وزارة الاتصالات العراقية تحدد اسعار اشتراك الكيبل الضوئي

أطلقت وزارة الاتصالات العراقية مشروع الكبيل الضوئي للحد من عمليه سرقة الإنترنت ولتحسين جودة خدمة الإنترنت المقدمة للمستفيدين وتحسين الخدمات المقدمة، ومعالجة الأحمال الكبيرة علي الكابيل الضوئي، وجاء انطلاق المشروع بالتعاون مع وزارة الداخلية والأمن الوطني وجهاز المخابرات العراقي.

الكيبل الضوئي في العراق 

تقوم الشركة العامة لخدمات الشبكة الدولية بتطوير البنية التحتية لشـبكة الإنترنت في بغداد والمحافظات التي تتكون من :-

بوابات نفوذ الانترنت Gateway

تتكون من منظومات المحطات الفضائية في بغداد،البصرة والموصل سعة المحطة الرئيسية في بغداد  50 Mb/sللربط مع الشبكة الدولية العالمية وبواقع ( download 40 Mb/s) و ( upload 10 Mb/s).

  العقد الرئيسية (الكورات)

تتكون العقد الرئيسية من خمس كورات (CISCO 7200، CISCO 7500)  في كل من  المأمون، الجادرية، العلاوي في بغداد والموصل والبصرة.

نقاط التواجد POP

وهي ( CISCO 3600 ) تتوزع في بدالات بغداد بواقع  19 موقع وواحد في كل من مراكز الاتصالات في المحافظات.

خدمة Dial up

حيث تم توسيع الخدمة لتقدم من خلال جميع البدلات العاملة في العراق عن طريق بطاقات الدفع المسبق (بطاقات اوروك،الوركاء) بواسطة الاتصال بالأرقام 170،175.

 خدمة DSL

تم التعاقد مع شركة ZTE الصينية حيث تم تزويد 16 بدالة بواقع 2000 خط توفر هذه الخدمة إنترنت بسرع عالية وبشروط معينة تقتصر على طول الخط النحاسي التلفوني الواصل للمستخدم ويكون توصيل الخدمة بطريقة Point to Point)) ليس عبر مقاسم شبكة الهاتف PSTN.

الخدمات اللاسلكية  وتشمل :-

شبكة   Wimax

تم توقيع العقد مع شركة هواوي الصينية لاغراض توسيع مشروع الحكومة الالكترونية وستدخل هذه الخدمة حيز التنفيذ لجميع دوائر الدولة الحكومية في بغداد خلال النصف الثاني لعام 2009 إضافة إلى مشروع التوسيع في المحافظات.

خدمة    Wifi

هي مخصصة ومصممة للعمل داخل الابنية كشبكة داخلية حيث تم نصب خمسة منظومات  لغرض ولوج مستخدمي الدوائر الحكومية والمؤسسات في منظومة الحكومة إلكترونية، كما تتضمن خِطَّة الشركة المستقبلية  ترخيص شركات خاصة لتقديم خدمات الإنترنت من خلال هذه التقنية.

تصميم البرامجيات

حيث تم تصميم  مجموعة من البرامجيات الخدمية (أدارية ومالية) لوزارة الاتصالات ولجهات أخرى.

تصميم المواقع الحكومية

تحت اسم النطاق الدُّوَليّ للعراق وهي من الخدمات المهمة من مشروعات البنية التحتية للحكومة إلكترونية.

المكتبة الالكترونية

من خلال  مكتبة ضخمة تضم العديد من الكتب والأقراص التعليمية والبحوث المقدمة من قبل موظفي الشركة والباحثون العلميون حيث يتم تجهيز الكتب للمواطنين من خلال  اشتراك سنوي وبأسعار رمزية وتم إنجاز موقع خاص للمكتبة الإلكترونية خلال موقع الوزارة الإلكتروني.

 منظومة الحكومة  الالكترونية  WBB

منظومة لاسلكي باستخدام الحزمة ذات النطاق العريض  وهي تمثل النواة الرئيسية لمشروع الحكومة إلكترونية مستقبلا، يغطي المشروع حاليا احتياجات اكثر من 39 موقع حكومي في بغداد بخدمة الإنترنت اللاسلكي وتم توسيع الخدمات التي يقدمها المشروع مثل خدمة الاتصال الصوتي VOIP وخدمة الاتصال المرئي  VTC، تتواجد المحطة الرئيسية في بناية الامانة العامة لمجلس الوزراء ويتم  تغطية بغداد من خلال 4 محطات بث رئيسية في كل من مركز اتصالات المأمون، بناية وزارة التخطيط، بناية وزارة النفط وبناية وزارة الصحة لنشر حزمة سعة 33 Mb/s لكل منها تم استلام المشروع.

وتم توقيع عقد مع إحدى الشركات المتخصصة لتشغيل وصيانة المشروع إضافة إلى تقديم الدعم الفني وفق اسس online support 24/7.

أسعار اشتراك الكيبل الضوئي في العراق

كذلك تم توقيع عقد لتجهيز منظومات خاصة بالـمؤتمرات عن بعد VTC والتي تعمل على شبكة الحكومة الإلكترونية  وذلك لتجهيز الوزارات والجهات الراغبة بالاشتراك بالخدمة من خلال هذه المنظومة ويتم حاليا توسيع المنظومة  بمرحلتين وذلك بنشر المنظومة اللاسلكية الحديثة بتقنية WiMax في بغداد والمحافظات وقد حددت وزارة الاتصالات العراقية أسعار الاشتراك.

معرفه اشتراك الكيبل الضوئي
  • النوع الأول : سرعة 15 ميغابـت/بالثانية بسعر 35 ألف دينار.
  • أما النوع الثاني : 40 ميغابت/بالثانية بـ 45 ألف دينار.
  • 75 ميغابت/بالثانية بـ60 ألف دينار.
  • 150 ميغابت/بالثانية بسعر 100 ألف دينار.

المرحلة الاولى من التوسيع في بغداد فقط تضمنت شبكة بيانات بعدد  6 راوترات نوع  NE40E-8 سعة ربط 10 Gb/s  مع نصب 6 محطات بث واي ماكس تقوم بتنفيذ المشروع شركة هاواوي الصينية بمبلغ يقارب 2 مليون دولار.

   المرحلة الثانية قيد توقيع العقد مع شركة هواوي ايضا وبمبلغ      

4,5 مليون دولار لنصب 40 محطة  بث واي ماكس لنشر الحزمة العريضة في عموم العراق بواقع 6 محطات اضافية  في بغداد و8 في كل من الموصل والبصرة وخمسة في كل من كركوك والحلة واثنان في تكريت والناصرية وواحدة في كل من بقية المحافظات لتأمين ربط 1000 مشترك على الحكومة الإلكترونية.