سمنة الأطفال.. طفلك يعانى من سمنة الأطفال إليك الحل

سمنة الأطفال.. طفلك يعانى من سمنة الأطفال إليك الحل

سمنة الأطفال، في الآونة الأخيرة أصبحت مشكلة من أكثر المشاكل التي تمر بها عدد من الأسر، وأصبحت هذه المشكلة تؤثر على شريحة كبيرة من الأطفال الصغار، فنجد أن بعض الأسر تكون مسرورة بتناول طفلها الكثير من الطعام. 

سمنة الأطفال.. طفلك يعانى من سمنة الأطفال إليك الحل

ولكن مع مرور الوقت يزداد وزن الطفل بطريقة غير عادية، و يبدأ في مرحلة سمنة الأطفال، وبالتالي يبدأ الأبوين في مرحلة البحث عن حلول لهذه المشاكل المؤرقة. 

سمنة الأطفال

 

ومع ارتفاع نسبة الأطفال المصابين بالسمنة، يقول الخبراء أن زيادة الوزن بشكل مفرط عند الأطفال تكون لأسباب مختلفة و متعددة، وقد يكون الأمر بسبب كثره استهلاك الأغذية المصنعة التي تحتوي على الكثير من المركبات التي لا تلائم جسم الطفل الصغير، الي جانب القلق والارتباك لدى الطفل، أو بسبب قلة ساعات النوم، أو وجود اختلال في الغدد، إلى جانب أن تكون المشكلة الأساسية مشكلة نفسية بالنسبة للطفل. 

فنجد بعض الأمهات يطلقوا العنان لأطفالهم لأكل ما يشتهون دون معرفتهم بهذا الطعام، و يتسبب في زيادة غير طبيعية للجسم، إلي جانب التعرض للكثير من الخطر الجسماني، وهذا الأمر لا يعني حرمان الطفل من ان يعيش طفولته، و التمتع مع أصدقاءه، ولكن يعني النظر بعين الحكمة والعقل دون إفراط ولا تفريط، إلى جانب مراقبة وزن الطفل من البداية، لان الوقاية خير من العلاج. 

متى نقول أن الطفل مصاب بسمنة الأطفال؟

بمجرد مشاهدة طفلك بعينك المجردة، ومقارنتهم مع أطفال الجيران أو زملائهم في الدراسة، لا يمكنك القول أن طفلك دخل في مرحله سمنة الأطفال، فقد يكون وزنه زائد بالفعل عن المعدل الطبيعي للجسم، ولكنه لم يصبح في منطقة الخطر. 

لذا يرجى التأكد من هذا الأمر قبل أي شيء، و قومي بحساب مؤشر كتلة جسم طفلك بصفة دوريه ومنتظمه، فعند بلوغ طفلك سن الستة أعوام، يجب أن يتراوح وزنه ما بين 14 إلى 20 كيلو، بينما يتراوح مؤشر السن الذي تجاوز الستة أعوام ما بين 14 إلى 21. 

هل يخضع الطفل لحمية غذائية؟

 

و إجابة هذا السؤال هو نعم، ولكن ليس بنفس الصرامة التي يطبق بها البالغين الحمية الغذائية الخاصة بهم، و قومي بإعداد أطباق طفلك بعناية، واحرصي أن تكون من منتجات طبيعية صحية، وتجنبي المأكولات المصنعة و الجاهزة، و التي تحتوي على الكثير من الدهون التي يصعب حرقها بسهوله. 

  إلى جانب منع الطفل من شرب المشروبات الغازية، وتناول الكثير من الحلويات، ولكن ليس بشكل قاطع ونهائي حتى لا يصاب الطفل بالضرر، وهنا تنقلب الخطة عليك، لذا يسمح له بتناول القليل منهم بين الحين والأخر. 

ممارسة الطفل للتمارين 

يجب على الأم الذي يتواجد لديها طفل مصاب بسمنة الأطفال، أن تحرص على ألا يكون كسول وخاملا دائما، فيجب مساعدته على التعرف على نوع من الرياضة المفضلة لديه، و التشجيع دائما على ممارستها، وذلك بشكل يومي. 

  إلى جانب عدم التنقل دائما بالسيارة، بل يجب مصاحبته إلى السوق ماشيًا على الأقدام، إلى جانب استخدام الدرج عند الصعود إلى المنزل بدلا من المصعد، لأن كثرة الحركة سوف تساعد الجسم على حرق الدهون، والتخلص من سمنة الأطفال لدى صغيرك. 

و يجب على الأم الحرص  على نوم الطفل في المعاد المحدد، و المنع من السهر، لان السهر وقلة النوم تجعل الطفل يزيد بشكل كبير، وقد تؤثر هذه على صحه الطفل بالسلب، بالإضافة إلى إبعاد الطفل عن المشاكل العائلية وغيرها، لأنها تؤثر على حالته النفسية بشكل سلبي، وبالتالي يزيد وزنة ويصاب بسمنة الأطفال.

إنضم لقناتنا على تيليجرام