دعاء يوم التروية مكتوب | فضل يوم التروية في الحج الثامن من ذي الحجة

دعاء يوم التروية مكتوب | فضل يوم التروية في الحج الثامن من ذي الحجة
ماذا تفعل في يوم التروية لغير الحاج؟

يوم التروية، يسن للحاج في اليوم الثامن، وهو يوم التروية الإكثار فيه من : الصلاة التلبية قراءة القرآن الصيام، يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة حيث يبيتون حجاج بيت الله الحرام في مشعر منى بعد أن أدوا طواف القدوم في الحرم المكي، وارتبط مسمى يوم التروية بالامتلاء بالماء والارتواء استعداد للذهاب إلى مشعر عرفات في اليوم التاسع من ذي الحجة يوم (الحج الأكبر)، ونتعرف معكم خلال السطور التالية عن فضل و الأعمال المستحبة في يوم التروية.

روى الله قلوبكم وأفئدتكم وبلَّلكم فيه بنفحات الأمن والأمان وأغاثنا وإيّاكم برحمته التي وسعت كل شيء … إنه غفورٌ رحيم.

دعاء يوم التروية

سمي يوم التروية لان الحجاج كانوا يتزوّدون فيه من الماء ليأخذه معهم من مكّة إلى عرفات في يوم عرفة، وأفضل أدعية يوم التروية للحاج وغير الحاج :

ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا.
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني.
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.
اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهمإني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.
اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.
اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه.
اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب على توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً.
اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.

يوم التروية

يأتي يوم التروية في شهر ذي الحجة في اليوم الثامن ويكثر فيه المسلمين والحجاج بالتلبية و التهليل والدعاء، فهو أحد مواطن استجابة الدعاء التي يتم الإكثار من التضرع والدعاء بها، وفيه يتوجه الحجاج إلى مشعر منى قبل زوال الشمس ويصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر اليوم التاسع يوم عرفة قصرا.

فضل يوم التروية

هو أحد الأيام المباركة في شهر ذو الحجة وقد اقسم الله تعالى في القران الكريم بالعشر الأوائل من شهر ذي الحجة حيث قال تعالى:(وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، وهو اليوم الذي يسبق يوم عرفة الركن الأهم من أركان أداء فريضة الحج حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الحج عرفة)، ويقف الحجاج باليوم التاسع في مشعر عرفات للدعاء والتضرع والتجلي.