لماذا سميت السنة الميلادية بهذا الاسم

لماذا سميت السنة الميلادية بهذا الاسم

لماذا سميت السنة الميلادية بهذا الاسم، حيث كانت تعرف السنة الميلادية بالتقويم الغريغوري المسيحي أو النصراني، وهو التقويم المتعارف عليه في أغلب بقاع العالم، وسمي بالسنة الميلادية، لأن بداية السنة تبدأ فيه من ميلاد السيد المسيح.

لماذا سميت السنة الميلادية بهذا الاسم

حيث قام بوضع هذا التقويم الميلادي الراهب الأرمني الصغير ديونيسيوس، والسنة الميلادية هي سنة شمسية، تتمثل في دوران الأرض حول الكواكب الشمسية، ويتم إكتمال هذه الدورة في مدة 365 يوماً.

متي بدأت السنة الميلادية

يعود تاريخ وبداية السنة الميلاد إلي الراهب الروماني ديونيسسيوس اكسيجونوس، والذي نجح في استخدامه وصرح بأن يكون يوم ميلاد السيد المسيح يسوع، وهو بداية التقويم الميلادي، والذي بدأ يستعمله العالم المسيحي حتي انتشر رويداً رويداً، حيث بدأ غالبية بقاع العالم بإعتماده كتقويم أساسي في حياتهم، بدلاً من التقويم الروماني الذي كان سائد حينها.

سبب تسمية الأشهر الميلادية

الأشهر الميلادية تعود إلي أصول رومانية، وهي كانت بمثابة تمجيد التاريخ الشمسي المقرون بعدد الألهة الرومانية الأثني عشر إله، ومنهم يوليوس قيصر وأغسطس، حيث اعُتمدت لتصبح أشهر التقويم الميلادي في حين كانت الأحداث على أشدها في امبرطورية الرومان، وحيث كان لكل شهر من الإثني عشر معني مميز ومختلف عن الآخر وهي:

  • يناير: نسبة إلى “يانوس” إله الحرب والسلم عند الرومان.
  • فبراير: تعني “التطهر” كان الرومان في هذا الشهر يحتفلون بأعياد التطهير، فيقوم الناس بالاغتسال والتنظف وسط طقوس وثنية.
  • مارس: إله الحرب عند الرومان، كانت تبدأ السنة الشمسية عند الرومان.
  • أبريل: نسبة للمعبودة “إبريل” وتعني الربيع حيث أن شهر إبريل هو بداية الربيع.
  • مايو: نسبة إلى الإلهة “مايا” وهي ابنة الإله (أطلس) حامل الأرض.
  • يونيو: نسبة إلى الإله”جونو” وهي زوجة المشترى”وكانت جميلة جدا، سمو الأرض بإسمها،حيث كانت الأرض كانت تكتسي بالخضرة في هذا الشهر، وتصبح عالية الجمال كالإلهه جونو.
  • يوليو: نسبة إلى الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر
  • أغسطس: نسبة إلى الإمبراطور الروماني اوغسطس وهو ابن يوليوس قيصر بالتبني.
  • سبتمبر: تعني الرقم سبعة وهو ترتيبه عند الرومان.
  • أكتوبر: تعني الرقم ثمانية وهو ترتيبه عند الرومان.
  • نوفمبر: تعني الرقم تسعة وهو ترتيبه عند الرومان.
  • ديسمبر: تعني الرقم عشرة وهو ترتيبه عند الرومان.
  • ديسمبر: وهي تعني “عشرة” أيضا سماها الرومان.

حقيقة التاريخ الميلادي

تبدأ حقيقة التاريخ الميلادي بداية من أن الرومان أول من استخدم التقويم الميلادي القديم، وكانت عدد الأشهر الميلادية حينها 10 أشهر، حتي جاء ملك الروم واضاف شهرين آخرين إلي التقويم الميلادي يناير وفبراير.

وبعد ذلك استدعي امبرطور الرومان أحد الفلكيين من الإسكندرية ليتم تعديل التقويم الروماني القديم ليصبح اثني عشر شهراً مقسمين إلي سنوان بسيطة حتي يصبح عدد أيامها 365 يوماً ، وسنوات كبيسة عدد أيامها 355 يوماً، ماعدا شهر فبراير 29 يوماً.

وأما التقويم الميلادي الذي دام دون تغيير هو التقويم الذي وضعه الراهب الأرمني الصغير ديونيسيوس، وذلك في القرن السادس الميلادي.

الاختلاف بين السنة الميلادية والسنة الهجرية

من أكثر الأسلة المتداولة ما هي الإختلافات بين السنة الميلادية والسنة الهجرية، حيث أن هناك اختلاف واضح ومملوس بين تقويم السنة الهجرية والميلادية، وذلك بإختلاف عدد الشهور والأيام، حيث تتألف السنة الميلادية من 12 شهراً، و تتألف بالأيام من 365 يوماً،  وأما السنة الهجرية عددها 12 شهراً، وتتألف من 354 يوماً، حيث يبلغ عدد الأيام الفارقة بين السنة الهجرية والميلادية 11 أو 12 يوماً.

لماذا سميت السنة الميلادية بهذا الاسم

كثرت التساؤلات والتداولات بين الجميع على سبب تسمية السنة الميلادية بهذا الإسم، لأن بداية السنة تبدأ فيه من ميلاد السيد المسيح، حيث قام بوضع هذا التقويم الميلادي الراهب الأرمني الصغير ديونيسيوس، ونجح في مخططه، حيث أصبح هو التقويم المعتمد والسائد في مختلف بقاع العالم العربي والغربي، إذن سبب التسمية يرجع إلي السنة التي ولد فيها نبي الله عيسى عليه السلام.

وكما جاء في مقالنا الكثير من الخبابا  التي كانت في جعبة التفاصيل عن كل ما يخص السنة الميلادية،ب داية من سبب تسميتها، وحقيقة تاريخها، وبداية إعتمادها، والمعاني التي حملته الاثني عشر شهراً، فالسنة الميلادية كانت بداية من ميلاد المسيح إلي يومنا هذا.

إنضم لقناتنا على تيليجرام