ما هو قانون الذوق العام في السعودية بالتفصيل

ما هو قانون الذوق العام في السعودية بالتفصيل

ما هو قانون الذوق العام في السعودية بالتفصيل، هُنالك الكثير من القوانين والتي يتم وضعها من قبل الحكومة في دولةِ المملكة العربية السعودية، حيثُ أن هذه القانون لها أهمية كبيرة جداً، والتي قد تم وضعها بعد إجراء العديد من الدراساتِ الهامة من قبل الجهات المختصة في البلاد، ولعل من أهمِ تلك القوانين التي قد أصدرت في السنواتِ الأخيرة هو قانون الذوق العام في السعودية، وهو من القوانين الهامة جداً، والذي يأتي متعلق في الآداب العامة والتي تتوافق مع القانون السعودي، والذي قد تم إصداره في عام 2023، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على ما هو قانون الذوق العام في السعودية بالتفصيل.

ما هو قانون الذوق العام في السعودية بالتفصيل

لائحة الذوق العام وزارة الداخلية

هُنالك الكثير من المخالفات التي قد تضمن عليها قانون الذوق العام والذي قد تم إصداره من قبل الحكومة في دولةِ المملكة العربية السعودية، ولعل من أهمِ تلك المخالفات التى حددها وزارة الداخلية السعودية هي عبارة عن ما يأتي:

  • ارتداء اللباس غير اللائق في الأماكن العامة.
  • تخطى طوابير الانتظار.
  • التلفظ بقول أو الإتيان بفعل فيه إيذاء.
  • الكتابة أو الرسم على وسائل النقل أو على جدران الأماكن العامة دون الحصول على ترخيص.
  • رفع صوت الموسيقى داخل الأحياء السكنية.
  • إشغال مقاعد ومرافق كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.
  • استخدام الإضاءة المؤذية كالليزر.
  • تصوير الأشخاص بشكل مباشر دون استئذانهم.

ما هو قانون الذوق العام في السعودية

  • هو قانون خاص بالآداب العامة في المملكة العربية السعودية، هو قانون يحتوي على مجموعة من القواعد الصادرة من قبل الحكومة السعودية لضمان ان المواطنين والسائحين على دراية بالقواعد المتعلقة بالآداب العامة ويتوافقون مع القانون السعودي، يعرف قانون الذوق العام في المملكة العربية السعودية بأنه عبارة عن مجموعة من القواعد التي تم إصدارها في شهر سبتمبر في عام 2023 من قبل الحكومة السعودية، وذلك من أجل ضمان أن المواطنين والسائحين بانهم على دراية كاملة بالقواعد المتعلقة بالآداب العامة وبما يتوافق مع القانون السعودي المتبع به في المملكة العربية السعودية.

قانون المحافظة على الذوق العام

  • هو قانون فرض بعد إعداد لائحة تنظيمية وموافقة مجلس الوزراء عليها في أبريل 2023م، حيثُ يتم تطبيقه على مرتادي الأماكن العامة، تحت تنسيق مشترك مع وزارة الداخلية والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في مباشرة المخالفات وتطبيق العقوبات وتحديد الغرامات. حيثُ تتكون اللائحة عقوبات لا تتجاوز 3 آلاف ريال لكل من ينتهك منظومة الأخلاق والقيم في الأماكن العامة، ويتسبب في أذى وإضرار مرتادي هذه الأماكن.

مخالفات قانون الذوق العام

  • حدد القانون ومخالفات الذوق العام والسلوك التي يعاقب عليها النظام بالسجن لمدة 3 أشهر أو دفع غرامات مالية تبدأ من 300 ريال حد أدني او ترتفع إلى 3 ألاف ريال وأكثر أو بكلتا العقوبتين.
  • وتلزم اللائحة كل من يرتاد تلك الأماكن باحترام القيم والعادات والتقاليد والثقافة السائدة في السعودية ومن أبرزها عدم الظهور بزي أو لباس غير محتشم أو ارتداء زي أو لباس يحمل صوراً او أشكالاً وعلامات أو عبارات تسيء إلى الذو العالم.
  • كما من ضمن المخالفات التعرض للنساء والأطفال في الطرق والمرافق العامة أو في أنشطة تسبب في الخطر الفزع والأذى النفسي والمعنوي، سواء بالفعل أم القول أم الإشارة أم الاهمال، إضافة إلى السخرية من ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والأطفال والنساء أو ممارسة أي سولك عنصري أو تهكمي يمكن ان يحمل إهانة أو انتفاصاً او جماعة أو جنس.
  • كما يلزم القانون العام عدم الكتابة او الرسم او ما في حكمهما على جدران مكان عام او أي مكان من مكوناته، أو موجوداته أو أي من وسائل النقل، ما لم يمكن مرخصاً به من قبل الجهة المخصصة.
  • من المخالفات التي تضمنها القانون استخدام أية وسيلة أو أداء يمكن أن تتسبب في حياة أي نوع من الضجيج وتفكير الهدوء العام ووضع عبارات أو صورة غير لائقة على الملابس والسيارات والممتلكات، التعدي على حقوق الآخرين وحق المعاقين وكبار السن، وفي المرافق العامة والخدمات، وتعمد إيذاء الحيوانات الأليفة.

من يطبق قانون الذوق العام

  • تتولي وزارة الداخلية بالاشتراك مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والجهات الأخرى ذات العلاقة، وتصنيف المخالفات وتحديد الغرامات المالية المقابلة لكل منها وفق جدول تعده لهذا الغرض ويصدرها من وزير الداخلية، وتتحمل الوزارات المسؤولة عن المنشآت الترفيهية مثل الواجهات البحرية المتمثلة في إدارتها في البلديات جزء كبير من المساهمة في تفعيل نظام الذوق العام، لاسيما أن اللائحة الصادرة من مجلس الوزراء خولت وزارة الداخلية بأن توكل إلى شركات الحراسة الأمنية المتخصصة والمرخصة في الاشتراك في أعمال الضبط. هذا ما يدعو إلى تفعيل فرق الحراسات الأمنية في المنشآت الترفيهية التي لا تتبع إدارياً في رقابتها إلى الشرطة والدوريات الأمنية.

على من يطبق قانون الذوق العام

تقوم وزارة الداخلية بمهمة تطبيق الذوق العام وذلك بالاشتراك مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والجهات الأخرى ذات العلاقة، وكما تعمل وزارة الداخلية على تحديد الغرامات المالية على من يخالف القانون، وكما تتحمل الوزارات المسؤولة عن المنشآت الترفيهية جزء كبيرة من المساهمة في تفعيل قانون الذوق العام، وقد أصدر مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية بأن توكل إلى شركات الحراسة الأمنية المتخصصة والمرخصة من قبل وزارة الداخلية والتي تتحمل مسؤولية الاشتراك في أعمال الضبط.

الجدل السعودي حول قانون الذوق العام

بعد تطبيق قانون الذوق العام، وقد ظهرت تعليقات وآراء المواطنين السعوديين بان قانون الذوق العام يسم في ترسيخ القيم والتقاليد والسعودية، الذي من خلاله سوف يتم تطبيق رؤية 2030 من دون أي تتصادم مع الثوابت الدينية ولا مع عادات المجتمع السعودية، وكما ظهرت بعض التعليقات من بعض الأشخاص بأنهم يعتبرون قانون الذوق العام مبهم، وانه يحدد الحريات الفردية، وهو يتعارض مع رؤية 2030 ولا يخدم أفكارها وتطلعاتها.

في ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن ما هو قانون الذوق العام، وما الغرامات التي تم فرضها في القانون التي تم تطبيق في الشارع السعودي، وقد تبين بأنه يوجد مؤديين للقانون ومعارضين للقانون التي أصدره مجلس الوزراء، ختاماً يمكنكم ترك التعليقات الخاصة بكم في أسفل المقال، ودمتم بود.

إنضم لقناتنا على تيليجرام