لماذا ترسم الافعى على الصيدليات

لماذا ترسم الافعى على الصيدليات

إذا نظرت إلى أي صيدلية سوف تلاحظ وجود أيقونة موضوعة بجوار اسم الصيدلية ، وهذه الأيقونة عبارة عن أفعى ملفوفة حول كأس  ، وربما تتعجب من اتخاذ الأفعى كرمز للدواء بالرغم من أن الأفاعي مرتبطة في العقل البري بالسم أو الشر .

لماذا ترسم الافعى على الصيدليات

أسطورة إناء هايجيا Bowl of
Hygieia

يسمى الرمز الذي يوضع على الصيدليات باسم إناء هايجينا ، وهايجيا هي آلهة النظافة والصحة عند قدماء اليونانيون ، وهي ابنة أسكاليبوس إله الطب ، ولأن والدها كان مرتبطًا بالشفاء عند اليونانين ، فقد ارتبطت هيجيا بالوقاية من الأمراض واستمرار الصحة الجيدة ومن هنا جاء اسمها Hygieia وهو مشتق من كلمة Hygiene والتي كانت تعني النظافة في اللغة اليونانية القديمة .

وقد تم عمل عدة تماثيل لهايجينيا ولكن لا يوجد وصف واضح لشكلها في الأساطير اليونانية ، وغالبًا ما كان يتم تصوير هايجينيا وهي تطعم ثعبان كبير ملفوف حول جسدها أو تجعله يشرب من وعاء تحمله .

ووفقًا للأسطورة اليونانية فإن الإله زيوس قد قتل أسكاليبوس لأنه خشي أن يستخدم أسكاليبوس قوته الشافية لجعل جميع البشر خالدين ، وبعد وفاته وضعت مجموعة من الثعابين غير السامة في بعض المعابد التي بنيت على شرفه ، وقد بدت تلك الثعابين للوهلة الأولى ميتة ، ولكن عندما حملها بعض الأشخاص تحركت وانزلقت ، وقد اعتقد الناس أن تلك الثعابين قد عادت للحياة مرة أخرى بفضل القوة الشافية التي كان يمتلكها أسكالييبوس ، ولذلك أصبحت الثعابين رمز للشفاء عند اليونانيين .

ووفقًا للأسطورة أيضًا فإن هايجينيا كانت تميل للذهاب للمعابد التي تعيش بها تلك الثعابين ، وهكذا تم تصويرها في الأساطير وهي تحمل الثعبان حول جسدها وتحمل في يدها الوعاء  ، ومع مرور الوقت انفصلت هيجيا من الصورة وأصبح الثعبان والإناء رمز للشفاء.

ما هو تاريخ رمز الصيدلة

إن رمز إناء هايجينيا الرمز العالمي المعترف به  للصيدلة ، كما أن هذا الرمز يعتبر أكبر جائزة مرموقة في مجال الصيدلة في الولايات المتحدة والتي تمنحها الولايات المتحدة للأشخاص الذين يتمتعون بسجلات حافلة في مهنة الصيدلة .

وفي الواقع فإن الأفاعي كانت محور اهتمام وأساطير حاكها البشر حولها منذ قديم الأزل ، فيبعضها اتخذ الأفاعي رمزًا للشر وبعضها الأفاعي وسم الأفاعي رمزًا للطب والشفاء  والجرعات السحرية الطبية والموت والخلود وحتى الحكمة ، ففي الحضارة السومرية ظهرت تصاميم الثعابين ، كما تم استخدام شعار الثعابين في الحارة الهندية القديمة في الهندوسية منذ القرن السادس قبل الميلاد ، وفي الحضارة المصرية القديمة أيضًا كانت الأفعى أحد الرموز في اللغة الهيروغليفية ، وفي الصين القديمة تم العثور على أكثر من 30 نوع من الثعابين تم تجفيفها لأنها كانت تستخدم كأدوية في الطب الصيني القديم .

أما رمز إناء هايجينيا فقد تم استخدامه كرمز لمهنة الصيدلة عام 1796م ، عندما قامت الجمعية الصيدلية الباريسية بإنتاج قطعة نقود معدنية منقوش عليها هذا الشعار ، ومنذ ذلك الحين قامت العديد من الجمعيات الصيدلانية في جميع أنحاء العالم باتخاذ هذا الشعار كرمز لمهنة الصيدلة .

إنضم لقناتنا على تيليجرام