ما هو الشوفان

ما هو الشوفان

بعدما كثر ذكر فوائد الشوفان المتعددة، يبحث العديد من الناس من خلال محركات البحث عن نبات الشوفان ويتساءل ما هو الشوفان؟ ومن خلال هذا المقال سنقوم بتعريفك عزيزي القارئ ما هو الشوفان، وما هي فوائده التي جعلته من أهم الحبوب والغلال نظرا لما يحتويه من عناصر غذائية في غاية الأهمية لكافة أجهزة الجسم، كما يعتبر الشوفان من أهم الأغذية التي يُنصح بتناول الأطفال لها، وذلك لما يحتويه من عناصر غذائية يحتاج إليها الطفل في مراحل نموه الأولى، حيث عُرف الشوفان منذ اكثر من ألفي عام وبداية زراعته كانت في غرب أوربا ثم وصل إلى بلاد الشام ومصر وعدة بلاد بالشرق الأوسط.

ما هو الشوفان

ما هو الشوفان

الشوفان هو نبات عشبي من الفصيلة النجيلية، ويعتبر من أهم الحبوب التي لها قيمة غذائية عالية، لذلك نجده غذاء أساسي في كثير من بلدان العالم عن طريق خلطه بالحنطة “القمح” لعمل الخبز حيث انه لا يمكن استخدامه بمفرده لعمل الخبز، كما يدخل الشوفان في صناعة أنواع متعددة من الحلويات  كالبسكويت، ومن أهم العناصر الغذائية التي يتميز بها الشوفان احتوائه على فيتامين (ب) بالإضافة إلى الحديد والفسفور، وفيما يلي سرد لأهم فوائد الشوفان.

فوائد الشوفان

للشوفان فوائد عظيمة على صحة القلب، فأغلب الدراسات التي تمت عليه أثبتت أن له قدره هائلة على تقليل الكوليسترول الضار داخل الشرايين، وبذلك يساعد كثيرا في الوقاية من تصلب الشرايين، والوقاية من أمراض القلب.

  • كما أثبتت بعض الدراسات أن الشوفان يساعد كثيرا في خفض ضغط الدم وتقليل نسبة السكر لدى مرضي السكري.
  • يستخدم كثيرا لأغراض التخسيس وفقدان الوزن نظرا لما يمتلكه من قدرة على أعطاء من يتناوله أحساس بالشبع.
  • يساعد الشوفان كثيرا في تنظيم عملية الهضم داخل الجسم، كما أن له قدر كبيرة على علاج حالات الإمساك.
  • للشوفان قدرة كبيرة على علاج الشعور بالتعب والإرهاق، كما أنه يساعد كثيرا في علاج حالات الاضطراب العصبي.
  • يمكن غلي حبوب الشوفان وشربها للمساعدة في علاج حالات السعال الشديد.
  • احتواء الشوفان على قدر كبير من الألياف يعطيه قدره على الوقاية من سرطان الأمعاء.
إنضم لقناتنا على تيليجرام