أسهل الطرق لعمل بلح الشام اللذيذ

أسهل الطرق لعمل بلح الشام اللذيذ

تعتبر حلوى بلح الشام من أشهر أنواع الحلويات الشامية، وعرفت بهذا الاسم لأنها تشبه البلح بعدما تنضج، وهي من الحلويات المعروفة في مصر، وتركيا، والعراق، وسوريا، وهي من الحلويات الشرقية التي تتميز عن غيرها من الحلويات بسهولة تحضيرها في المنزل، وبمكونات غير مكلفة لذلك سوف نقدم لكم طرق سهلة لتحضير حلوى بلح الشام في المنزل تابعونا.

أسهل الطرق لعمل بلح الشام اللذيذ

طريقة تحضير بلح الشام

المكونات: كوب من الدقيق الأبيض +ربع كوب من دقيق الذرة+ كوب ماء دافئ للعجن+ عدد 2 بيضة متوسطة +كوب، ونصف زيت قلي+ رشة ملح، ونصف ملعقة صغيرة من الفانيليا.

مكونات عسل التحلية

2 كوب متوسط من السكر+ ملعقة كبيرة عصير ليمون.

طريقة التحضير

أولا نقوم بتحضير العسل للتحلية أو كما يسمى (الشربات) نقوم بوضع السكر مع كوبان من الماء على النار، ونتركه يغلي ثم نضع عصير الليمون، ونتركه حتى يصل المقدار إلى النصف بعد الغليان ثم نطفئ النار، ونتركه يبرد.

عند العجن نقوم أولا بتسخين الزيت على النار ثم نضيف الدقيق بالتدريج مع التقليب المستمر ثم ننزل العجين من اعلى النار، ونتركه ليبرد ثم نضيف الفانيليا، والبيض، ورشة الملح، ونقوم بالعجن جيدا عن طريق العجن اليدوي أو العجانة الكهربائية حتى نحصل على عجينة متماسكة القوام.

ثم نضع العجينة داخل كيس له فتحة في أخرة لكي نشكلها، ونقطعها في الزيت الساخن، ونقوم بعد ذلك بقلي بلح الشام في الزيت حتى يصبح ذهبي اللون، ونصفيه، ونضعه على مناديل، ورقية ثم نضع فوقه العسل الذي صنعناه، ويقدم مع الشاي أو القهوة الساخنة، وبالهناء، والشفاء.

طريقة عمل بلح الشام بصوص الشوكولاتة

المكونات: عدد 2 كوب، ونصف من الدقيق الأبيض+ ثلث كوب من زيت دوار الشمس+ رشة ملح + ثلث كوب من السكر المعقود.

مكونات صوص الشوكولاتة

عدد 2 كوب، ونصف من اللبن+ ملعقة كبيرة من النشا+ 100 جرام من الزبدة+  ثلاث ملاعق كبيرة من الكاكاو الخام.

طريقة التحضير

نضع مقدار ماء للعجن في إناء واسع على النار حتى يغلي ثم نضيف الزيت، والسكر المعقود(الشربات)، ونضيف رشة الملح ثم نضيف الدقيق بالتدريج مع التقليب المستمر حتى نحصل على عجينة متماسكة، ويمكن أن نقوم بالعجن في العجانة الكهربائية، ونضع العجينة بعدما تبرد داخل كيس الحلواني المخصص للتشكيل ثم نقوم بتسخين الزيت، وتقلى حتى يصبح لونها ذهبياً.

ثم نصفيها من الزيت، ونضعها على المناديل الورقية حتى ننتهي من إعداد صوص الشكولاتة.

طريقة تحضير صوص الشوكولاتة

نقوم بغلي كوبين من اللبن على النار، ونضيف أليهم السكر، وقطعة من الزبدة ثم نضيف الكاكاو بالتدريج مع التقليب المستمر ثم نذيب النشا في نصف كوب الحليب، ونضيفه إلى الخليط السابق مع التقليب الجيد حتى نحصل على صلصة الشوكولاتة المتماسكة، ونضع صوص الشوكولاتة فوق بلح الشام قبل أن يبرد ثم نتركه ليبرد قليلاً حتى يتماسك صوص الشوكولاتة فوق أصابع بلح الشام، ويمكن وضع القليل من الفستق أو السوداني المجروش أو جوز الهند فوقه للتزين، وبالهناء، والشفاء.

القيمة الغذائية الموجودة في بلح الشام

تعتبر حلوى بلح الشام من الحلويات الغنية بالسعرات الحرارية، والدهون، وهي تحتوي على 477 وحدة حرارية، و30 جرام من الدهون، وهي تحتوي أيضا على 210 مليجرام من الكوليسترول.

إنضم لقناتنا على تيليجرام