الرمز البريدي للعراق جميع الرموز لكافة المناطق

الرمز البريدي للعراق جميع الرموز لكافة المناطق
الرمز البريدي

يقدم البريد العراقي العديد من الخدمات منها توصيل كافة الاستقصاءات الدولية من مكتب البريد العالمي (upu) والإجابة عنها وعمل كشوفات الحسابات للبريد الوارد والبريد الصادر بشكل سنوي أو ربع سنوي واستلام كافة الاستعلاميات الخاصة بالبعائث البريدية السريعة والإجابة عنها بأقصى سرعة والإجابة عن كافة الإحالات الواردة من المكتب الدولي (upu ) وكما تقوم وحدة البريد السريع بتوزيع كافة البعائث البريدية وفق المعايير الدولية .

كما أنقسم التوفير من الاقسام المتميزة  في مديرية البريد والتوفير الذي تمكن خلال فترة زمنية اثبات نشاطه المستمر – وقد وصلت ايداعات الزبائن لدى دائرة البريد الى (98)مليار دينار عراقي -مما يدل على ثقة الزبون بدائرة البريد – ومن المتوقع ازدياد هذا المبلغ الى (100) مليار دينار عراقي.

الرمز البريدي للعراق

تقدم المكاتب البريدية في العراق خدمة -الرسائل المسجلة-وتكون على نوعين هما الرسائل المحلية حيث ترسل عبر مكاتب البريد الى كافة محافظات القطر،
و الرسائل الجوية التي ترسل الى جميع دول العالم، وتقدم مديريه البريد والتوفير خدمه العرض على سطوح المباني من خلال مكاتبها البريدية المنتشرة في بغداد والمحافظات والبالغة 300 مكتب بريدي في بغداد والمحافظات وبأسعار رمزيه.

الرمز البريدي

المطبوعات والزوم الصغيرة وهي إحدى الخدمات التي تقدم عب طريق مكاتبنا البريدية ويقصد بالمطبوعات البريدية الجرائد والكتب التي ترسل على شكل مطبوعات عبر البريد.

إما الرزم الصغيرة : وهي المواد التي ترسل عن طريق المكاتب البريدية وتكون أوزانها من 1-2 كغم إما أكثر من ذلك يعتبر طرد بريدي لغاية 20 كيلو غرام وتختلف كلفه الأوزان باختلاف الدول.

رمز البريدي للعراق

قسم بريد بغداد هو القسم الذي يشرف على عمل (67 ) مكتب بريدي في بغداد وتسعى المكاتب البريدية للرقي  باعلى مستوى في تقديم كافة الخدمات البريدية ، أما قسم التبادل البريدي هو المسؤول عن الطرود البريدية ويعد من الأقسام الرئيسية والمهمة جداً على مستوى سمعة العراق الدولية إذا ينفذ من خلاله الاتفاقية العالمية وإحكامها وتعليماتها بموجب البريد الصادر والوارد من والى العراق ويتعامل مع كل دول العالم ويهتم هذا القسم بما يلي :

  •  يقوم بعملية تبادل ونقل البريد داخل وخارج العراق.
  •  تنفيذ اتفاقية  البريد العالمية وقانون البريد العراقي بشان تبادل البريد والدولي الداخلي .
  • تنظيم وإعداد الإحصائيات للبريد الصادر والوارد.
  • تنفيذ الاتفاقية الجارية مع شركات نقل البريد إن كانت دولية أو محلية وتقوم إدارة بريد العراق بنقل البريد خارج العراق بواسطة الطائرات وداخل العراق بوسائل متعددة كالسكك والطائرات السيارات.
  • قيام القسم بخياطة الأكيـــــــاس الخاصة بتغليف الطرود وبيعها للمواطنين بأسعار رمزية وإدخـــال إيراداتها في حساب الشركة.
  • تسجيل الجرائد والمجلات الدورية لغرض إرسالها داخليا ودوليا وبأجور منخفضة.
  • تحديث شبكة تبادل البريد دوليا وبالتنسيق مع شركة الخطوط الجوية العراقية وإيجاد أو استحداث المزيد من قنوات التبادل التي تقتصر الآن عبر كل من عمان , دبي , طهران , لمختلف دول العالم إضافة إلى الخطوط المباشرة مع سوريا و لبنان والقاهرة.
  • ضبط الأكياس والأوعية البريدية الصادرة والواردة وتسوية أرصدتها سنويا.
  • متابعة دراسة عروض شركات نقل البريد لغرض معالجة تكدس البريد في المطار وايجاد بديل عن شركات النقل الحالية.

قدمت المديرية للمواطنين خدمات كثيرة منها خدمة الطرود وخدمة دفع رواتب رعاية الأسرة والمتقاعدين وخدمة شبكة الحماية الاجتماعية وخدمة التوفير البريدي وللمودعين السحب والإيداع، وكذلك خدمة البريد الدعائي والصناديق البريدية ولا زلنا نتوسع في تقديم خدماتها.