كيفية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي باحترافية

حسابات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وغيرها  أصبحت من أهم الوسائل والطرق التي تستخدمها الشركات الكبيرة والناشئة لتزيد من انتشارها وزيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بها.

ولا ينطبق هذا الكلام على الشركات فقط وإنما نجد الكل يبحث عن تواجد قوي له على الإنترنت من خلال إنشاء حسابات التواصل الاجتماعي.

وليست المشكلة في إنشاء الحسابات وإنما تتمثل العقبة الكبرى في كيفية إدارتها بصورة احترافية تجلب النفع للجميع، فمثلاً أصحاب المواقع ينشئها للحصول على المزيد من الزوار أو للحصول علي مبيعات إذا كانت مواقع مخصصة للبيع والشراء.

وسواء كانت شركة أو موقع نجدها تبحث عن من يدير هذه الحسابات بصورة تحقق الطموحات والآمال المرجوة.

ورغم حصول العديد منا على العديد من الدورات المتخصصة في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي إلا أننا نلاحظ أن هناك حسابات لم تحقق الأهداف المحددة.

فكيف يمكنك إدارة حسابات التواصل الاجتماعي باحترافية ؟

في البداية يجب أن تعرف أن معنى الإدارة لا يتوقف عند مفهوم نشر منشورات مفيدة أو محتوى جيد وإنما يتعدى هذه المرحلة بكثير بداية من التخطيط الجيد حتى الوصول إلى تحقيق الأهداف.

وسوف نقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على إدارة حسابات التواصل الاجتماعي بصورة احترافية وكأنك تعمل في المجال منذ نشأته.

نصائح مفيدة لإدارة منصات التواصل الاجتماعي

كما أشرنا سابقاً يتعدى مفهوم الإدارة مجرد النشر وهناك عدة أمور يجب عليك فعلها لتحقق الأهداف التي وضعتها قبل إنشاء الحسابات ومن أهم الأمور التي يجب عليك مراعاتها.

الإجابة عن أسئلة المتابعين
من المهم جداً أن يكون هناك تفاعل بينك وبين الجمهور من خلال الرد على الرسائل التي تردك منهم وقد تكون الرسائل عبارة عن استفسار عن منتج معين أو أسئلة تشغل بالهم وتجاهلك لهذه الرسائل تفقدك الكثير من مصداقيتك.

ولك أن تعلم أن الشركات الكبرى تعمل على حل المشاكل التي يواجهها عملائهم من خلال الرسائل وعدد كبير منها يتيح لهم تقديم الشكاوى الخاص بهم من خلال ميزة الرسائل الموجودة في حسابات التواصل الاجتماعي.

لا تنسي هدفك الأساسي

الهدف دائماً من إنشاء صفحات التواصل الاجتماعي هو الحصول على متابعين للمواقع الإلكترونية ومع مرور الوقت نجد العديدين ينسون هذا الهدف.

ويمكنك أن تحافظ على هذا الهدف من خلال المحافظة على شغف المتابعين باطلاعهم الدائم على التحديثات وما تقدمه من جديد وكذلك التواصل السريع المعهم.

فبنظرة سريعة إلى الحسابات الكبرى سنجد أن من يديرون هذه الحسابات يهتمون بالردود والأسئلة الموجودة في منشوراتهم.

فهذا يعطي المستخدمين ثقة كبيرة بالمالكين ويجعلهم يشعرون أنهم محل اهتمام وتزيد من شغفهم بما يقدم لهم من محتوى.

استخدم معجبيك في تكوين قصة نجاحك
أفضل طريقة لكي يثق بك أي مستخدم جديد ويتابعك باهتمام أن يجد العملاء القدامى يثنون عليك وعلى منتجاتك أو أعمالك.

فيمكنك مثلًا أن تكون قصص من التعليقات الإيجابية على منتج معين وإبرازها علي صفحاتك لتعطي مزيدًا من الثقة للمستخدم الجديد.

اجذب الجمهور من خلال أسئلة التعبير عن الرأي
من المهم أن يظل جمهورك متفاعلاً معك على الدوام ولفعل ذلك لابد أن تحتوي المنشورات على أسئلة تدفع الجمهور إلى المشاركة وإبداء الرأي.

ويمكنك الاستعانة بالمنشورات السابقة وتحليلها وملاحظة أي نوع من الأسئلة حاز على أكبر قدر من التفاعل وتذكر دائمًا أن جمهور كل منصة له طبائع وخصائص تختلف كثيرًا عن باقي المنصات.

تحديث المحتوي باستمرار

وليس ما نعنيه هنا أن تقوم بالنشر بشكل مستمر أو تنشر محتوى جديد كل يوم ولكن ما نقصده بالتحديد أن تقوم بتغيير استراتيجية المحتوى من وقت لأخر.

فقد تكون وضعت خطة اليوم للمحتوى الذي يتناسب مع جمهورك ولكن بعد فترة من الزمن تجد أن متابعيك لم يعد لديهم نفس الشغف لأنك لم تكلف نفسك عناء محاولة البحث عن المحتوى الذي يجذبهم في هذه الفترة.

الصدق هو الأساس
قد يكون رد المسئول عن إدارة حسابات التواصل الاجتماعي في بعض الأحيان السبب الأساسي في هروب المتابعين من هذه الحسابات.

فعندما نجد مثلاً استفسار من أحد العملاء عن منتج ما نجد المسئول عن إدارة الصفحة لا يملك الردود الكافية أو يرد بطريقة تشعر المستخدم أن من يكلمه لا يعرف شيئاً عن المنتج.

ولذلك إذا كنت مسئولاً عن إدارة صفحة يجب أن تمتلك المعلومات الكافية وإذا لم تتوافر لديك المعلومات في وقت السؤال يجب عليك الرجوع فوراً إلى المالك الأصلي.

وكذلك لا تتجاهل الانتقادات وحاول أن ترد عليها بصورة منطقية تجعل المستخدم يعيد تفكيره ويثق فيك من جديد.

كانت هذه أهم النصائح التي يمكنك استخدامها لتكون مديراً لحسابات التواصل الاجتماعي ناجحاً.

إنضم لقناتنا على تيليجرام