معنى اسم الله المعين

معنى اسم الله المعين

هل قول يا معين أعني هل فيه شيء؟ هل اسم الله المعين من أسماء الله الحسنى؟ ما هو معنى اسم الله المعين كل هذه الاسئلة تشغل بال الكثيرين من الأشخاص، خاصة أنه أحد صيغ التوسل والدعاء والتقرب من الله تعالى وسوف نجيب عن كافة هذه الاسئلة من خلال هذا المقال.

معنى اسم الله المعين

أسرار اسم الله المعين

قد أكد غالبية العلماء أن اسم الله المعين هو ليس اسم من أسماء الله الحسنى، وبذلك لا يجوز التسمية باسم عبد المعين.

لكن هناك بعض العلماء الذين أشاروا إلى أنه من صفات الله وليس من الأسماء حيث أن الله هو من يعين عباده ويدل الاسم على معاني حسنة.

كذلك هناك فئة قليلة أشارت إلى أنه من أسماء الله الحسنى وذلك لأنه يحمل صفات حسنة من صفات الله وليس فيه أي نقص بوجه من الوجوه. ويجوز الدعاء به يقول تعالى: ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها”.

{قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا}.. [الإسراء : 110]. ويقول كذلك: {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى}.. [طه: 8].

أما عن الدعاء باسماء الله الحسنى فهو أمر مستحب حيث أن لكل اسم تجليات معينة ولكن اسم فائدة في الذكر وقد قال ابن القيِّم – رحمه الله -: “فإن لاسم الحي القيوم تأثيراً خاصاً في إجابة الدعوات وكشْف الكُرُبات”.

الله المعين والمستعان

قد وصف الله سبحانه وتعالى نفسه بأنه المستعان ويقصد بذلك الذي يستعين به عباده من أجل أن يعينهم وهذا هو أمر ثابت في الكتاب والسنة، وقد استدل على ذلك بقوله تعالى:

  1. قولـه تعالى: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ [الفاتحة: 5].
  2. وقوله: فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللهُ الـمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصفُونَ [يوسف: 18].

الدليل من السُّنَّة:

  1. حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه: ((…اللهم أعنِّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)) .
  2.  حديث ابن عباس رضي الله عنهما: ((…إذا سألت؛ فاسأل الله، وإذا استعنت؛ فاستعن بالله…)) .

لكن يجب العلم أن اسم المعين ليس من أسماء الله الحسنى وهو أمر يقع الكثيرين فيه ومعلومة قد يجهلها البعض، لذلك يجب القول الله المستعان وليس المعين.

هل يجوز تسمية عبد المعين

يجب قبل اختيار الأسماء أن تتعرف على أن هناك العديد من الأسماء المحرمة والممنوعة شرعًا ومن بينها عبد المعين وذلك للآتي:

  • قد أشارت لجنة الإفتاء بعد دراسة الأمر أن لا يجب التسمية باسم عبد المعين ويفضل ترك التسمية به.
  • حيث أنه لم يثبت أن المعين هو من أسماء الله الحسنى كما يشاع بين البعض وبذلك لا يجوز إضافه كلمة عبد إليه.
  • لكن يمكن أن يتم التسمية باسم معين دون كلمة عبد فهو يعني حسن وهو اسم فاعل من الفعل أعان وقد جاء رد الفتوى كالآتي:

اسم ” معين ” لا بأس به ، ولا حرج في التسمية به ، ومعناه حسن ، فإنه اسم فاعل من الفعل (أعان) وإذا سُمِّي به المسلم فالمراد به معين على الحق ، كما قال الله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) المائدة/ 2. وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وَاللهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ ) رواه مسلم (2699) .

تفسير اسم الله المعين في المنام

رؤية أسماء الله الحسنى في المنام هي أحد الرؤى التي تحمل الكثير من الخير والسعادة وتشير إلى راحة البال، أما عن رؤية اسم الله المعين فتحمل الدلالات التالية:

  1. اسم المعين هو ليس اسم من أسماء الله الحسنى لكنه صفة من أسماء الله لذلك رؤيته في الحلم يشير إلى المساعدة ومد يد العون لك. أما إذا كنت في ضيقة سوف تفرج عن قريب وتتحول أمورك إلى الأفضل بفضل الله سبحانه وتعالى.
  2. يقول الفقهاء أن الحلم باسم من أسماء الله الحسنى وبصفاته هي تعبير عن وجود بعض المشكلات في حياة الرائي ولكنها سوف تحل وسوف يشعر بالسعادة والرضا في الحياة.
  3. أما إذا رأيت أنك تقوم بترديد أسماء الله الحسنى في الحلم فإن هذا يعني أن الرائي يتمتع بالقلب الطيب والنية السليمة، وفي الرؤية إشارة إلى الرغبة في التقرب من الله سبحانه وتعالى.
إنضم لقناتنا على تيليجرام