دعاء بعد الصلاة المفروضة مكتوب، أدعية يستحب الدعاء بها بعد أداء الفروض الخمسة

دعاء بعد الصلاة المفروضة مكتوب، أدعية يستحب الدعاء بها بعد أداء الفروض الخمسة

دعاء بعد الصلاة المفروضة مكتوب، أدعية يستحب الدعاء بها بعد أداء الفروض الخمسة، قال تعالى:” ادعوني استجب لكم”، وقال تعالى:” أمن يُجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء أأله مع الله”، الله سبحانه وتعالى لقد فتح باب اللجوء إليه بالدعاء فالدعاء هي من أبسط العبادات وأكثرها تقرب إلى الله سبحانه وتعالى فلا تحتاج إلى أي جهد فالدعاء من العبادات التي يتضرع بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى، فمن خلال الدعاء نستشعر قرب الله عزوجل وعظمته فهو المعطي المانح مفرج الهموم وزائل الكربات، ولعلنا من هذا الصرح نتجه لنعرض لكم دعاء بعد الصلاة المفروضة مكتوب، أدعية يستحب الدعاء بها بعد أداء الفروض الخمسة.

دعاء بعد الصلاة المفروضة مكتوب، أدعية يستحب الدعاء بها بعد أداء الفروض الخمسة

مشروعية الدعاء بعد الصلاة

الدعاء بعد الفريضة من الأمور الجائزة التي يجب على كل إنسان مسلم أن يتمسك بها ولا يستغني عنها، ليُلح على الله أن يحفه بالرحمة في الدنيا والآخرة ويرزقه بما يأمل، فإن أمره ما بين الكاف والنون إذا قال للشيء كن فيكون، ومن أجمل ما يدعو الإنسان ربه وهو ساجد، فالساجد حين يدعو ليس بينه وبين الله حجاب، إذ يكون في أقرب موضع من ربه وهو ساجد، وفيما يلي نرفق لكم دعاء بعد الصلاة المفروضة مكتوب، أدعية يستحب الدعاء بها بعد أداء الفروض الخمسة.

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم عقب كل صلاة

دعاء بعد الصلاة المفروضة مكتوب، أدعية يستحب الدعاء بها بعد أداء الفروض الخمسة، الدعاء جائز في كل وقت وحين، ومهما كانت صيغته أو شكله، فمن المستحب أن يذكر الإنسان ربه بعد كل صلاة، فأفضل الذكر ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو ما يلي:

  • اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لِي ذَنْباً إِلَّا غَفَرْتَهُ، وَلَا هَمّاً إِلَّا فَرَّجْتَهُ، وَلَا سُقْماً إِلَّا شفتيه ، وَلَا عَيْباً إِلَّا سَتَرْتَهُ، وَلَا رِزْقاً إِلَّا بَسَطْتَهُ ، وَلَا خَوْفاً إِلَّا آمَنْتَهُ، وَلَا سُوءاً إِلَّا صَرَفْتَهُ، وَلَا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًى وَلِي فِيهَا صَلَاحٌ إِلَّا قَضَيْتَهَا، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، آمِينَ رَبَّ الْعَالَمِينَ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ خَيْرٍ، وَالسَّلَامَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ.
  • لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.
  • دعاء بعد الصلاة المفروضة، لا إله إلا الله وحدهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قدير، لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبدُ إلا إياهُ، لهُ النعمةُ ولهُ الفضلُ ولهُ الثناءُ الحسنُ، لا إله إلا الله مُخلصينَ له الدينَ ولو كرِهَ الكافرون.
  • اللهم إني أعوذَ بك من الجُبنِ والبُخل، وأعوذ بك من أنْ أُرَدَّ إلى أرْذَلِ العُمر، وأعوذ بك من فتنةِ الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر.
  • لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْد، وهوَ على كلّ شَيءٍ قَدير، اللّهُـمَّ لا مانِعَ لِما أَعْطَـيْت، وَلا مُعْطِـيَ لِما مَنَـعْت، وَلا يَنْفَـعُ ذا الجَـدِّ مِنْـكَ الجَـد.
  • دعاء بعد الصلاة المفروضة، أَسْـتَغْفِرُ الله (ثَلاثاً)أستغفرُ الله، أستغفرُ الله، أستغفرُ الله، اللهم أنتَ السلامُ ومنكَ السلامُ، تباركتَ يا ذا الجلالِ والإكرام.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي وخَطايايَ كُلَّها، اللهم أنعشني واجبرني واهدني لصالح الأعمالِ والاخلاق، إنه لا يهدي لصالحها ولا يصرفُ سيئها إلا أنت.
  • لا إله إلا الله وحدهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قدير، لا حولَ ولا قوةَ إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبدُ إلا إياهُ، لهُ النعمةُ ولهُ الفضلُ ولهُ الثناءُ الحسنُ، لا إله إلا الله مُخلصينَ له الدينَ ولو كرِهَ الكافرون.

أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عن خير الذكر بعد الصلاة

دعاء بعد الصلاة المفروضة مكتوب، أدعية يستحب الدعاء بها بعد أداء الفروض الخمسة، لقد ورد عن النبي صل الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث النبوية التي يستحب الدعاء بها بعد الفريضة، ومن هنا نرفق لكم دعاء بعد الصلاة المفروضة مكتوب، أدعية يستحب الدعاء بها بعد أداء الفروض الخمسة، وما قيل عن فضل الدعاء بعد الصلاة:

  • ” كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا انْصَرَفَ مِن صَلَاتِهِ اسْتَغْفَرَ ثَلَاثًا، وَقالَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ. قالَ الوَلِيدُ: فَقُلتُ لِلأَوْزَاعِيِّ: كيفَ الاسْتِغْفَارُ؟ قالَ: تَقُولُ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ).[٣] (كانَ عبدُ اللَّهِ بنُ الزُّبيرِ يُهلِّلُ في دبرِ الصَّلاةِ يقولُ:لا إلَه إلَّا اللَّهُ وحدَه لا شريكَ لَه لَه الملكُ ولَه الحمدُ وَهوَ علَى كلِّ شيءٍ قديرٌ لا إلَه إلَّا اللَّهُ ولا نعبدُ إلَّا إيَّاهُ لَه النِّعمةُ ولَه الفضلُ ولَه الثَّناءُ الحسَنُ لا إلَه إلَّا اللَّهُ مخلصينَ لَه الدِّينَ ولَو كرِه الكافرونَ ثمَّ يقولُ ابنُ الزُّبيرِ كان رسولُ اللهِ يهلِّلُ بهنَّ في دُبرِ الصَّلاةِ”.
  • دعاء بعد الصلاة المفروضة، “اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ “”تقرأ آية الكرسي مرة واحدة بعد كل صلاة”
  • اللهم أعنِّي على ذكركَ وشُكركَ وحُسن عبادتك. • اللهم اجعل خيرَ عُمري ءاخرهُ، وخيرَ عملي خواتِمهُ، واجعل خيرَ أيامي يومَ ألقاكَ.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي وخَطايايَ كُلَّها، اللهم أنعشني واجبرني واهدني لصالح الأعمالِ والأخلاق، إنه لا يهدي لصالحها ولا يصرفُ سيئها إلا أنت. • اللهمَّ إني أعوذُ بكَ مِن الكفرِ والفقرِ وعذابِ القبرِ.
  • ” عَنْ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مَن سَبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وحَمِدَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبَّرَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، وقالَ: تَمامَ المِئَةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ”
  • عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: “أنَّ رسولَ اللَّه صلَّى اللَّه علَيهِ وسلَّمَ أخذَ بيدِهِ، وقالَ: يا مُعاذُ، واللَّهِ إنِّي لأحبُّكَ، واللَّهِ إنِّي لأحبُّك، فقالَ: أوصيكَ يا معاذُ لا تدَعنَّ في دُبُرَ كلِّ صلاةٍ تقولُ: اللَّهمَّ أعنِّي على ذِكْرِكَ، وشُكْرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ”.
  • عن أبي أمامه -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم: “مَن قرأَ آيةَ الكُرسيِّ في دبُرِ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ إلَّا أن يموتَ”.
  • عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- قال: “كُنَّا إذَا صَلَّيْنَا خَلْفَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أَحْبَبْنَا أَنْ نَكُونَ عن يَمِينِهِ، يُقْبِلُ عَلَيْنَا بوَجْهِهِ، قالَ: فَسَمِعْتُهُ يقولُ: رَبِّ قِنِي عَذَابَكَ يَومَ تَبْعَثُ، أَوْ تَجْمَعُ، عِبَادَكَ”.
  • عن عليِّ بنِ أبي طالبٍ قالَ: “كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّه علَيهِ وسلَّمَ إذا سلَّمَ منَ الصَّلاةِ قالَ: اللَّهمَّ اغفِر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ وما أسرَرتُ وما أعلنتُ، وما أسرَفتُ وما أنتَ أعلمُ بِهِ منِّي، أنتَ المقدِّمُ وأنتَ المؤخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنتَ”.
  • عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: “كان صلّى الله عليه وسلّم يقول بعد صلاة الصبح: (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلً”.

أفضل الأدعية بعد صلاة الفجر والمغرب

دعاء بعد الصلاة المفروضة مكتوب، أدعية يستحب الدعاء بها بعد أداء الفروض الخمسة ولا سيما بعد صلاة المغرب وصلاة الفجر حيث يعتبر الدعاء من أفضل العبادات بعد الصلاة التي هي عمود الدين، ولعلنا من هنا نرفق لكم دعاء بعد الصلاة المفروضة مكتوب، أدعية يستحب الدعاء بها بعد أداء الفروض الخمسة:

  • دعاء بعد الصلاة المفروضة، روى أبو داود وابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الفجر والمغرب: “اللهم أجرني من النار” . سبع مرات
  • لا إله إلا الله وحدهُ لا شريكَ له، لهُ المُلكُ، ولهُ الحمدُ، يُحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير. (10 مرات)
  • روى الترمذي ، وقال: حسن صحيح، وصححه الألباني في (صحيح الترغيب والترهيب) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال: “دبر صلاة الفجر وهو ثانٍ رجليه قبل أن يتكلم-: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات، كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان يومه ذلك في حرز من كل مكروه، وحرس من الشيطان ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم؛ إلا الشرك بالله عز وجل” .
  • دعاء بعد الصلاة المفروضة، اللهمَّ إني أسألكَ علمًا نافِعًا، وعملًا متقبلًا ورزقًا طيبًا(بَعْد السّلامِ من صَلاةِ الفَجْر) • اللهم بكَ أحاول، وبكَ أصاول، وبك أقاتل (بعد صلاة الفجر).

دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج

دعاء بعد الصلاة المفروضة مكتوب، أدعية يستحب الدعاء بها بعد أداء الفروض الخمسة، لقد قيل في فضل الدعاء بعد أداء الصلوات المفروضة الكثير وورد عن النبي صل الله عليه وسلم ما يوضح أهمية الدعاء بعد الصلاة ومن هنا نرفق لكم دعاء بعد الصلاة المفروضة مكتوب، أدعية يستحب الدعاء بها بعد أداء الفروض الخمسة لا سيما بعد صلاة العشاء:

  • دعاء بعد الصلاة المفروضة، «يا مقيل العثرات، يا قاضى الحاجات اقضى حاجتي، وفرج كربتي، ورزقني من حيث لا أحتسب» .
  • • «اللهم سخر لى رزقي، واعصمن من الحرص والتعب فى طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لى رزقًا حلالًا، وعجل لى به يا نعم المجيب» .
  • دعاء بعد الصلاة المفروضة، • «اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شيء قدير» .
  • • « قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ” بفضلها يارب لا تكلني إلى أحد ولا تحوجني إلى أحد، وأغنى يارب عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، عاليا على العلا فوق العلا فرد صمد، منزه فى ملكه ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر يجرى على طول المدد ، يا سيدى خذ بيدي من الضلال إلى الرشد ، ونجنى من كل ضيق ونكد يا إله الفضل بحق “اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * َلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد».

الصلاة هي عمود الدين وهي من العبادات التي يفضل أن يكون ختامها بعد التسليم الذكر والدعاء لما لذلك من أهمية كبيرة جدا على روح المؤمن فلقد أرفقنا لكم دعاء بعد الصلاة المفروضة مكتوب، أدعية يستحب الدعاء بها بعد أداء الفروض الخمسة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام