طرق الوقاية من مرض الروماتويد

طرق الوقاية من مرض الروماتويد

دائمًا ما كان يصنف مرض التهاب المفاصل الروماتويدي – الروماتويد – بأنه من أمراض الشيخوخة ، ولكنه أصبح الآن يصيب الشباب أيضًا ، فإذا كنت مصاب بهذا المرض فعليك اتباع بعض الأنظمة الغذائية للحد من الآلام الناتجة عن هذا الالتهاب .

طرق الوقاية من مرض الروماتويد

ولكن في البداية دعونا نعرف ماهو التهاب المفاصل الروماتويدي RA، أن الروماتويد هو مرض مزمن وهو عبارة عن اضطراب التهابي شديد يؤثر على جميع مفاصل الجسم ، بما في ذلك مفاصل اليدين والقدمين .

ووفقًا لدراسة حديثة نشرت في مجلة Autoimmunity ، فإن وجود مستويات كافية من فيتامين د بالجسم تقي من خطر الإصابة بالروماتويد .

حيث قام الباحثون بدراسة مدى استجابة الخلايا المناعية الموجودة بدم مجموعة من الأشخاص المصابين بالروماتويد لتناول فيتامين د ، وقد أظهرت النتائج أن الأنسجة التي لم تصب بعد بالالتهاب قد استجابت بشكل جيد لتناول فيتامين د ، ولم تصل الإصابة إليها ، ولكنه لم يعالج الخلايا المصابة ، وهذا يوضح مدى أهمية فيتامين د في منع ظهور هذا المرض ، حيث أن فيتامين د يتميز بخصائصة المضادة للالتهاب .

وبالتالي فإن وجود كمية من فيتامين د بالجسم أمر ضروري لصحة العظام والأسنان والعضلات والمفاصل ، وبالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين د يساعد على خفض احتمالات بالاضطرابات الالتهابية الأخرى مثل البرد والإنفلونزا .

وإليك قائمة ببعض الأغذية التي تمد الجسم بنسبة كبيرة من فيتامين د :
1- أشعة الشمس :
تعتبر أشعة الشمس من المصادر الأساسية لفيتامين د ، حيث أن التعرض لأشعة للشمس يوميًا لمدة عشر دقائق ، يمد الجسم بنسبة كبيرة من فيتامين د وتساعد على تقوية العظام والعضلات وتقلل احتمالات الإصابة بمرض الروماتويد .

3- الفطر :
يعتبر الفطر من الأغذية الغنية بفيتامين د ، حيث أنه يتعرض أثناء نموه لأشعة الشمس الفوق بنفسجية ، وهذا بدوره يزيد من قيمة فيتامين د داخل الفطر ، وبالتالي فإن تناول الفطر بشكل منتظم يقي من الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي .

3- البيض :
إن استهلاك البيض بشكل منتظم كفيل بمنح الجسم الجرعة الموصي بها يوميًا من فيتامين د ، وبالإضافة إلى ذلك فإن البيض غني بمجموعة من الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين أ ، إي ، ك ، والحديد والزنك وكمية جيدة من البروتين وهي فيتامينات أساسية للجسم .

4- الحليب :
يعتبر الحليب من أفضل المصادر الغنية بفيتامين د ، فتناول كوب من الحليب كل يوم يساعد على توفير كمية فيتامين د التي يحتاج إليها الجسم ، وبالتالي يعمل على تقوية العظام والعضلات ويقي من الإصابة بالروماتويد .

5- عصير البرتقال :
يعتبر البرتقال من أفضل الفواكه ، وتناول عصير البرتقال بشكل منتظم يساعد على تحسين الصحة العامة ، كما أنه من المصادر الغنية بفيتامين د ، وهو مفيد للعظام ويقي من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي .

إنضم لقناتنا على تيليجرام