صحة حديث المباركة بشهر رجب

صحة حديث المباركة بشهر رجب

صحة حديث المباركة بشهر رجب، يتم استطلاع الأشهر الهجرية بواسطة تتبع القمر وتغيراته عبر دور الاستطلاع الفلكية وأشهرها مرصد السعودية والمرصد المرصد، شهر رجب من الأشهر التي تستطلع دار الإفتاء المصرية من خلال اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية وذلك في يوم  29 جمادي الآخرة، ولكن هناك حديث انتشر بين الناس وخاص على مواقع السوشيال ميديا والتي فيها الكثير من الأخبار والمواضيع المتناقلة سواءاً عن الناس العاديين أو عن الأنبياء، ولكن هناك حديث متداول بين الناس على المباركة في شهر رمضان وأنه من سبب من أسباب دخول الجنة.

صحة حديث المباركة بشهر رجب

صحة حديث المباركة بشهر رجب

تم تداول حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم عند دخول شهر ربيع الأول:” من يبارك الناس بهذا الشهر الفضيل ، يحرم عليه النار، فما صحة هذا الحديث.

مما ذكره أهل العلم بأن الحديث المذكور لا يوجد له أصل ولوائح الوضع عليه ظاهرة إذ لا يجوز نسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم هذا لأنه كذب والكذب على رسول الله محرم ومن الكبائر فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ”، قد قال الإمام النووي:” فِيهِ تَغْلِيظُ الْكَذِبِ وَالتَّعَرُّض لَهُ ، وَأَنَّ مَنْ غَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ كَذِبُ مَا يَرْوِيهِ فَرَوَاهُ كَانَ كَاذِبًا , وَكَيْف لَا يَكُون كَاذِبًا وَهُوَ مُخْبِرٌ بِمَا لَمْ يَكُنْ ؟ “.

وما تم ذكره عن كون العبد تحرم عليه النار بمجرد هذه التهنئة هو من المبالغات والمجازفات التي هي دليل على أن الحديث موضوع وباطل، فقد قال ابن القيم:” والأحاديث الموضوعة عليها ظلمة وركاكة ومجازفات باردة تنادي على وضعها واختلاقها على رسول الله صلى الله عليه وسلم “.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام