طرق استخدام زيت جوز الهند على الشعر والبشرة والجسم

طرق استخدام زيت جوز الهند على الشعر والبشرة والجسم

استخدام زيت جوز الهند تعد طريقة رائعة لبقاء الجلد والشعر في حالة صحية  ، ويمكنك الاعتماد عليه بدلًا من وضع كريم حول العين ، وبدلًا من بلسم الشعر وكريمات ترطيب الشعر .

طرق استخدام زيت جوز الهند على الشعر والبشرة والجسم

اولًا : استخدام زيت جوز الهند في الشعر
– ارتدي ملابس قديمة أو ضع منشفة على كتفك أولًا قبل استعمال زيت جوز الهند حتى لا يترك بقع دهنية على ملابسك قد يصعب إزالتها ، ثم أحضر غطاء للرأس مصنوع من البلاستيك أو منشفة حمام يمكن لف الشعر بها بعد استعمال الزيت .

– في وعاء ضع 5 ملاعق من زيت جوز الهند في حالة الشعر الطويل ، ونحو 3 ملاعق من زيت جوز الهند في حالة الشعر القصير .

– قم بتدفئة زيت جوز الهند قليلًا وتجنب استعمال الميكروويف حيث يدمر المواد الفعالة الموجودة في زيت جوز الهند ، ويمكن استعمال راحة اليد في تدفئة زيت جوز الهند عن طريق وضعه على راحة اليد ثم فرك اليدين معًا ، أو يمكن إذابة الزيت عند وضعه في وعاء على الموقد بل يمكن تدفئة الزيت عن طريق وضع البرطمان الذي يحتوي على الزيت في وعاء به ماء ساخن .

– ثم قم بسكب زيت جوز الهند على يديك وقم بفرك أطراف الشعر بالزيت أولًا ، ثم بأطراف الأصابع قم بتدليك فروة الرأس بالزيت كما يمكنك استخدام مشط الشعر لتوزيع الزيت بين الشعر بعناية .

– ثم قم بلف الشعر وتغطيته بغطاء الرأس البلاستيكي ، كما يراعى تركه على الشعر أطول فترة ممكنة حيث لا يجب غسل الشعر قبل مرور ساعتين على الأقل ويفضل تركه على الشعر طوال الليل .

– ثم بعد مرور الوقت المحدد أنزع غطاء الشعر وأغسل الشعر بالشامبو الخالي من الفوسفات حوالي 2-3 مرات ، ثم قم بتجفيف الشعر بالمجفف وستلاحظ لمعان الشعر وصحته .

ثانيًا : استخدام زيت جوز الهند على الوجه
– قم بغسل الوجه جيدًا بالمنظف الروتيني الذي تستعمله ، أو حتى فقط بالماء وقم بتجفيفه برفق بالمنشفة .

– قم بتدليك منطقة حول العين بزيت جوز الهند حيث يستخدم ، في ترطيب الجلد الرقيق الموجود أسفل العين خاصة المنطقة التي توجد بها تجاعيد ، وتجنب أن يدخل زيت جوز الهند في منطقة العين بل وتجنب استخدام المزيد من زيت جوز الهند ، فقط كمية ضئيلة لا تتعدى حجم حبة الفول السوداني .

– كما يمكن وضع زيت جوز الهند على الشفاه الجافة والمشققة لترطيبها ، ولا تقلق حيث يمكن تناول زيت جوز الهند بشكل آمن تمامًا .

– قم باستخدام زيت جوز الهند كأنه كريم الوجه ، خاصة إذا كنت تعاني من البشرة الجافة كما لا يجب وضعه قبل وضع مستحضرات التجميل المختلفة حيث يفسد مظهر مستحضر التجميل والمكياج ، والميعاد الأنسب لوضع زيت جوز الهند على الوجه هو بعد الاستحمام أو بعد غسيل الوجه مباشرة .

ثالثًا : زيت جوز الهند لترطيب الجسم
– بعد الاستحمام قم بتوزيع زيت جوز الهند على مناطق الجسم المختلفة حيث يكون الجسم دافئًا ويتم امتصاص زيت جوز الهند بطريقة أكبر .

– ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند تستخدم لترطيب اليدين والكوعين عن طريق فرك قطعة صغيرة من زيت جوز الهند على اليد حتى الذوبان .

– ملعقتان من زيت جوز الهند تكفي لترطيب منطقة القدمين و الركبتين وباطن القدم والكعبين عن طريق التدليك بالأيدي .

– كما يمكن ترطيب منطقة البطن والظهر و الكتفين و الصدر بواسطة زيت جوز الهند عن طريق التدليك .

– أترك الزيت على الجسم لمدة 15 دقيقة حتى يمتصه الجسم جيدًا ، ثم قم بالاستحمام وكرر الطريقة السابقة مرتين في الأسبوع ولاحظ الفرق .

رابعًا : استخدامات أخرى لزيت جوز الهند :
– قم بتعطير زيت جوز الهند بنقاط من زيت اللافندر ، أو زيت الورد واستعمله في التدليك والمساج .

– قم بفرك أطراف الشعر بزيت جوز الهند للتخلص من التقصف في أطراف الشعر .

– تدليك مكان الندبات بزيت جوز الهند مرتين يوميًا ، يساعدك في التخلص من الندبات .

– كما يستخدم زيت جوز الهند في علاج التهابات الجلد والأكزيما .

– يساعد زيت جوز الهند على تنعيم الشعر عن طريق وضع الزيت الدافيء على الشعر طوال الليل .

– يوضع زيت جوز الهند على الأظافر للترطيب والتنعيم .

– يضاف زيت جوز الهند مع أوراق نبات الكاري والكركدية ثم قم بالتسخين ودعه يبرد ثم أغمس قطعة من القطن بداخل المزيج ، وأمسح بها فروة الرأس وأترك الزيت طوال الليل وقم بغسله في الصباح ستلاحظ لمعان الشعر .

– يساعد على إزالة المكياج عن طريق تدليك الوجه به ثم إزالته بقطعة من القطن ، وهو طريقة أفضل من مناديل إزالة المكياج .

إنضم لقناتنا على تيليجرام