طريقة كتابة مقال صحفي محترف قصير

طريقة كتابة مقال صحفي محترف قصير

نتعرف على آلية كتابة مقال Writing article الذي بات من أبرز المفردات التي تؤهل الإعلامي والمُحرر بسبب أن يتقلد المناصب المرتفعة التي تتمثل في رئاسة تحرير صحيفة بالغة أو موقع إلكتروني رائد، إذ أنه من أهم الفنون الصحفية التي كانت رائدة في العالم بأكمله ولكنها اندثرت في القرون السابقة لتعود من جديد لتُصبح في الصدارة في العالم العربي، جدير بالذكر أن كتابة المقالات هي التي لا تقتصر على الإعلامي بل يُطلب في عدد من الأحيان من الطلاب في الفترة الثانوية كتابة مقالات، لذا تصحبكم ميرال نيوز في جولة للتعرف على طريقة كتابة مقال ناجح وفعال من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم.

طريقة كتابة مقال صحفي محترف قصير

 كيفية كتابة مقال

يُعرف المقال بأنه هو من الفنون النثرية، التي تُكتب بآلية شيقة وجميلة،وهي التي ترمي إلى التلميح والتشويق والإثارة من خلال العبارات التي تحمل في طياتها العديد من المعاني المتكاملة والمترابطة، بحيث يقوم الكاتب بنقل أفكاره من خلال مُتتالية من الجُمل المتصلة والمؤثرة.

كيفية كتابة مقال صحفي

تتعدد المقالات في أنواعها وأشكالها والتي من بينها المقالات الافتتاحية، والعمودية، والتحليلية، كما تعتمد كتابة المقالات على عدد من الإجراءات الرئيسية التي من أهمها ما نستعرضه في الاسطر الآتية:

حدد الموضوع : قم بالتأني في تعيين الموضوعات التي تخط فيها، وكن على يقين من مدى محبتك لهذا النمط من الأفكار التي ستكتب من خلاله مقالك، فيجب أن تتحلى بالشغف تجاه الموضوعات التي تتناولها وإلا أصابك الممل وأهملت ما تقوم بكتابته، كما ننصحك بأن تخط في إطار موضوع آني وعصري يشغل بال الرأي العام بأكمله ويخاطب الكبار والصغار ومختلف الأطياف، فإن هذا الموضوع قد يهجر بقايا كبير في هذا التوقيت ويُشكل فارقًا عن غيره، وقد لا يُفيد نَقلُه عقب زوال المسألة وانتهاءها.

اعرف جمهورك وخاطبه : يُخاطب كل كاتب أو إعلامي ومحُرر جمهور بعينه، وهذا ما يُحدد نمط الصحيفة أو طراز الموقع الإلكتروني وميوله والتي تتباين ما بين معارضة وقوميه وخاصة، إذ أن الصُحف الخاصة تُعد أزيد تقبلاً للمقالات الساخنة التي تُدين أفراد بعينهم، في حين تأتي الصحف والمواقع الإلكترونية في صدارة الصحف التي تنشر المقالات التي تدعو إلى الإيقاع بالحكومات والتي تُصنف على أنها معارضة، وتأتي على خلفية الأحزاب، حيث توجد عدد من الأحزاب الرافضة التي تنشر أفكارها وسط الجموع من خلال لصحف التي تحمل الطابع المعارض.

تخير عنوانك : دع عنوان المقال في النهاية، فربما تظهر جملة أو كلمة جذابة في المقال تُجبرك على أن تضعها في الصدارة، ولكن ينبغي أن تتأكد من أن العنوان صادق؛ أي يتسق مع المضمون وغير مخادع للقارئ، أن يأتي العنوان فيما لا يرفع عن 10 كلمات، وأن يتسم بالوضوح والشفافية والموضوعية.

اقرأ في الموضوع الذي تسعى الكتابة به: ينبغي عليك عزيزي القارئ قبل أن تستهل في كتابة مقال أن تجمع حول الموضوع الذي قمت باختياره البيانات المُلائمة التي تُساعدك في كتابته بنحو احترافي ومتمكن، حتى تستطيع أن تؤثر في القارئ وتجذب انتباهه، ولكي تتجنب السقوط في كمين البيانات الغير صادقة التي تُثير كلل القراء، إذ أن القارئ أصبح على وعي ربما أزيد من الكاتب، ويرجع هذا إلى تعرضه للعديد من وسائل التَواصُل المتمثلة في التلفزيون والصحف والإنترنت.

ابدع فيما تُقدم من موضوعات وآراء: عليك عزيزي القارئ أن تخط بإبداع مُستخدمًا المصطلحات العصرية الغير مُستهلكة والبعيدة عن الغموض، حيث تُسمى تلك اللغة التي تخط بها بـ” اللهجة البيضاء” أي التي بين بين، فلا تميل إلى العمية، ولا إلى المصطلحات العربية القديمة.

اشرح ما تُقدم للقارئ من أفكار: قم بشرح المصطلحات العلمية والطبية الغير جلية للقراء، فضلاً عن عرض أفكارك بنحو سلس وجذاب.

أعد صياغة كل ما كتبته: عقب الانتهاء من المقال اقرأه بصوتٍ عالٍ، ومن بعد ذلك أعد صياغة الأقسام التي تتسم بالصياغة الركيكة.

لخص كل الأفكار التي قدِمت في المقال في الخاتمة: اجعل من ختام مقالك انطلاق جديدة وليست ختام للمقال، فهي تلك الفقرة التي تلخص كل ما عرضت بحيث يتذكر القارئ كل ما طرحت بإيضاح.

تناولنا من خلال هذا المقال العديد من الإجراءات التي تعاون في كتابة مقال إعلامي ناجح ومحترف، مُعتمدًا في ذلك على صياغتها الجيدة.

إنضم لقناتنا على تيليجرام