دعاء التراويح بالسنة وكيفية أداء صلاة تراويح رمضان الفرق بين القيام والتهجد القيام تفصيلياً

دعاء التراويح بالسنة وكيفية أداء صلاة تراويح رمضان الفرق بين القيام والتهجد القيام تفصيلياً
ما هو دعاء صلاه التراويح؟

دعاء التراويح  في شهر رمضان المبارك هو أكثر الأدعية التي يرغب المسلمين في التعرف عليها مع كيفية صلاة التراويح في المنزل، وهذا وفق التعليمات الإسلامية التي أعلنها مشايخ المسلمين حول طريقة صلاة التراويح في البيت رمضان، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، ونتيجة لغلق المساجد أصبح لدي المسلمين رغبة في معرفة أدعية صلاة التراويح وكيفية أداءها كما علمنا رسول الله صل الله عليه وسلم.

أجمل ما يقوله العبد لربه هو أدعية صلاة التراويح خلال أداء الصلاة بعد العشاء كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك، لهذا سنتعرف الآن علي دعاء التراويح في البيت وكذلك أدعية نبوية لقيام الليل في الأوقات المخصصة له.

الدعاء بعد صلاة التراويح من أكثر الأدعية المستحبة في شهر رمضان المبارك، لهذا بعد أن نتعرف علي كيفية صلاة التراويح في البيت خلال شهر رمضان المبارك، نرفق لكم بعض من دعاء التراويح رمضان  للدعاء به في ركعة الوتر ضمن صلاة قيام الليل.

دعاء صلاة التراويح

جاء دعاء التراويح عن النبي صل الله عليه وسلم، والمعروف باسم دعاء صلاة القيام، والذي يتم الدعاء به خلال الصلاة، بينما أدعية صلاة التراويح يتم الإكثار منها بعد القيام من ركعة الوتر قبل السجود، ومن دعاء صلاة التراويح الآتي:

دعاء صلاة قيام الليل: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل قال: (اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والنبِيُّون حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلا أنت).

يمكننا الدعاء في رمضان بكل ما نتمنى، وهذه بعض أدعية التراويح التي يمكنكم استخدامها في الدعاء خلال الصلاة، نرفقها لكم ضمن دعاء صلاة التراويح رمضان  كالآتي:

  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَ وَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ .

  • اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ ، وَ باعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ، وَ اجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ .

توضح الصور الآتية طريقة صلاة التراويح في المنزل، وذلك كما أعلنت عنها دار الإفتاء، وتعلم كيفية التراويح بالمنزل بدون الذهاب إلي المساجد، وذلك نتعرف عليه الآن.

الفرق بين التهجد والقيام والتراويح

إن الفرق بين صلاة التراويح، وصلاة التهجد، وصلاة قيام الليل، هو فرق مسميات فقط، لكنها جميعاً تعود لصلاة الليل والتعبد والناس نيام، وتسمية الصلاة في الليل بصلاة القيام كما قال تعالي:

 وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ [الإسراء: 79]، وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ۝ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا ۝  [المزمل: 1-2]، وقال سبحانه عن عباده المتقين: آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ ۝ كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ۝  [الذاريات: 16-17].

صلاة التراويح هي عبارة عن الصلاة خلف صلاة العشاء في رمضان مباشرة، وتكون ركعاتها خفيفة وعدم الإطالة بها لأنه يتم أداءها في جماعة، والآن نرفق لكم بعضاً من أدعية رمضان للدعاء بها في دعاء التراويح.

ادعية التراويح في رمضان

عرفنا كيفية التراويح في المنزل، وشرح طريقة صلاة التراويح كما اتضح من الصور السابقة، ومن أدعية التراويح في شهر رمضان  يمكنكم الدعاء بما يلي:

  • اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ.

  • اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.

  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ ياغياثَ المُستَغيثينَ.

  • اَللّهُمَّ زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرني فيهِ بِلِِِباسِ الْقُنُوعِ وَالكَفافِ، وَاحْمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالْإنصافِ، وَآمنِّي فيهِ مِنْ كُلِّ ما اَخافُ بِعِصْمَتِكَ ياعصمَةَ الْخائفينَ.

  • اللهم إني استودعتك قلبي فلا تجعل فيه أحد غيرك،واستودعتك لا إله إلا الله فلقني إياها عند الموت، واستودعتك نفسي فلا تجعلني أخطو خطوة إلا في مرضاتك، واستودعتك أولادي وأهلي وكل شيء.

  • رزقتني وأعطيتني فأحفظه لي من شر خلقك أجمعين.

  • اغفر لي ولوالدي وجميع أهل بيتي ولمن قرأ دعائي ووالديه والمؤمنين يا من لا تضيع عنده الودائع.

  • اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَصَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَاقبَلْ مَعاذيري وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ، يا رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ.

  • اللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَأكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَقَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ.

الدعاء وقت القيام من أكثر الأدعية المستجابة بأمر الله، لهذا عليكم إكثار دعاء التراويح خلال صلاتكم، وهذا حيث نرفق لكم مجموعة من أكثر أدعية التراويح الروحانية، للدعاء بها، وقد تعرفنا علي كيفية صلاة التراويح في البيت بالتفصيل.

دعاء القنوت الشيخ ماهر المعيقلي

ضمن أدعية صلاة التراويح، نوفر لكم خلال الفيديو التالي دعاء القنوت للشيخ ماهر المعيقلي، والذي كان ليلة 5 رمضان عام 1435 هجرياً، منذ ست أعوام، ومنظر الكعبة المشرفة تشتاق لها القلوب، التي نجدها في الفيديو مليئة بالمعتمرين، ونترككم مع دعاء التراويح اليوم للدعاء به أثناء صلاة قيام الليل “التراويح” كما علمنا رسول الله صل الله عليه وسلم.

ادعية رمضان جامعة

أفضل أدعية رمضان هي الأدعية المستحبة الجامعة، التي يمكنكم استخدامها في أدعية رمضان عامة، وكذلك دعاء صلاة التراويح خلال الصلاة، أو خلال ركعة الوتر.

(اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).[١٢]

  • عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، كانَ يَدْعُو بهَؤُلَاءِ الدَّعَوَاتِ: اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ).

  • (اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).

الدعاء في صلاة القيام شئ مريح للغاية، وخصوصاً أن وقت صلاتها من الأوقات التي بها إجابة الدعاء، لهذا وفرنا لكم معظم أدعية رمضان التي تساعدنا في دعاء التراويح  والإجابة من الله سبحانه وتعالي.

ادعيه القرآن للدعاء في التراويح

أدعية رمضان من القرآن نعرفها الآن، لاستخدامها في دعاء التراويح رمضان 2020، ومن أدعية صلاة التراويح للدعاء بها الآتي:

  • (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).

  • (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ).

  • (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

  • أللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ ، وَ أكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ ، وَ قَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ .

  • أللّهُمَّ غَشِّني فيهِ بالرَّحْمَةِ ، وَ ارْزُقني فيهِ التَّوفيقَ وَ العِصْمَةَ ، وَ طَهِّر قَلبي مِن غياهِبِ التُّهمَةِ ، يارَحيماً بِعبادِهِ المُؤمنينَ .

  •  أللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَ القَبولِ عَلى ما تَرضاهُ وَ يَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلهِ الطّاهِرينَ ، وَ الحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ .

نقلنا من أدعية شهر رمضان المبارك، دعاء صلاة التراويح للدعاء بها في البيت، كما تعرفنا علي كيفية أداء صلاة التراويح بكل سهولة في المنزل.

error: Content is protected !!
إنضم لقناتنا على تيليجرام