الأسباب التي تؤدي إلى ارتعاش القطط

الأسباب التي تؤدي إلى ارتعاش القطط

إن القطط مثل البشر يمكن أن تبدأ في الارتعاش أو الاهتزاز الشديد لكي تشعر بالدفء ، ولكن للارتعاش أيضًا أسباب أخرى غير ذلك قد تشير إلى مشكلة ما خصوصًا إذا كان بدون سبب واضح ، ومن هذه الأسباب ما يلي :

الأسباب التي تؤدي إلى ارتعاش القطط

أولًا نقص مستوى السكر في الدم
انخفاض أو هبوط السكر في الدم هو سبب شائع لارتعاش القطط ، فكما هو الحال في الإنسان عندما لا يتناول الطعام لبعض الوقت يحدث الأمر أيضًا في القطط ، فعندما تظل لفترة طويلة بدون طعام خلال الوجبات يبدأ مستوى السكر في الهبوط ؛ لذلك يجب الاهتمام بإعطائهم بعض الأطعمة حتى يرتفع مستوى السكر مرة أخرى .

كما أن انخفاض مستوى السكر في الدم يمكن أن يتسبب في معاناة القطط من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل القيء والاسهال أو الإمساك ، وأيضًا في تلك الحالة يجب تشجيع القطة على تناول بعض الطعام ، ولكن إذا رفضت الطعام بسبب شعورها بالإعياء يمكنك وضع قطرات من العسل في فمها حتى يرتفع مستوى السكر في الدم بسرعة ويعيدها إلى حالتها الصحية العادية .

ثانيًا ارتفاع درجة الحرارة
قد يبدأ القط المصاب بعدوى شديدة ويعاني من ارتفاع درجة الحرارة في الاهتزاز بسبب شعوره بالقشعريرة ، وفي تلك الحالة من الأفضل لمالكي القطط البدء في قياس درجة الحرارة باستمرار إذا كانوا يشتبهون في الإصابة بمرض معين ، ولكن إذا تعدت درجة الحرارة لأكثر من 103.5درجة فهرنهايت يجب عندها الإسراع في استشارة طبيب بيطري .

ثالثًا انخفاض درجة حرارة الجسم
مثلما يمكن لارتفاع درجة الحرارة الداخلية للجسم أن يؤدي إلى الاهتزاز والارتعاش قد تقوم انخفاضها أيضًا بنفس العمل ، وعادة ما تحافظ القطط على تنظيم درجة حرارة جسمها الداخلية ، ولكن القطط الصغيرة والكبيرة في السن قد تعاني بسبب انخفاض درجة حرارة الجو ؛ ولذلك فإن بعض البطانيات والوسائد الدافئة في الطقس البارد يمكنها أن تساعد القطط في الحفاظ على حرارة جسمها دافئة .

رابعًا الألم
نادرًا ما تعبر القطط عن نفسها بشكل صريح عندما تشعر بالألم ، ولكن قد يكون ارتعاش جسدها علامة على أنها تعاني بسبب إصابة أو مرض ما ؛ لذلك إذا كنت تشك عند حدوث تلك الحالة في إصابتها يمكنك فورًا الذهاب لكي تتلقى القطة العناية الطبية على الفور .

خامسًا الإجهاد النفسي أو القلق
قد يبدأ القط المجهد أو القلِق بالإرتعاش الشديد ؛ لأن القطط حيوانات حساسة للغاية ومن الصعب في بعض الأحيان اكتشاف ما يزعجهم بالضبط ، إن التغيرات في البيئة المحيطة به قد تسبب ذلك الارتعاش ، فيمكن لرؤية الأثاث الجديد أو مشاهدة وسماع صوت قط آخر يجوب الحي أن تتسبب في جعل القط قلق وغير سعيد .

لذلك إذا كنت قادرًا على التخلص من الشئ الذي يتسبب في شعور عدم الراحة للقط الخاص بك فحاول القيام بذلك ، ولكن إذا كان الأمر خارج عن سيطرتك مثل الضوضاء في الحي فحاول توفير بعض من عناصر الراحة الأخرى لمساعدته على التكيف مع تلك التغيرات ؛ فيمكنك توفير سرير آخر له أكثر راحة وأكثر ارتفاعًا عن المعتاد بعيدًا عن ذلك المسبب لقلقه أو ارتعاشه ، حيث تشعر القطط بالأمان أكثر عندما تكون قادرة على الاختباء في مكان مظلم أو في مكان أكثر علوًا بعيدًا عن الخطر .

وكما هو الحال دائمًا يجب التنبيه إلى استشارة الطبيب البيطري في حالة أن الأمر خرج عن سيطرتك أو استمر الحال بدون تحسن للتأكد من حصول القط على العلاج الأمثل لمشكلته.

إنضم لقناتنا على تيليجرام