اسباب العقم عند الرجال

اسباب العقم عند الرجال

سوف نتعرف على اسباب العقم عند الرجال بشكل كامل، هذا المقال يحصر لكم كافة الاسباب التي تسبب العقم عند الرجال، كما سوف نتعرف على علاج العقم وايضا العقم المستعصي والاعراض التي تظهر على الرجل المصاب بالقعم، وسوف نناقش موضوع تشخيص العقم وكيف يستطيع الاطباء من التاكد من كون الرجل يعاني من العقم.

اسباب العقم عند الرجال

ان العقم من المشاكل التي تؤرق العديد من الرجال والذين ينصدمون بعد الزواج من انهم لم ينجبوا حتى بعد مرور سنتين، وهي فترة كافية للانجاب في حالة الوضع الطبيعي، ولكن اذا مرت سنة على الزواج بدون اي انجاب او حمل فان هذا مؤشر حقيقي على وجود مشكلة ويجب على الزوجين ان يبادرا للفحص والتاكد من سبب المشكلة.

العقم عند الرجال

ان العقم عند الرجال ليس منتشر بشكل كبير، وتبلغ نسبة الازواج الذين لم يستطيعوا من انجاب طفل واحد على الاقل حوالي 15% من نسبة المتزوجين، وغالبا يكون السبب هو العقم عند الرجال، لذلك فقد وجدنا ان نتحدث عن موضوع عقم الرجال المستعصي في هذه الصفحة ونشرها على الانترنت من اجل ان يستفيد كل شخص يبحث عن المعلومات اللازمة بشان العقم عند الرجال ونتعرف على الاسباب والاعراض وطرق العلاج.

قد يكون العقم على عدة اشكال مختلفة وكلها تقود الى نفس المشكلة وهي عدم القدرة على الانجاب، من اشكال العقم هي:

  • ضعف في الحيوانات المنوية اي انها لا تقوى على التحرك او الاخصاب.
  • الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل تالفة.
  • وجود انسدادات تعيق خروج الحيوانات المنوية.

يمكن ان يكون العقم باحد هذه الاشكال او اكثر من واحد مجتمعين معا، في الاسفل سوف نتعرف على الاسباب التي تسبب العقم وربما هذه الاشكال التي قد يكون عليها عقم الرجال اعطتكم فكرة عن الاسباب التي قد تؤدي الى الاصابة بالعقم.

اسباب العقم عند الرجال

ان العقم عن الرجال يمكن ان يكون لاسباب كثيرة ولذلك سوف نحاول ان نصنف هذه الاسباب لكي تكون اوضح واسهل في الفهم، حيث سوف نقوم بعرض الاسباب تحت تصنيفات مختلفة، وسوف نقوم بعرض الاسباب بناءا على التصنيفات التالية:

  • اسباب بيئية
  • اسباب طبية
  • اسباب نمط الحياة

سوف نبدا بالحديث عن الاسباب البيئية التي تسبب العقم عند الرجال، ان البيئة التي نعيش فيها قد يكون لها دور كبير على صحة الخصيتين والخصوبة عند الرجال، وفي الاسفل نعرض لكم اسباب العقم عند الرجال التي تصنف تحت قسم البيئة:

  1. العيش في مكان مرتفع الحرارة، ان الاشخاص الذين يعملون في اماكن تكون درجة حرارتها مرتفعة عن المعداد مثل معامل صهر المعادن والافران وغيرها فقد تؤثر على الحيوانات المنوية في الخصيتين، لان هذه الحيوانات حساسة جدا لدرجة الحرارة، ولذلك فقد خلقها الله تعالى في كيس منفصل عن الجسم حتى تكون بعيدة عن حرارة الجسم، حيث ان درجة الحرارة المناسبة للخصيتين هما 35 درجة واكثر من ذلك يشكل خطرا عليها ويتسبب في موت الحيوانات المنوية مما يؤدي في النهاية الى الاصابة بالعقم وعدم القدرة على الانجاب.
  2. السبب الثاني هو التعرض لمواد سامة وخاصة العناصر الثقيلة مثل الزئبق والرصاص وغيرها من العناصر، والتي تدخل الى الجسم عن طريق التنفس او الطعام والشراب، وتستقر في الجسم وقد تصل الى الخصيتين مما يؤدي الى تلفها.

والان سوف نتحدث عن اسباب العقم عند الرجال التي صنفناها لكي تكون تحت الاسباب الطبية:

  1. الحالة الصحية للرجل، فقد يكون مصابا بامراض مزمنة مثل السكري والضغط وغيرها من الامراض المزمنة والتي تؤثر بشكل كبير على الخصوبة وتكون احد اهم اسباب العقم عند الرجال التي يمكن ان تحدث.
  2. وجود مشاكل في الانابيب الموصلة للحيوانات المنوية من الخصيتين.
  3. حدوث مشاكل في الجهاز المناعي والذي يجعله يختل ويقرر يهاجم الحيوانات المنوية ظنا منه انها اجسام غريبة ضارة.
  4. وجود مشاكل في توازن الهرمونات في الجسم وغالبا يكون العقم عند الرجال اصحاب المستويات القليلة من هرمون الذكورة.
  5. عيوب وراثية مثل ان يكون هناك احد الاقارب مصاب بالعقم.

في النهاية نرغب في التحدث عن اسباب العقم عند الرجال التي قد تنتج من نمط الحياة الذي تعود عليه الانسان والذي يكون نمط خاطئ ويصبح العمل المضر عادة يواضب عليها الانسان مما يتسبب بمشاكل مع مرور الوقت، وهناك العديد من السلوكيات والاعمال التي تسبب للاسف ضعف القدرة الجنسية عند الرجل.

  1. السهر لساعات طويلة وعدم النوم بشكل كافي.
  2. الادمان على تناول المخدرات،
  3. الاكثار من شرب الكحول.
  4. التدخين
  5. الشعور بالاكتئاب وعدم القيام باعمال ترفيهية من اجل تغير الاجواء السلبية التي يعيش بها الرجل،

بعد ذلك يمكنك القول بانه بتجنب هذه العادات السيئة فانه يمكن ان تتفادى الاصابة بالعقم عند الرجال المستعصي.

اسباب العقم عند الرجال بعد الانجاب

هناك بعض الازواج الذي يتفاجؤون بانه اصيب بالعقم وذلك بعد عملية انجاب واحدة او اكثر. واسباب العقم عند الرجال بعد الانجاب قد تكون لاحد الاسباب السابقة، حيث ان الاسباب السابقة تبقى قائمة حتى بعد الزواج والتقدم في العمر.

ولكن هناك سبب اكثر احتمالية عند الحديث عن اسباب العقم عند الرجال بعد الانجاب، وهو الاصابة بامراض مزمنة، والضعف العام والضغوط النفسية والاصابة بالاكتئاب، لذلك يجب الحصول على نمط حياة صحي وممارسة الرياض والابتعاد عن الحلويات والماكولات الضارة والاعتماد على الطعام الصحي فقط.

اعراض العقم عند الرجال

هناك بعض الاعراض التي تظهر على الرجل المصاب بالعقم ونحن بصدد الحديث عنها من اجل ان يتمكن الشخص من الوصول الى المعرفة التي يجب ان تساعده في التخلص من مشكلة العقم، وكلما تم كشف مشكلة العقم في سن مبكرة كان افضل، ولكن ليس في جميع الحالات.

اعراض العقم عند الرجل هي كالتالي:

  • الشعور بالم عند القذف، حيث ان الطبيعي لا يجب ان يشعر الرجل بالالم عند القذف وممارسة الجماع.
  • القذف بكميات قليلة، عندما تكون كمية قليلة وعدد قليل فان هذا قد يكون احد اعراض العقم عند الرجال.
  • فقدان القدرة على الشم ومشكلة في الجهاز التنفسي.
  • تثدي الرجال، عندما يبرز ثدي الرجل بشكل طبيعي ويكون مشابه للمراة فان هذا ايضا احد اعراض العقم.

هذه كانت ابرز الاعراض التي تظهر على الرجل المصاب بالعقم والتي وجب التنويه اليها.

علاج العقم عند الرجال

بطبيعة الحال فان العلم استطاع ان يصل الى علاجات عديدة ومتنوعة لحل مشكلة العقم، ويتوقف اختيار نوع العلاج المناسب على السبب الذي ادى اصابة الرجل بالعقم، وفي الاعلى عرضنا لكم اسباب العقم عند الرجال التي قد تكون وراء العقم عند الرجل.

العلاج قد يكون من خلال اولا تغيير نمط الحياة الخاطئ والمضي قدما نحو حياة صحية يكون فيها الغذاء الطبيعي الصحي والرياضة هما اساسها. بعد ذلك يمكن الذهاب الى الطبيب من اجل الكشف عن سبب ضعف الحيوانات المنوية او العقم ويقوم باختيار العلاج المناسب لكم.

علاج العقم عند الرجال صفر

من المهم على الرجل المصاب بالعقم الا يياس لان العلم يتطور باستمرار وقد استطاع العلم من حل امراض لا تحصى والتي كان يعتقد في الماضي انه من المستحيل علاجها، ولكن مع التطور العلمي فانه لا يوجد اي مستحيل.

علاج العقم عند الرجال صفر يكون من خلال ممارسة الرياضة وايضا المواظبة على تمارين رفع الاثقال والتي تساهم في رفع مستويات هرمون التستستيرون وهذا الهرمون مهم من اجل انتاج الحيوانات المنوية.

اشياء تسبب العقم عند الرجال

هذه الفقرة من الفقرات المهمة التي يجب ان يقراها جميع الرجال من اجل ان يتفادوا الاصابة بالعقم، حيث ان الوقاية خير من قنطار علاج، وبالتالي دعونا هنا نوضح لكم الاشياء التي تسبب العقم عند الرجال في هذه الفقرة. من المهم العمل على تفادي هذه الاشياء من اجل تفادي الاصابة بالعقم او الضعف الجنسي.

اشياء تسبب العقم عند الرجال:

  • التدخين
  • شرب الكحوليات والمسكرات
  • السماح لنفسك بان تصبح بدينا وسمنة زائدة
  • عدم النوم الكافي
  • عدم ممارسة الرياضة نهائيا
  • الجلوس في اماكن درجة حرارتها عالية لفترة طويلة
  • تناول مواد كيمياوية مضرة وسامة

كانت هذه ابرز اسباب العقم عند الرجال والتي يجب الابتعاد عنها.

في الختام نود الاشارة الى اهمية ادراك ان لكل مشكلة هناك حل، وقد قطع العلم شوطا كبير في حل مشكلة العقم عند الرجال، ولذلك لا داعي للقلق، حيث ان الضغوط النفسية قد تؤثر بشكل سلبي ايضا على الحيوانات المنوية، ولذلك يجب ان ترفه عن نفسك ولا تسمح لضغوطات الحياة بان تدمر صحتك، ولا تقلق فقد يعاني الكثير من الرجال من العقم وقد استطاعوا في النهاية من الانجاب وتحقيق حلمهم بان يكون لديهم ابناء من خلال الاستعانة باحد تقنيات العلم الحديث من اجل الحمل والانجاب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام