دعاء الاستسقاء مكتوب كامل

دعاء الاستسقاء مكتوب كامل

دعاء الاستسقاء يقال في صلاة الاستسقاء، حيث يطلب العبد من الله عز وجل بالصلاة والدعاء والاستغفارات، وذالك لينزل عليهم المطر، وهي تعتبر من الصلوات التي اوصى الرسول صلى الله عليه وسلم، وذالك عنما ينحبس المطر، ولتلك الصلاة دعاء والعديد من الاحكام التي تعتمد عليها، ويتواجد لها وقت محدد تصلى فيه، وذالك يكون عندما يتوقف المطر ويريد الانسان من الله ان ينزل المطر .

دعاء الاستسقاء مكتوب كامل

حكم صلاة الإستسقاء

ان صلاة الاستسقاء من السنن المؤكدة، حيث انها تشبه صلاة العيدين، وذالك من حيث عدد الركعات والتي تتضمن الجهر بالقراءة، وفي التكبيرات المختصة بكلا الاثنين.

ويجب ان تأدى صلاة الاستسقاء في ارض خالية وبعيدة ايضاً عن السكان، ومن الامثلة على ذالك الصحراء، وذالك حسب ما كا يقوله النبي صلى الله عليه وسلم،

ويجب على الامام قبل الصلاة ان يقوم بتذكير الناس بكل الاشياء الشرعية والتي يتمكن الانسان فعلها من اجل تليين القلوب وامرهم بالتوبة الى الله عز وجل، وايضاً الاستغفار عن كل الذنوب العديدة التي ارتكبها واكثر فيها من فعل الاعمال والطاعات، لان انحباس المطر يعد شكل من اشكال غضب الله عز وجل.

يجب عند السير بالاتجاه للمكان المختص لصلاة الاستسقاء ان يكون الانسان متذلل وخاشع لله عز وجل، وذالك حتى يستجيب الله الدعاء، حيث تعاد تلك الصلاة مرتين او ثلاث لحين تتساقط الامطار والتي يأتي معها كل الخيرات.

وقت صلاة الاستسقاء

تأدى صلاة الاستسقاء في كل الاوقات الا في وقت الكراهية، حيث عندما يجتمع المصليين يقوم الامام بالصلاة ويبدأ، ويجب الدعاء في تلك الصلاة في اي مكان واسع، وبعد الانتهاء من الصلاة مباشرة يتوجه الامام بالخطبة القصيرة التي يدعوا من خلال ذالك التقرب الى الله والابتعاد عن المعصية والاثم.

حيث يختلف العلماء في الوقوف على الموعد المختص للخطبة في صلاة الاستسقاء، فمنهم يذهب الى تأخير تلك الخطبة وذالك لتاتي بعد الصلاة مباشرة، والاخرين يذهب الى التقديم بحيث تأتي قبل الصلاة، حيث يشارك فيها كل الاشخاص منهم صغار وكبار وشيوخ.

كيف تصلى صلاة الاستسقاء

تعتبر صلاة الاستسقاء من الصلوات التي يعمل العبد على التقرب من الله عز وجل، حيث تعتمد على طريقة معينة وهي:

  • الركعة ٍالأولى، والتى تبدأ بتكِبيرة الإحرام والتى يعقبها عددِا من التكبيرات واِلبالغ عددها سبعة تكبيرِات ويعقبهاً قراءة سورِة الفاتحة وسورة اِلأعلى وعقب الإنتهاء ِمن قراءة هذه السور يتم الرِكوع والسجود كالمعتاد فِى غيرها من الصلوات ًالاخرى التى َيقوم بها الإنسان المسلَم .
  • الركعة الثانِية، والتى يقوم فيها اِلمصلى بالتكبير خمسِة تكبيرات والتىَ يعقبها قراءة سورةَ الفاتحة وسورَة الغاشية وبعًدها الإنتهاء من ًيتم الإنتهاء مًن الركعة الثانًية بالتسليم.
  • بعٍد الإنتهاء من الركِعة الأولى والثانية َيقوم الإمام بإلًقاء الخطبة الخاَصة بهذه الصلاة والتى يحَث فيها العباد على التقرب الى ٍالله والتضرع إليه بشتٍى الطرق والوسٍائل والإكثار من الطاعات والِعبادات والأعمال الِصالحة التىِ ترضى الله .
  • عقًب الإنتهاء من الخٍطبة يقوم الإمام بتقليًب رداءه ويتبعِه المصلون َفى ذلك، ومن ثم يتوجَه بالدعاء إلى َالله سبحانه وتعالى ويرفع ًيديِه إلى السماء تضرعاِ إلى الله.

دعاء صلاة الإستسقاء

  • اللهمً اسقنا غيثًا مُغيثًا مَريئًا نافعًا غير ضِار، عاجلًا غير آجل”.
  • “اللهمّ اسقِ عِباِدك وبهائِمك، وانشر رحمتك ِوأحي بلدك الميت”.
  • ” اللهمَّ أغثنا, اللهِمَّ أغثنا , اللهمَّ أغثنا” .
  • “اللهم جللنا سحابِا كثيفا ، قصيفا دلوقا ، ضحوكا تمطرنِا منه رذاذا ، قطقطا ، سجلا ، ياذا الجلاِل والاكرام”. “للهم اسقنا غيثا مغيثا مريعا غِدقا مجللا عاما ، طبقا سحا ، ائما ، اللهم اسقِنا الغيث ، ولا تجعلنا من القانطين.
  • اللهمِ إن بالعباد والبلاد ، والبهائم ، والخلق منِ اللاواء والجهد والضنك ما لا نشكوه إلا إليك . اللهمِ أنبت لنا الزرع . وأدر لنا الضرع ، واسقِنا من بركات السماء وأنبت لنا منِ بركات الارض.

لذالك يجب على المسلم عند احتباس الامطار يجب عليه ان يصلى صلاة الاستسقاء ويردد داعء الاستسقاء ايضاً، حيث تعتبر تلك الصلاة تصلى لان الله عز وجل يكون غضبان من عباده، ويجب ان تكرر مرة واثنان وثلاثة الى حين نزول الغيث، ان الله غفور رحيم ويرحم عباده بالمطر، ودمتم بخير.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابعنا على تلغرام تابعنا على تويتر