شجرة أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم

شجرة أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم
كم عدد ابناء وبنات النبي صلى الله عليه وسلم؟

لقد وهب الله عز وجل نبيه صلى الله عليه وسلم، أفضل الأبناء واخيرهم، وعددهم خمسة، أربعة إناث وثلاثة أبناء كلهم من زوجته أم المؤمنين خديجة عليها السلام إلا أبنه إبراهيم من السيدة مارية القبطية، توفى الذكور منهم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، والحكمة في ذلك قد ذكر بعض العلماء أن النبي صلى الله عليه وسلم فقد أولاده الذكور في عمر باكر، وذلك من أجل عدم افتتان الناس بهم وادعاء النبوة لهم، وأيضا لما في ذلك تعزية لقلوب الذين لم يرزقهم الله بالذكور أو رزقهم الله بالأولاد ولكن الله توفاهم في عمر صغير.

من هن بنات النبي الإناث

زينب الكبرى رضي الله عنها : وهي بنت النبي صلى الله عليه وسلم الكبرى، وأمها السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، ولدت وكان عمر النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثين عام، توفيت رضي الله عنها في العام الثامن من الهجرة النبوية، فقد روى أنس بن مالك رضي الله عنهما [ توفيت زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم، فخرج بجنازتها وخرجنا معه، فرأيناه كئيبا حزينا، ثم دخل النبي صلى عليه وسلم قبرها فخرج ملتمع اللون، فسألناه عن ذلك فقال: إنها كانت امرأة مسقاما فذكرت شدة الموت وضغطة القبر، فدعوت الله عز وجل فخفف عنها].

رقية رضي الله عنها

ولدت رضي الله عنها وكان عمر النبي صلى الله عليه وسلم آنذاك ثلاثة وثلاثين عام، توفيت رضي الله عن عمر أثنين وعشرين عام.

أم كلثوم رضي الله عنها

ولدت رضي الله عنها قبل البعثة بست سنوات، أمها السيدة خديجة رضي الله عنها، توفيت عن عمر سبعة وعشرين عام، في السنة التاسعة من الهجرة.

فاطمة رضي الله عنها

وهي آخر بنات النبي صلى الله عليه وسلم وأصغرهن، ولدت رضي الله عنها في السنة الخامسة بعد البعثة، وتوفيت رضي الله عنها في العام الحادي عشر الهجري عن عمر سبعة وعشرين عام.

 أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم

  • القاسم رضي الله عنه : كان رضي الله عنه أكبر أبناء النبي صلى الله عليه وسلم الذكور، ولد قبل النبوة وقال العلماء أنه عاش سبعة عشر شهر ثم مات وكان رضي الله عنه أول من مات من أولاد النبي صلى الله عليه وسلم.
  • إبراهيم رضي الله عنه : ولد رضي الله عنه سنة في العام الثامن من الهجرة، أمه السيدة مارية القبطية، مات رضي الله عنه وهو رضيع.
  • عبدالله رضي الله عنه : وقد أختلف العلماء في تاريخ ولادته رضي الله عنه فقد قيل قبل البعثة وقيل بعدها، ومات أيضا صغيرًا.