ادعية يوم التروية من الكتاب والسنة مكتوبة

ادعية يوم التروية من الكتاب والسنة مكتوبة

ادعية يوم التروية من الكتاب والسنة مكتوبة، طوبي للمسلمين الذين أدركوا الخير الذي يفج في حياتهم من كل منحي في الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وكانوا مُحسنين لهذه الأيام وأحيوها بالأعمال الصالحة والعبادات التي تُقربهم من الله تعالى، وطوبي للمسلمين الذين مضوا على نهج النبي صلى الله عليه وسلم وكانت خطواتهم ثابتة على طريق الدين القويم من أجل الفوز بمرضاة الله وعفوه ورحمته، وطوبي لكل مسلم سخر أوقاته في هذه الأيام من أجل التضرع لله بالدعاء والذكر والصلاة والصيام، ومن ضمن هذه الأيام يوم التروية الذي هو يوم فضيل من فضل هذه الأيام، وهو اليوم الذي يشهد على توجه الحجاج للمبيت بمنى للاستعداد ليوم عرفة، وتبعاً لأهمية هذا اليوم نسرد في مقالنا ادعية يوم التروية من الكتاب والسنة مكتوبة.

ادعية يوم التروية من الكتاب والسنة مكتوبة

ادعية يوم التروية من الكتاب والسنة

  • “اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا”.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”.
  • “رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي*وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي*وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي*يَفْقَهُوا قَوْلِي”.
  • “اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديْتَ وعافني فيمن عافيْتَ، وتولَّني فيمن تولَّيْتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيْتَ، وقِني شرَّ ما قضيْتَ، فإنَّك تقضي، ولا يُقضَى عليك، وإنَّه لا يذِلُّ من واليْتَ، ولا يعِزُّ من عاديْتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليْتَ”.
  • “اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ”.
  • “يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ”.

دعاء يوم التروية مستجاب

يتحصن المسلمون بالدعاء ويكللون أيامهم بالخير تبعاً لتضرعهم لله ورجائهم له بأن يمنحهم الخير في حياتهم ويضفي عليها البركة التي تجعلهم يستطيعون تجاوز كل الصعاب والكروب والمعضلات التي تعلق بحياتهم وبالتالي تنتشر السكينة والطمأنينة في كل لحظة من لحظاتها، ولأن الدعاء أكرم شيء على الله تعالى فإن المسلمون عليهم الحرص على الاكثار منه في يوم التروية لأنه يوم فضيل واقسم الله به في سورة الفجر، ومن هذا المنطلق نطرح ادعية يوم التروية من الكتاب والسنة مكتوبة:

  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا.
  • اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا كبيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب على توبة نصوحًا لا أنكثها أبدًا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدًا.
  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.

ادعية يوم التروية من الكتاب والسنة للواتس

الدعاء مسبب للكثير من الخير في حياة الإنسان، فهو سبب من أسباب دفع غضب الله تعالى وهذا تبعاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ لَمْ يَسْأَلْ اللَّهَ يَغْضَبْ عَلَيْهِ”، كما أن الدعاء سلامة من العجز ودليل واضح على الكياسة، ومن أهم الطرائق التي يمضي عليها الإنسان المسلم لينهل من الخير الكثير وليكون له مكانة عظيمة عند الله، وتبعاً لأهمية الدعاء وفضله فإن المسلمون يتوجهون من خلاله لله في يوم التروية وفيما يلي نسرد ادعية يوم التروية من الكتاب والسنة مكتوبة:

  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني.
  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهمإني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.

دعاء اللهم في يوم التروية

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وسمي بهذا الإسم تبعاً لكون الحجاج كانوا يحصلون فيه على الماء الذي يجعلهم مستعدين ليوم عرفة وهو اليوم التالي له، كما يتوجه فيه الحجاج للمبيت في منى ويصلون في هذا اليوم خمس صلوات في منى وهي صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر من يوم عرفة ومن بعدها يتوجهون لعرفة وهو اليوم المشهود المعلوم الذي يتباهى فيه الله أمام ملائكته بمنظر المسلمين، ولهذا يجب على المسلم ادراك فضل هذا اليوم والاكثار من الدعاء فيه، وفيما يلي نضع لكم ادعية يوم التروية من الكتاب والسنة مكتوبة:

  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.
  • اللهم في يوم التروية آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم في يوم التروية إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.
  • اللهم في يوم التروية إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً.

ادعية يوم التروية من الكتاب والسنة مكتوبة لأن يوم التروية من الايام الفضيلة والمباركة والتي اقسم الله بها في سورة الفجر، كما أنه يوم من الايام المعلومات التي تكثر فضائله وتكثر الأعمال الصالحة فيه والتي يأتي في طليعتها الدعاء الذي هو سبب لكل خير في حياة الإنسان.

إنضم لقناتنا على تيليجرام