تاريخ مشاركات العرب في بطولة كأس العالم للقارات

تاريخ مشاركات العرب في بطولة كأس العالم للقارات
متى يلعب كأس العالم للقارات؟

نرصد من خلال موقع الخليج اليوم في هذا التقرير أبرز مشاركات المنتخبات العربية في البطولة التي انطلقت منافساتها لأول مرة عام 1997، ويعتبر الإماراتي حسن مبارك هو اول لاعب عربي يسجل في بطولة كأس القارات في مرمي منتخب جنوب إفريقيا عام 1997.

تاريخ مشاركات العرب في بطولة كأس العالم للقارات
متى يلعب كأس العالم للقارات؟

ما هي بطولة كأس القارات؟

وشارك العرب في 4 نسخ من بطولة كأس القارات بينما غابت المنتخبات العربية عن المشاركة في البطولة في 3 نسخ وهي 2001 و 2003 و 2013، وشاركت 5 منتخبات عربية فقط في كأس العالم للقارات وهي السعودية والإمارات ومصر والعراق وتونس.

  • أول مشاركة عربية وخليجية كانت لمنتخبي السعودية والإمارات في بطولة عام 1997 باعتبارهما بطل ووصيف بطولة كأس آسيا لعام 1996.
  • وودع المنتخب السعودي البطولة مبكراً بعد ان احتل المركز الرابع في مجموعته بعد ان تلقي الهزيمة امام البرازيل بثلاثية نظيفة والمكسيك بخماسية نظيفة قبل ان يتغلب علي منتخب استراليا بهدف لاعبه محمد الخليوي.
  • بينما خرج منتخب الامارات من مجموعته ايضاً بعد ان احتل المركز الثالث في المجموعة برصيد 3 نقاط حيث خسر من المنتخب الاوروجوياني بهدفين مقابل لاشئ قبل ان يفوز علي جنوب افريقيا بهدف وتلقي هزيمة مزلة في المباراة الثالثة امام منتخب التشيك بسداسية مقابل هدف.

وفي نسخة عام 1999 التي كانت الأفضل بالنسبة لمشاركات المنتخبات العربية حيث احتل المنتخب السعودي المركز الرابع في البطولة بعد ان افتتح مشواره في البطولة بشكل غير جيد حيث خسر بخماسية مقابل هدف أمام المكسيك وتعادل مع بوليفيا سلبياً بدون اهداف قبل ان يتغلب علي المنتخب المصري بخمسه اهداف مقابل هدف ليصعد الي دور الأربعة.

وخسر المنتخب السعودي في الدور نصف النهائي هزيمة قاسية امام منتخب البرازيل بثمانية اهداف مقابل هدفين قبل ان يخسر في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع امام منتخب امريكا بهدفين مقابل لاشئ .

تاريخ بطولات كأس العالم للقارات

وكان المنتخب المصري في هذه البطولة قد احتل المركز الرابع والأخير في مجموعته رغم البداية القوية بالتعادل مع بوليفيا بهدفين لكل فريق والتعادل مع المكسيك بهدفين لكل فريق ايضاً قبل ان يتلقي المنتخب هزيمة ساحقة، أمام المنتخب السعودي بهدف مقابل خمسة ليقوم اتحاد الكرة المصري وقتها بالإطاحة بالمدير الفني للفريق الراحل محمود الجوهري.

وغابت المنتخبات العربية علي المشاركة في نسختي عامي 2001 و 2003 قبل ان يشارك المنتخب التونسي في نسخة عام 2005 ويحتل المركز الثالث في مجموعته ويخرج من البطولة بعد ان خسر مباراته الاولي امام منتخب الارجنتين بهدف مقابل هدفين والمانيا بثلاثية نظيفة قبل ان يفوز علي استراليا بثلاثة اهداف مقابل لاشئ .

وفي بطولة عام 2009 التي اقيمت في جنوب افريقيا شارك احفاد الفراعنة المنتخب المصري للمرة الثانية وقدم اداءً في هذه البطولة أذهل له الجميع بعد ان خسر من البرازيل بصعوبة في الثواني الاخيرة 3-4 ثم حقق المنتخب المصري فوزاً تاريخيا علي حساب منتخب إيطاليا ابطال العالم 2006 بهدف محمد حمص قبل ان تتبخر احلام لاعبي حسن شحاته بالخسارة امام المنتخب الامريكي بثلاثة اهداف مقابل لاشئ.

وفي نفس النسخة شارك المنتخب العراقي الي جانب المنتخب المصري وتعادل ابناء الرافدين مع جنوب افريقيا في المباراة الأولي سلبياً بدون اهداف قبل ا يخسر من اسبانيا بهدف مقابل لاشئ ويتعادل مع نيوزيلاند دون اهداف ويودع المركز الثالث.

وفي نفسه 2013 غابت جميع المنتخبات العربية عن المشاركة في بطولة كاس العالم للقارات.

إنضم لقناتنا على تيليجرام