دعاء العشر الأوائل من رمضان مكتوب

دعاء العشر الأوائل من رمضان مكتوب

دعاء العشر الأوائل من رمضان مكتوب، تتوق نفوس المسلمين في شتي بقاع الأرض لاستقبال شهر رمضان المبارك في الأيام المقبلة، فشهر رمضان هو خير الأشهر عند الله تنزل فيه الرحمات وتغفر الذنوب وتعتق الرقاب من النار.

دعاء العشر الأوائل من رمضان مكتوب

أيام العشر الأوائل من رمضان، هي أيام الرحمة يكون المسلم فيها متشوق لأيام رمضان، فيجتهد فيها ويضاعف له الحسنات، ويغفر الله له الذنوب، وفي هذا الموضوع نوضح لكم دعاء العشر الأوائل من رمضان لعام 2024.

شهر أوله رحمة وثانيه مغفرة وآخره عتق من النار ، ويهيئ المسلمون انفسهم في تلك الأيام قبل الدخول الشهر الفضيل استعدادًا للطاعات المفروضة من صوم وصلاة وقيام ليل وأداء الذكاء لفقراء المسلمين.

يبدأ الاستعداد النفسي لهذا الشهر الكريم بالتوبة إلي الله، والابتعاد عن الذنوب التي تحول بين العبد وبين رضا الله عز وجل،  ويعقد العبد المؤمن النية الصادقة علي الاجتهاد، خلال هذا الشهر والإقبال علي الله بأداء الصلاة والصيام والصدقات، والبعد عن ذنوب الخلوات ويسعى العبد لرضا الله فرمضان ضيف كريم يجب استغلاله.

دعاء العشر الأوائل من رمضان

مع اقتراب شهر رمضان، يتساءل عدد من الناس عند الأدعية المأثورة عن الصحابة والتابعين خلال أيام العشر الأوائل من شهر رمضان، وهي أيام الرحمة وهناك الكثير من الأدعية منها:

اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيامِي فِيْهِ صِيامَ الصَّائِمِينَ، وَقِيامِي فِيْهِ قِيامَ القائِمِينَ، وَنَبِّهْنِي فِيْهِ عَنْ نومه الغافِلِينَ، وَهَبْ لِي جُرْمِي فِيهِ يا إِلهَ العالَمِينَ، وَاعْفُ عَنِّي يا عافِيا عَنِ المُجْرِمِينَ. اللَّهُمَّ قَرِّبْنِي فِيْهِ إِلى مَرْضاتِكَ، وَجَنِّبْنِي فِيْهِ مِنْ سَخَطِكَ و نقمتك، وَوَفِّقْنِي فِيْهِ لقراءة آياتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَباعِدْنِي فِيْهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَلْ لِي نَصِيبا مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فِيْهِ بِجُودِكَ، يا أَجْوَدَ الأجْوَدِينَ .

اللهم أهدني فيه لصالح الأعمال، وأقض لي فيه الحوائج والآمال يا من لا يحتاج إلى التفسير والسؤال، يا عالماً بما في صدور العالمين.

اللهم اجعل رمضان هذه السنة نهاية كل أحزانا وبداية أفراحنا، اللهم بلغنا وأهلنا والمسلمين رمضان وبارك لنا فيه برحمتك يا كريم يا جواد يا أرحم الراحمين وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اللَّهُمَّ لاتَخْذُلْنِي فِيْهِ لِتَعَرُّضِ مَعْصِيَتِكَ، وَلا تَضْرِبْنِي بِسِياطِ نَقْمَتِكَ، وَزَحْزِحْنِيِ فِيْهِ مِنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَأَيادِيكَ يامُنْتَهى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ.

نسأل الله أن يجعله علينا خير شهر وبركة وأن يمن علينا بالخير وأن يغفر ذنوبنا كاملة وأن يوفقنا إلى صيامه وقيامه .

فضل دعاء العشر الأوائل من شهر رمضان

العشر الأوائل من رمضان، لها فضيلة الرحمة لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: “أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار”.

أدعية العشر الأوائل من رمضان

يذكر أنه لا يوجد دليل على تخصيص دعاء معيّن في أيام العشر الأوائل من رمضان، وفيما يأتي بيان الأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها:

دعاء اليوم 1 من رمضان

“اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ الْجِنَانِ، وَ أَغْلِقْ عَنِّي أَبْوَابَ النِّيرَانِ، وَ وَفِّقْنِي فِيهِ لِتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ، يَا مُنْزِلَ السَّكِينَةِ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ”.

دعاء اليوم 2 من رمضان

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: ” اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ دَلِيلًا، وَ لَا تَجْعَلْ عَلَيَّ فِيهِ لِلشَّيْطَانِ سَبِيلًا، يَا قَاضِيَ حَوَائِجِ السَّائِلِينَ “.

دعاء اليوم 3 من رمضان

اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرتي -وقال عُثمانُ: عَوْراتي- وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بيْنِ يَدَيَّ، ومِن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي.

دعاء اليوم 4 من رمضان

اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا”.

دعاء اليوم 5 من رمضان

اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.

دعاء اليوم 6 من رمضان

اللـهم اجعل سعيي فيه مشكورا، وذنبي فيه مغفورا وعملي فيه مقبولا، وعيبي فيه مستورا، يا اسمع السامعين.

دعاء اليوم 7 من رمضان

اللهم اجعلني فيه محبا لأوليائك، ومعاديا لأعدائك، مستنا بسنة خاتم انبيائك، يا عاصم قلوب النبيين.

دعاء اليوم 8 من رمضان

اللـهم ارزقني فيه فضل ليلة القدر وأعطني القبول فيها وارزقني الدرجات العليا في الدنيا والآخرة، واجعل اموري فيه من العسر الى اليسر، واقبل معاذيري، وحط عني الذنب والوزر، يا رؤوفا بعباده الصالحين.

دعاء اليوم 9 من رمضان

اللـهم إني اسألك فيه ما يرضيك، واعوذ بك مما يؤذيك، واسألك التوفيق فيه لأن أطيعك ولا أعصيك، يا جواد السائلين ويا أرحم الراحمين.

دعاء اليوم 10 من رمضان

اللّهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عني يا عافيًا عن المجرمين.

قدمنا لكم مجموعة من أدعية العشر الأوائل من شهر رمضان المبارك.

إنضم لقناتنا على تيليجرام