دعاء الزلازل والهزات الأرضية في القرآن والسنة

دعاء الزلازل والهزات الأرضية في القرآن والسنة
دعاء الزلازل

دعاء الزلازل والهزات الأرضية، أحد الأدعية الهامة والتي يجب على كافة المسلمين معرفتها بشكل دقيق وصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث تعاني العديد من الدول العربية والعالمية من وقت لآخر إلى عدد من الهزات الأرضية والزلازل، والتي تتسبب في حدوث بعض الوفيات والإصابات لكافة المواطنين حول العالم، كما يتسبب الزلزال في الرعب الشديد لكافة الأشخاص.

حيث إن الزلزال من الظواهر الطبيعية المتواجدة في الحياة العامة، حيث إنه عبارة عن سلسلة اهتزازات ارتجاجية للأرض المتتالية، حيث تنتج بسبب حركة الصفائح الصخرية، كما يسمى مركز الزلزال البؤرة، والذي يتبع بعدها بعدد من الارتدادات، والتي تسمى أمواج زلزالية، حيث يكون ذلك بسبب تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية في القشرة الأرضية بسبب مؤثرات جيولوجية.

دعاء الزلازل والهزات الأرضية

وتوجد بعض الأدعية التي يجب على المسلم ترديدها في حالة وقوع أي من الزلازل أو الهزات الأرضية في المنطقة، التي وردت في السنة النبوية المطهرة.

اللهم انك انت الله لا اله الا انت انت الغني ونحن الفقراء نحن عبيدك بنو عبيدك نواصينا بيدك ماض ٍ فينا حكمك عدل فينا قضاؤك لا ملجا ولا منجا منك الا اليك اللهم ادفع عنا البلا والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم اني استودعك جميع المسلمين والمسلمات في هذه البلاد.
اللهم احفظهم وانت خير الحافظين.

وتتسبب الزلازل في تشقق الأرض مع ظهور الينابيع الجديدة وحدوث ارتفاعات وانخفاضات كبيرة في القشرة الأرضية، كما يحدث أمواج عالية تحت سطح البحر التي تسمي تسونامى.