا على تيليجرام