معنى اسم ارطغرل Ertugrul قصة أرطغرل الحقيقية كامله

معنى اسم ارطغرل Ertugrul قصة أرطغرل الحقيقية كامله

معنى اسم ارطغرل، يعتبر مسلسل قيامة أرطغرل من أشهر المسلسلات التركية التاريخية التي عرضت في الفترة الأخيرة، وقد أصدرت الدراما التركية جزء ثاني من المسلسل تحت اسم قيامة عثمان، يتحدث المسلسل عن تأسيس الدولة العثمانية، بالاضافة الى قصة حياة الغازي أرطغرل بن سليمان شاه، وهو قائد عثماني، وقد تساءل الكثير من الاشخاص عبر موقعنا الإلكتروني عن معنى اسم ارطغرل، وهو ما سنوضحه لكم في هذا المقال بالتفصيل.

معنى اسم ارطغرل Ertugrul قصة أرطغرل الحقيقية كامله

معنى اسم ارطغرل

ارطغرل، اسم قائد عثماني، وهو اسم علم مذكر، كانت التسمية به تنتشر في بلاد الشام قديماً، أما اليوم فنادراً ما نجد ما يطلق عليه اسم ارطغرل، يختلف معنى الاسم من لغة الى أخرى، حيث يعني باللغة التركية الجندي المحارب القوي، كما يعني الطائر الجارح مثل الصقر أو النسر، أو طائر العقاب، وهو من أقوى الطيور الجارحة، كما يعني اسم ارطغرل البطل، وهو دلالة على القوة والعظمة.

أما في اللغة العربية فإن اسم ارطغرل ينقسم الى قسمين، الأول هو “ار” ويقصد بها الرجل المحارب أو الجندي أو البطل المغوار، والقسم الثاني “طغرل” الشخص الذي يتصف بالقوة والشجاعة، ويقصد بالاسم ايضاً الطائر الجارح، أو الغازي، أو المغوار.

اسم أرطغرل الحقيقي

بعد عرض مسلسل قيامة أرطغرل والذي أحدث ضجة واسعة في مختلف انحاء العالم العربي، كما أنه حصد نسبة مشاهدة عالية من قبل جمهور المشاهدين، يرغب الكثير من الاشخاص في التعرف على اسم ارطغرل الحقيقي، بالإضافة الى أحداث القصة الحقيقية، في البداية فإن اسم ارطغرل هو “أرطُغرُل بك بن سُليمان شاه القايوي التُركماني”، وهو سلطان عثماني، عرف عنه الشجاعة والقوة.

قصة أرطغرل الحقيقية كامله

وقد لاقى مسلسل قيامة شهرة واسعة ونسبة مشاهدة عالية بسبب عرضه للقصة الشيقة والحماسية التي تتحدث عن سيرة حياة السلطان العثماني ارطغرل، وأبرز إنجازاته للدولة، وفيما يلي نعرض لكم قصة أرطغرل الحقيقة كاملة:

  • ولد أرطغرل بن سليمان شاه في العام 1191، وعاش بين أسرة متدينة في قبيلة الكاي المنحدرة من قبائل الأوغوز وهي من أوائل قبائل الأوغوز، والتي كانت إحدى القبائل التركية الرحالة، وقد اشتهرت بكثرة الغزو في سبيل الله، وكثرة الفتوحات، وذلك لما عرف عن البدو المرتحلة في ذلك الزمان من القوة وشدة البأس، وقد حاربت القبيلة مع بقية القبائل التركية المغول والصليبيين وانتصرت في الكثير من المعارك.
  • تزوج أرطغرل من حليمة المنحدرة من سلالة السلاطين الأتراك في ذاك الزمان، وأنجب منها ثلاثة من الأبناء وهم غوندوز وسافجي وأخيراً عثمان والذي أسس الدولة العثمانية فيما بعد.
  • يعتبر ارطغرل فاتح قلاع الصلييبيين وشارك في إضعاف قوة المغول ومقاومة هجومهم على الأناضول.
  • كما أنه أصبح سيداً للقبائل التركية على حدود الدولة التركية وشارك في صد الهجمات الصليبية والمغول على الأناضول.
  • وقد أهداه السلطان علاء الدين كيكوبات مدينة سوغوت والتي أسس فيها نواة الدولة التركية، ومنها انطلقت الدولة العثمانية فيما بعد.
  • وقد قام ارطغرل بتأسيس دوراً للعلماء، وباشر ببناء الأسس السليمة للدولة فنهض بالتجارة والصناعة واشتهر بحكمه بالعدل وإقامة العدل حتى على أهل بيته.
  • رغم انتشار الصوفية في ذلك الزمان إلا أنه عرف عنه أنه سني.

كيف مات أرطغرل الحقيقي

عاش أرطغرل ما يقارب 90 عاماً وتوفي في العام 1281م، وقد أصيب في الكثير من المعارك بجراح قاتلة ولكنه كان ينجو بفضل الله أولاً ثم بقوة بنية جسده، وقد دفن في مقبرة خارج مدينة سكود، وقد بنى قبره في المرة الاولى ابنه عثمان غازي، ثم حوله السلطان محمد الاول الى ضريح، وقد قام السلطان مصطفى الثالث فيما بعد بإعادة بناء الضريح، وفي عام 1886م قام السلطان عبد الحميد الثاني بترميم الضريح، وبناء نافورة مياه للوضوء.

قدمنا لكم في هذا المقال معنى اسم ارطغرل، والذي يعتبر أشهر قائد عثماني والذي يسمى بـأرطُغرُل بك بن سُليمان شاه القايوي التُركماني، ويعني الاسم الرجل المحارب البطل.