مقدمة عن التجارة الالكترونية وأهم المميزات والعيوب

مقدمة عن التجارة الالكترونية وأهم المميزات والعيوب

مقدمة عن التجارة الالكترونية تعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من أهم المفاهيم الحديثة عبر التسوق عبر الإنترنت ، وفى ظل التطورات التكنولوجية وظهور الإنترنت حيث يمكن من خلالها إجراء عمليات البيع وشراء المنتجات من خلال الوسائل الإلكترونية المختلفة كالإنترنت ، ومن الجدير بالإهتمام أن التجارة الإلكترونية هى شراء وبيع السلع والخدمات فضلا عن رضاء العملاء وتبادل المعلومات . وإليكم المزيد من التفاصيل عن التجارة الإلكترونية . فتابعوا معنا .

مقدمة عن التجارة الالكترونية وأهم المميزات والعيوب

مقدمة عن التجارة الالكترونية

مقدمة عن التجارة الالكترونية

تعد التجارة الإلكترونية واحدة من المفاهيم التى انتشرت عام 2008 م ، وانتشرت بشكل واسع لتصبح من أحدث الطرق الحديثة والمتطورة بهدف اتمام الصفقات التى تخص البيع والشراء على مستوى العالم ، كما أنها تتطلب التواجد بشكل شخصي لكل الأطراف المهمة لإتمام العملية عبر الإنترنت سواء من قبل البائع أو المشترى ، ويكون الإنترنت فى هذه الحالة هو وسيلة الإتصال بالمواقع الإلكترونية كحلقة وصل بين الأطراف .

منصات التجارة الإلكترونية 

توجد العديد من المنصات الإلكترونية التى يتم من خلالها معظم معاملات التجارة الإلكترونية ومن أشهر هذه المنصات مايلى :

1- منصات المتاجر الإلكترونية

تعد واحدة من المنصات الإلكترونية الأسهل والأشهر لممارسة التجارة الإلكترونية ، ومن خلال هذه المنصة يمكن إنشاء صفحة تضم كافة الخصائص التى يحتاج إليها العملاء فضلا عن إمكانية إنشاء متجر لكترونى لبيع المنتجات .

2- المتاجر الرقمية 

توجد العديد من المعاملات الرقمية التى تتم من خلال هذه المتاجر ، حيث يوجد العديد من التجار والمتاجر اللذين لا يملكون المنتج فعليا ، بل دورهم الأساسي هو تسهيل وصول البائع بالمشترى وتزويدهم بمنصة ، لكى يستطيعون من خلالها إجراء هذه المعاملات ومن اشهر هذه المتاجر : الأمازون ، إيباى وغيرها من المتاجر الأخرى.

3- مواقع التواصل الإجتماعى 

تعتبر اداة جيدة من الممكن استعمالها فى التجارة الإلكترونية ومن الممكن استخدامها بطريقتين سواء عن طريق توجيه زوار الصفحات لهذه المواقع الإلكترونية ، والوسيلة الثانية عن طريق بيع وتقديم الخدمات بشكل مباشر على المواقع ، ومن أهم مايميز هذه المواقع هو إمكانية إجراء تغيرات واضافات لتزيد من فاعلية المنصة فى مجال التجارة الإلكترونية ومن أهم هذه المواقع الفيس بوك .

مميزات التجارة الإلكترونية للبائع

  • سهولة عرض المنتجات وتفاصيلها مما يسهل عملية البيع والشراء وبالتالى زيادة الأرباح
  • تقليل نفقات المتاجر الفعلية
  • من الممكن زيادة عملية البيع والشراء على الموقع فضلا عن كسب الأرباح حيث أن تكلفتها اقل من تكلفة الإعلانات المطبوعة أو إعلانات التليفزيون

مميزات التجارة الإلكترونية للمشترى 

  • تعد التجارة الألكترونية وسيلة سهلة للحصول على المنتجات
  • إمكانية التنقل فى كافة أنحاء المتجر الإلكترونى من المنزل
  • الدفع عن طريق الوسائل الإلكترونية مثل الفيزا والماستر كارد
  • تكلفة شراء المنتجات من المحلات التجارية أقل بكثير
  • القدرة على مشاهدة تفاصيل المنتجات ومقارنة اسعارها بالمتاجر الإلكترونية للحصول على أفضل عرض

معوقات التجارة الإلكترونية 

  • الإنخفاض فى مستوى دخل الفرد بالدول النامية
  • افتقار بعض المؤسسات المالية فى الدول النامية بالتغيير والشفافية فى العمل
  • افتقار بعض النظم فى الدول النامية لدعم إجراء الصفقات التجارية من خلال الإنترنت
  • افتقار بعض الدول للقوانين المنظمة للتجارة الإلكترونية
  • عدم توافر البنية التحتية الضرورية للتجارة الإلكترونية أو الإرتفاع فى سعر الإنترنت
  • قلة الوصول إلى الغتصال بشبكة النترنت أو انعدامها فى بعض الأحوال

مقدمة عن التجارة الالكترونية ..  التجارة الإلكترونية واحدة من الطرق الفعالة للتسوقعبر شبكات الإنترنت المختلفة ، حيث يمكن من خلالها اليبع والشراء من خلال مواقع الإنترنت المختلفة ، وفى هذا المقال تعرفنا على مقدمة عن التجارة الالكترونية ، كما أشرنا أيضا إلى أهم منصات التجارة الإلكترونية ومميزاتها لكل من البائع والمشترى ، كما عرضنا أهم المعوقات التى تعترض التجارة الإلكترونية وبشكل خاص فى الدول النامية .

إنضم لقناتنا على تيليجرام