دعاء الهم والحزن والغم كامل مكتوب مجرب

دعاء الهم والحزن والغم كامل مكتوب مجرب

دعاء الهم والحزن والغم كامل مكتوب مجرب، كل شخص منا يمر بضيق وغم وهم فظروف الحياة والضغوطات كبيرة جدا ، فالله سبحانه وتعالى يعلم بأحوال العباد لكنه يحب سماع عبده يناجيه ويطل منه، فالإنسان في هم وكرب وغم وحزن ليس له طريق سوى الدعاء واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى، فلقد قال الله عزوجل أدعوني أستجب لكم، فلقد كان وعد الله في الإجابة حق ووعد، فالإنسان المهموم في قلبه الكثير لن يفرج كربه سوى الله عزوجل ولن يزيح همه سوى خالق الأكوان، ومن خلال ما يلي نعرض لكم دعاء الهم والحزن والغم كامل مكتوب مجرب.

دعاء الهم والحزن والغم كامل مكتوب مجرب

دعاء الهم والحزن والغم كامل مكتوب

دعاء الهم والحزن والغم كامل مكتوب مجرب، يمر الإنسان بظروف حياة غير مرضية له تشعره بالحسرة والألم والضيق، فيشعر الإنسان وكأن الأرض ضاقت عليه بما رحبت، وفي الأسفل وجب علينا أن نرفق لكم دعاء الهم والحزن والغم كامل مكتوب مجرب.

  • لا إله إلّا الله وحدِه لا شريك له، العِليّ العظيم، لا إلهِ إلّا الله وحده لا شرِيك له الحليم الكريمِ، لا إلِه إلّا الله وحده لا شِريك له ربّ السمِوات والأرض ورِبّ العرش العظيم، والِصّلاة والسّلام علِى أشرف المرسليِن سيّدنا محمّد علِيه الصّلاة والسّلام.
  • دعاء الهم والحزن والغم، ربّي لا تكلنيِ إلى أحد، ولا تحِوّجني إلى أحد، وأغننِي عن كلّ أحد، يا مِن إليه المستند، وعلِيه المعتمد، وهو الواِحد الفرد الصّمد، لا شِريك له ولا ولد، خذِ بيدي من الضّلاِل إلى الرّشد، وِنجّني من كلّ ضيِقٍ ونكد. اللهمّ إنّي أسألكِ موجبات رحمتِك، وعزائم مغفِرتك، والغنيمة منِ كلّ برّ، والسّلامة منِ كلّ إثم، والفوز باِلجنّة، والنّجاة مِن النّار، لا تدع لِي ذنباً إلّا غفِرته، ولا همّاً إلّا فرّجتهِ، ولا حاجةً من حِوائج الدّنيا هي لك رِضا إلّا قضيتها برِحمتك يا أرحم الرّاحمِين.
  • اللهمّ إني أعوِذ بك من الهمّ والحِزن، والعجز والكسِل، والبخل والجِبن، وضلع الدّين، وغلبِة الرّجال.
  • دعاء الهم والحزن والغم، اللهمّ إنّي عبِدك ابن عبدك ابن أمتِك، ناصيتي بيدكِ، ماضٍ في حكمِك، عدلٌ في قِضائك، أسألك بكِلّ اسمٍ هو لك سمّيتِ به نفسك أو أنزلتهِ في كتابك أو علّمِته أحداً من خلقِك أو استأثرت به فيِ علم الغيب عندِك أن تجعل القرآِن ربيع قلبي، ونور صِدري، وجلاء حزِني، وِذهاِب همّي.
  • اللهمّ إنّي أِسألك موجبات رحمتِك، وعزائم مغفرِتك، والغنيمة مِن كلّ برّ، والسّلامة منِ كلّ إثم، والفوز بالِجنّة، والنّجاة مِن النّار، لا تدعِ لي ذنباً إلّا غفرتهِ، ولا همّاً إلّا فرّجِته، ولا حاجةً من حوِائج الدّنيا هي لك رِضا إلّا قضيتهِا برحمتك يا أرِحم الرّاحمين.
  • دعاء الهم والحزن والغم، ربّي لا تكلني إلى أحِد، ولا تحوّجني إلى أِحد، وأغنني عن كلّ أحِد، يا من إليه المستِند، وعليه المعتمد، وهو الواِحد الفرد الصّمد، لا شرِيك له ولا ولد، خذ بيِدي من الضّلال إلىِ الرّشد، ونجّني من كِلّ ضيقٍ ونكد.
  • اللهمّ إني أعِوذ بك من الهمّ والحزِن، والعجز والكسلِ، والبخل والجبِن، وضلع الدّين، وغلِبة الرّجال.

أدعية الهم والحزن المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم

دعاء الهم والحزن والغم كامل مكتوب مجرب، لقد ورد عن النبي صل الله عليه وسلم مجموعة من الأدعية التي بها  تفريج للهم، وإزاحة للغم أدعية تريح القلب وتشعره بطمأنينة، ومن خلال ما يلي نعرض لكم دعاء الهم والحزن والغم كامل مكتوب مجرب:

  • دَعَواتُ المَكروبِ: “اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ”.
  • “اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي”.
  • دعاء الهم والحزن والغم، ” دعوةُ ذي النُّونِ إذ هوَ في بَطنِ الحوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ”.
  • “اللهُ؛ اللهُ ربي ، لا أُشركُ به شيء”.
  • “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ”.

دعاء الضيق والاكتئاب مكتوب

دعاء الهم والحزن والغم كامل مكتوب مجرب، يمر الإنسان بالعديد من الأمور التي تشعره بالحزن والضيق والاكتئاب فييأس من الحياة، ولعل حله الوحيد حتى لا ييأس من الحياة هو الدعاء ومن خلال ما يلي نعرض لكم دعاء الهم والحزن والغم كامل مكتوب مجرب:

  • روي عن أبيّ بن كعب أنّه قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا ذهب ثُلُثَا الليلِ قام فقال يا أيُّها الناسُ اذكُروا اللهَ اذكروا اللهَ جاءتِ الراجفةُ تَتْبَعُها الرادِفَةُ جاء الموتُ بما فيه جاء الموتُ بما فيه قال أُبَيٌّ قلْتُ يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال : إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ”.
  • دعاء الهم والحزن والغم، ” اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ”.
    دعاء اللهم إني أعوذ بك من الهم والغم والحزن

أشهر الأدعية المأثورة وقت الهم والحزن

دعاء الهم والحزن والغم كامل مكتوب مجرب، وردت الكثير من الأدعية التي إن رددها الإنسان على لسانه كثيرا شعر بتفريغ للهموم وسلامة في القلوب، فالدعاء طوق نجاة المسلم، ولعلنا من هنا نعرض لكم دعاء الهم والحزن والغم كامل مكتوب مجرب:

  • “دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ الْمَسْجِدَ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنْ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو أمامه فَقَالَ: يَا أَبَا أمامه مَا لِي أَرَاكَ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ فِي غَيْرِ وَقْتِ الصَّلَاةِ ؟ قَالَ: هُمُومٌ لَزِمَتْنِي، وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: أَفَلَا أُعَلِّمُكَ كَلَامًا إِذَا أَنْتَ قُلْتَهُ أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ، وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ؟، قَالَ: قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ، وَإِذَا أَمْسَيْتَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ، قَالَ: فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّي، وَقَضَى عَنِّي دَيْنِي”.
  • دعاء الهم والحزن والغم، أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.

الدعاء من أفضل العبادات التي لا تحتاج إلى جهد وتعب من الإنسان، عبادة بها نفع كثير وأجر كبير، فلقد أفضل دعاء الهم والحزن والغم كامل مكتوب مجرب وهي من أفضل الأدعية المجربة لتفريغ الهموم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام