فوائد الكستناء “ابو فروة” العامة للجسم

فوائد الكستناء “ابو فروة” العامة للجسم

فوائد الكستناء ، تعتبر الكستناء أو كما يطلق عليه أبو فروة من افضل انواع المكسرات التي تعود على الجسم بالكثير من الفوائد الهامة، حيث أنها تساعد على تحسين عمليات الهضم لدى الإنسان، وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساهم في تنظيم وظيفة الأمعاء وتنشيطها، كما أنها تمتلك القدرة على خسارة الكثير من الوزن الزائد بالجسم، اضافة الى تحسين صحة القلب والشرايين، وغيرها الكثير من فوائد الكستناء للجسم، ويوجد للكستناء العديد من الأنواع بحسب أماكن زراعتها، فهي تزرع في الغابات الجبلية الموجودة في الصين وأوروبا واليابان وأمريكا الشمالية، وتلعب الكستناء دور فعال في تنظيم وضبط نسبة السكر في الدم، وذلك لأنها غنية بالألياف الغذائية التي تقي الجسم من ارتفاع السكر، وسوف نقوم الان بتسليط الضوء على فوائد ابو فروة العامة لجسم الانسان.

فوائد الكستناء “ابو فروة” العامة للجسم

معلومات هامة حول ثمرة الكستناء

تدخل ثمرة الكستناء ضمن أفضل أنواع المكسرات المعروفة عالميا، تتميز بغناها بالكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تمد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن، ويطلق عليها اغلب الاشخاص فاكهة الشتاء، وذلك لأنها تمنح الجسم الدفء المطلوب.

تحتوي الكستناء على نسبة عالية من الألياف الغذائية والكربوهيدرات الهامة جدا صحة الجسم، كما انها تحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والعديد من الفيتامينات المفيدة، بجانب انها تعد مصدر للدهون غير المشبعة الضرورية لتحسين صحة القلب والشرايين.

تحتوي الكستناء ايضا على البروتين ومضادات الاكسدة، الى جانب انها تحتوي على بعض الدهون والقليل من السعرات الحرارية، مما يجعلها تلعب دور قوي في خسارة الوزن الزائد في الجسم، اضافة الى احتوائها على بعض الأحماض الدهنية والنحاس والمغنسيوم.

فوائد الكستناء الهامة لجسم الإنسان

تمد الكستناء جسم الإنسان بالعديد من الفوائد الصحية المفيدة، وفيما يلي أبرز هذه الفوائد، وهي:

الحماية من مرض السكري

تحتوي الكستناء على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، مما تساعد على الوقاية من الاصابة بمرض السكري، حيث انها تساهم في تقليل مستويات سكر الدم، كما أنها تقي الجسم من الاضطرابات الخطيرة التي قد يتعرض إليها مريض السكري، من ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ، أو هبوط حاد به.

خسارة الوزن

أثبتت الدراسات والابحاث العلمية ان من فوائد الكستناء العظيمة قدرتها على فقدان الوزن الزائد بالجسم، حيث أنها تساعد على كبح الشهية وعدم الشعور بالجوع، حيث انها من انواع المكسرات التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، علاوة عن غناها بالألياف والبروتين، والكثير من العناصر الغذائية التي تساعد على حرق الدهون المتراكمة وخسارة الكثير من الوزن.

تحسن وظيفة الدماغ

تحتوي الكستناء على العديد من الفيتامينات الهامة التي تساعد على تحسين وظيفة الدماغ والحد من خطر إصابته بالأمراض، حيث إن هذه الفيتامينات تحمي الدماغ من احتمالية الإصابة بالمشاكل الإدراكية، لذلك فإن تناول الكستناء من الأمور الضرورية جدا لدى الاطفال وكبار السن، حيث أنها تعمل على تحسين نمو الدماغ لديهم، الى جانب انها تمنع ظهور مرض الزهايمر والهذيان.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي

يحتوي الكستناء بجانب الألياف على مستخلص البروبيوتيك التي تعد من أنواع البكتيريا المفيدة التي تحافظ على صحة الأمعاء وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، وبالتالي تحسين عملية الهضم والحد من مرض الإمساك.

تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة

أكدت الدراسات أن الكستناء تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، تساعد على حماية الجسم من التلف الناتج عن سرطان الجلد، حيث إنها تلعب دور فعال في تقليل الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة التي تتسبب بتلف الخلايا والإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السرطان.

تعزيز صحة جهاز المناعة

تساعد مستخلص زهور الكستناء على تعزيز صحة الجهاز المناعي لدى الانسان، حيث انها تحتوي على مضادات الأكسدة الهامة لإنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحسن صحة جهاز المناعة وتساهم في التقليل من الإصابة ببعض الأمراض، علمًا بأن غلي وتحميص الكستناء يقلل من تركيز هذا الفيتامين.

الحفاظ على صحة القلب

تحتوي الكستناء على مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة القلب، كما أنها تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على التقليل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، أو الاصابة بالنوبات القلبية او تصلب الشرايين.

ضبط مستويات الكوليسترول في الدم

تحتوي الكستناء على البوتاسيوم الذي يقوم بدوره على خفض ضغط الدم المرتفع ويقلل الإصابة بالسكتة الدماغية، كما توفر الكستناء بعض الدهون التي تساهم في ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، والتقليل من احتمالية الإصابة بالالتهابات والجلطات الدموية والسكتة الدماغية، وهذا من اهم فوائد الكستناء الصحية.

تحافظ على صحة العظام

من أبرز فوائد الكستناء الحفاظ على صحة العظام والتقليل من إصابتها بالأمراض، حيث اثبتت الدراسات ان تناول ما يقرب عشر حبات من الكستناء يغطي احتياجات الجسم اليومية من المنغنيز الهام لتقوية العظام، حيث أنه يحد من فقدان العظام خاصة لدى كبار السن، مما ينبغي تناول زهور الكستناء بشكل معتدل.

 

فوائد الكستناء للمرأة الحامل

  • تعتبر الكستناء من أكثر أنواع المكسرات التي يتم تناولها مشوية، خاصة في فصل الشتاء، حيث أنها تساعد على تدفئة الجسم وعدم الشعور بالجوع الشديد البرودة في هذا الفصل، ونظرا لأنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة، لذلك فهي تعتبر وجبة خفيفة ملائمة للمرأة الحامل، حيث انها تحتوي على حمض الفوليك الهام جدا لصحة الحامل.
  • يعد حمض الفوليك من الفيتامينات الهامة جدا التي لا غنى عن تناولها في الفترة الاولى من الحمل، حيث انها يعمل على تكوين كريات الدم الحمراء وتكوين الجنين بشكل سليم، لذلك اكدت الدراسات ان تناول حمض الفوليك بشكل منتظم يساهم بشكل كبير في حماية الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي.
  • تتميز الكستناء لاحتوائها على الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين عملية الهضم وزيادة الإحساس بالشبع، لذلك من فوائد الكستناء انها تحمي السيدة الحامل من الاصابة بمرض الامساك المزمن الذي قد يصيب اغلب الحوامل طوال فترة الحمل.

طريقة تحضير الكستناء

  • يمكنك تحضر ابو فروة بأكثر من طريقة مختلفة، حيث يمكنك سلقها أو شويها أو ادخالها في إعداد وتحضير أطعمة وحلويات كثيرة.
  • ومن أشهر طرق استخدم الكستناء هي تحميصها، ويتم من خلال شق زهرة الكستناء على واجهة القشرة المسطحة، ومن ثم نقعها في الماء لمدة 15 دقيقة، ومن بعدها يتم تصفيتها جيدا من الماء، ووضعها في الفرن حتى تتحمص.

أضرار تناول الكستناء

على الرغم من فوائد الكستناء الكثيرة لجسم الانسان، الا ان الافراط في تناولها قد يصيب الجسم ببعض الأضرار والمشاكل، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • يؤدي الإفراط في تناول ابو فروة الى الاصابة بالصداع وانتفاخ البطن والغازات.
  • على الرغم من احتواء الكستناء على الألياف الغذائية، إلا أن تناولها بكثرة قد يؤدي الى زيادة الوزن والسمنة، وذلك لان نسبة النشويات الموجودة بها تعادل ضعف كمية النشويات الموجودة في حبات البطاطس.
  • من اضرار تناول الكستناء حدوث تلبك الأمعاء والأرق في الليل.

وفي الختام وبعد ان تعرفنا على فوائد الكستناء ابو فروة الهامة لجسم الإنسان، ينبغي تناول الكستناء بشكل منتظم والاستمتاع بطعمها المشوي الحلو ومذاقها الجيد، مع مراعاة عدم الإفراط في تناولها، نظرا لان شوي أو طبخ الكستناء يؤدي الى فقدان نسبة كبيرة من فوائدها للجسم.

إنضم لقناتنا على تيليجرام