ادعية للمتوفى | دعاء للميت اجمل دعاء للمتوفي أنارة قبر المتوفي

ادعية للمتوفى | دعاء للميت اجمل دعاء للمتوفي أنارة قبر المتوفي

نعرض عليكم مجموعة من افضل ادعية للمتوفى  فالدعاء عبادة ،على كل مسلم و مسلمة ، دعاء الله تعالى في كل الأوقات  لأن الدعاء دليل واضح على اعتراف العبد بضعفه لله وحاجته إليه. عند الموت و عند الفرح ، و قد أجمع العلماء على أن ما نقوله من ادعية للمتوفى يصل إلى اليه في قبره، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم  (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له رواه مسلم) فالميت في قبره يكن كالغريق ينتظر دعوة من أخيه أو أبيه أو صديقه فإن نال الدعوة يسعد بها وتكن له أحب من الدنيا وما فيها اللهم انفعنا واياكم بهذة ال أدعية للميت.

ادعية للمتوفى | دعاء للميت اجمل دعاء للمتوفي أنارة قبر المتوفي

مجموعة ادعية للمتوفى

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” إن الله عز وجل ليرفع للعبد الدرجة، فيقول: أي رب أني لي هذه الدرجة؟ فيقول : بدعاء ولدك لك ” .

يوضح لنا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أهمية الدعاء للميت في رفع مكانته ودرجته عند الله عز وجل، لذلك نوضح لكم بعض الأدعية للمتوفى لعل الله ينفع بها موتي المسلمين …

أفضل أدعية للمتوفى

قد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم  بعض الأدعية للميت والتي تقال في صلاة الجنازة مثل :

اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، واكرم نزله، ووسع مدخله ، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من خطاياه كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله ، وزوجاً خيراً من زوجه ، وأدخله الجنة وقه فتنة القبر وعذاب النار .

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء ” ، ويعد هذا الحديث الشريف بمثابة دعوة تحثنا على الدعاء للميت بما يحضر من القول الذي يستغفر للميت من كل ذنب اقترفه في دنياه لعلها دعوة ترفع درجته من الجنة أو تُزحزحه عن النار بإذن الله .

ادعية للمتوفى – الدعاء للميت لتخفيف عذاب القبر عنه 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا مات ابن ادم انقطع عنه عمله الا من ثلاثة : إلا من صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له “.

وفي هذا الحديث الشريف خير برهان أن الدعاء للميت من الأعمال الثلاثة التي ترفع درجة الميت وتخفف عنه العذاب، لذلك فمن الضروري الإكثار من الدعاء لموتانا ومن أمثلة هذه الادعية …

●       اللهم اغفر له وارحمه واجعله من ساكني فردوسك الأعلى .

●       اللهم نور له قبره واجعله روضة من رياض الجنة ، ولا تجعله حفرة من حفر النار .

●       اللهم آنس وحشته ووسع مدخله ، واعذه من عذاب القبر .

●       اللهم ارحمه رحمة واسعة و اشمله بعفوك .

●       اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود .

●       اللهم ارزقه لذة النظر الى وجهك الكريم .

●       اللهم انه عبدك وضيفك فجد عليه بفضلك ورحمتك يا ارحم الراحمين واكرمه بعفوك يا أكرم الأكرمين .

ادعية للمتوفي عند الجنازة وبعدها

لا يقتصر الدعاء للميت في صلاة الجنازة فقط او عند القبر بعد الدفن مباشرة، وإنما ندعو لموتانا في كل حين سائلين المولى عزوجل ان يغفر لهم ويجعلهم من اهل الجنة، فيمكن أن ندعو بالتالي

●       اللهم أحسن مثواه وأكرم نزله ووسع قبره .

●       اللهم إن كان محسناً فزد في حسناته ، وإن كان مُسيئاً فتجاوز عن سيئاته .

●       اللهم ثبته عند السؤال ،وثقل بالحسنات ميزانه .

●       اللهم عامله بما انت اهله ، ولا تعامله بما هو أهله ، فإنك أنت اهل الرحمة واهل المغفرة .

●       اللهم إنا نتوسل اليك بك ،ونقسم بك عليك ان ترحمه ولا تعذبه .

●       اللهم يمن كتابه ويسر حسابه .

●       اللهم اغفر له تقصيره ، وبارك له في خيره فأنت الكريم، وارحمه برحمتك يارحمن يا رحيم .

●       اللهم ثبت على الصراط أقدامه يوم تزل الأقدام .

أهمية الدعاء للمتوفى 

حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء لموتانا في أكثر من حديث شريف، وذلك لأن الدعاء اضافة الى انه عبادة ترفع بها درجاتنا إلا أنه يغفر لموتانا ايضاً فيبلغ الميت درجة لم يبلغها في الحياة الدنيا ، ومن أمثلة ادعية الميت

  • اللهم بشره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيام الخالية ” .
  • اللهم أنزله منازل الشهداء والصديقين والصالحين، وحسن أولئك رفيقا .
  • اللهم انه كان يشهد أنه  لا إله إلا الله وأن محمداً عبدك ورسولك ، فاغفر اللهم له واجعل نبيك شفيعاً له .

أدعية للمتوفى

الموت هو الحقيقة المؤلمة

الموت هو الحقيقة المؤلمة و النهاية الحتمية والتي لا مفر منها و الموت هو اليقين الذي لا شك فيه و هو الشيء الوحيد الذي لا يختلف عليه كل البشر باختلاف معتقداتهم ودياناتهم وحتي ثقافتهم، وقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته بالإكثار من ذكر الموت فقال (أكثروا من ذكر هادم اللذات) رواه الترمذي وهادم اللذات أي  قاطعها ،
ذلك أن ذكر الموت يزهد العبد في الدنيا فينقطع عن اللذات ، ويقبل على الطاعات ، ومن أكثر من ذكر الموت قنع من الدنيا باليسير ، وسارع إلى التوبة ، وتزود من الأعمال الصالحة . ومن غفل عن ذكره ابتلي بضد ذلك نسأل الله سبحانه وتعالي  السلامة والنجاة، فينبغي للمسلم أن يضع الموت نصب عينيه، لا على أنه النهاية، بل على أنه بداية الحياة الحقيقية، الحياة التي إما أن تكون نعيما سرمديا، أو عذابا أبدياً.

الدعاء هدية للميت – دعاء للميت

أفضل هدايا نقدمها لمن أحببناهم و رحلوا عنا من هذه الدنيا هو بعض من أدعية للميت، و أن يشملهم الله برحمته، وقد شبه رسول الله صلى الله  عليه وسلم هذا الدعاء بالنور الذي يضيء عتمة القبور، ويصل إلى الأموات على هيئة هدية تبشرهم بها الملائكة و كذلك الصدقة و الاستغفار فهم من أفضل الصدقات الجارية للمتوفى .
ويجوز البكاء على الميت ، فقال صلى الله عليه وسلم: إن العين تدمع، والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يرضى ربنا، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون) رواه البخاري.عند موت ابنه إبراهيم، قال المناوي: “فيه الرخصة في البكاء بلا صوت والإخبار عما في القلب دون لطم الخدود و شق الجيوب و النحيب بصوت مرتفع لأنها من الأعمال المخالفة لشرع الله و سنة رسوله و تنافى الرضا بالقضاء و تؤذى الميت. ولكن الافضل ان نقدم ادعية للميت بدلا من كل ذلك

من اجمل أدعية للميت و التي تعلمناها من رسول الله

(صلى الله عليه و سلم)

  • اللهم أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله وأدخله الجنة و أعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.
  • اللهم عامله بما أنت أهله  ولا تعامله بما هو أهله اللهم اجزه عن الإحسان إحساناً وعن الإساءة عفواً وغفراناً.
  • اللهم إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته اللهم و أدخله الجنة من غير سابقة حساب، و عذاب.
  • اللهم آنسه في وحدته و في وحشته وفي غربته و  أنزله منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين. اللهم أنزله منازل الصديقين، والشهداء و الصالحين وحسن أولئك رفيقاً.
  • اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم افسح له في قبره مد بصره و افرش قبره من فراش الجنة.
  • اللهم أعذه من عذاب القبر، و املأ قبره بالرضا و النور والفسحة و السرور وهو في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار و أنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه و إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك خرج من الدنيا  و سعتها و أحبائه فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه اللهم إنه كان يشهد أنك لا إله إلا أنت و أن محمداً عبدك ورسولك وأنت أعلم به.
  • اللهمّ إنا نتوسل بك إليك ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذبه وأن تثبه عند السؤال. اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به وأصبح فقيراً إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه.
  • اللهم آته برحمتك ورضاك فقه فتنة القبر وعذابه وأته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم انقله من مواطن الدود و ضيق اللّحود إلى جنات الخلود و ارحمه تحت الأرض، و يوم العرض عليك.
  • ولا تخزه يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
  • اللهم يمن كتابه ويسر حسابه و ثقل بالحسنات ميزانه و ثبته على الصراط و أسكنه في أعلى الجنان بجوار حبيبك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم أمنه من فزع يوم القيامة ومن هولها  و اجعل نفسه آمنة مطمئنّة ولقنه حجته.
  • اللهم اجعله في بطن القبر مطمئناً و عند قيام الأشهاد آمناً و بجود رضوانك واثقاً و إلى أعلى درجات الجنان سابقاً.

أدعية للمتوفى – اللهم آمين

  • اللهم اجعل عن يمينه نوراً  حتى تبعثه آمناً مطمئنا في نور من نورك اللهم انظر إليه نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضاً لا تعذبه.
  • اللهم أسكنه فسيح الجنان و اغفر له و ارحمه يا رحمن يا رحيم و تجاوز عما تعلم يا عليم و اعف عنه فإنك القائل ويعفو عن كثير.
  • اللهم إنه جاء ببابك فجد عليه بعفوك و كرمك و جود إحسانك. اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء  فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه و تقر بها عينه.
  • اللهم احشره مع المتقين إليك وفداً و احشره مع أصحاب اليمين واجعل تحيته سلام  و بشره بقولك كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيام الخالية.
  • . اللهم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها ما دامت السموات والأرض و لا نزكيه عليك و لكنا نحسبه آمن وعمل صالحاً فاجعل له جنتين ذواتي أفنان.
  •  اللهمّ شفع فيه نبينا ومصطفاك و احشره تحت لوائه و اسقه من يده الشريفة شربة ماء هنيئة لا يظمأ بعدها أبداً.
  • اللـهـم انزل علي اهله الصبر والسلوان و ارضهم بقضائك.
  • اللـهـم انه كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القراّن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن
  • اللـهـم ارزقه بكل حرف في القراّن حلاوة , وبكل كلمة كرامة وبكل اّية سعادة وبكل سورة سلامة وبكل جْزءٍ جَزاءً .
  • اللـهـم إحمه تحت الارض واستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مال ولا بنون إالا من أتي الله بقلب سليم”
  • اللهم إنه صبر على البلاء فلم يجزع فامنحه درجة الصّبرين الذين يوفون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل ” إنّما يوفّى الصابرون أجرهم بغير حساب.
  • اللهم إنه كان مقيم الصلاة لك فثبته على الصراط و إنه كان صائماً لك فأدخله الجنّة من باب الريان و إنه كان لكتابك تالياً وسامعاً فشفّع فيه القرآن و ارحمه من النيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه.
  • اللهم ارزقه بكل حرف في القرآن حلاوة  وبكل كلمة كرامة وبكل آية سعادة وبكل سورة سلامة و بكل جزء جزاء.
  • اللهم ارحمه فإنه كان مسلماً و اغفر له فإنه كان مؤمناً وأدخله الجنة فإنه كان بنبيك مصدقاً وسامحه فإنه كان لكتابك مرتلاً.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا و شاهدنا و غائبنا و صغيرنا وكبيرنا ، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.
  • اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده. اللهم ارحمنا إذا أتانا اليقين و عرق منا الجبين و كثر الأنين والحنين و ارحمنا إذا يئس منا الطيب، وبكى علينا الحبيب و تخلى عنا القريب والغريب، وارتفع النحيب.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك مات وهو يشهد لك بالوحدانية، ولرسولك بالشهادة، فاغفر له إنك أنت الغفار اللهمّ  واجمعنا معه في جنّت النعيم يا رب العالمين. اللهم أنزل على أهله الصبر والسلوان وارضهم بقضائك و ثبتهم على القول الثابت في الحياة الدنيا و في الآخرة ويوم يقوم الأشهاد. و صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.

قدمنا لكم بعض من أدعية للمتوفى راجين ان تكون شفيعا لموتانا دعاء للميت نير قبره.

إنضم لقناتنا على تيليجرام