موعد الإجازات والعطلات الرسمية في الإمارات

موعد الإجازات والعطلات الرسمية في الإمارات
موعد الإجازة المطولة القادمة التقويم الدراسي 1443 بعد التعديل

يحصل الموظفون في القطاعين الحكومي والخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال عام، على 14 يومًا إجازة يتم منحها طيلة العام من قبل كل الجهات الحكومية والخاصة، على أن تشمل تلك الإجازات الأيام الوطنية والمناسبات الدينية الرسمية مع إمكانية تغير مواعيد تلك الإجازات حسب رؤية الهلال.

جاء ذلك بعد الانتهاء من الإجازات التي حصل عليها الموظفين في دولة الإمارات خلال عام 2021 والتي كان آخرها يوم الشهيد وعيد الاتحاد الخمسين للدولة، لتبدأ بعدها أولى الإجازات وهي إجازة رأس السنة الميلادية مع بداية العام الجديد .

الإجازات الرسمية

وجاء في قائمة إجازات :

  • إجازة رأس السنة الميلادية وتكون مطلع يناير.
  • إجازة عيد الفطر وتكون 4 أيام تبدأ من 29 رمضان وحتى 3 شوال.
  • إجازة عيد الأضحى المبارك وتكون 4 أيام والتي تبدأ من وقفة عرفة حيث تصادف هذا العام من 9 حتى 12 ذي الحجة.
  • إجازة رأس السنة الهجرية وتكون في الأول من محرم عام 1443 هجرية.
  • إجازة المولد النبوي الشريف وتكون يوم 12 ربيع الأول 1443 هجرية.
  • يوم الشهيد ويكون في الأول من ديسمبر.
  • إجازة اليوم الوطني وتكون لمدة يومين هما 2 و3 ديسمبر .

وقرر المجلس التنفيذي لحكومة الشارقة مؤخرًا، تغيير نظام العمل الأسبوعي حيث أصبح 4 أيام عمل تبدأ من يوم “الإثنين” وحتى يوم “الخميس” على أن تكون عطلة نهاية الأسبوع أيام “الجمعة” و”السبت” و”الأحد”، بحيث يتم البدء في تطبيق النظام الجديد ابتداءً من 1 يناير .

وأعلنت الحكومة الإماراتية، النظام الجديد للعمل الأسبوعي للقطاع الحكومي الاتحادي بالدولة لتكون 4 أيام ونصف يوم عمل من يوم الإثنين إلى يوم الخميس، على أن تكون العطلة الرسمية يومي السبت والأحد ونصف يوم الجمعة وذلك ابتداءً من يوم 1 يناير الجاري.

وشددت الحكومة الإماراتية، على أن تطبيق القرار سيكون على جميع الجهات في القطاع الحكومي بساعات دوام رسمي تبدأ من الساعة (7:30) صباحًا، وحتى الساعة (3:30) بعد الظهر من الإثنين إلى الخميس بما يعني أنها 8 ساعات عمل فقط، وأما يوم الجمعة فإن العمل يكون من الساعة السابعة والنصف وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرًا.

الإجازات الرسمية 2022
الإجازات الرسمية في الإمارات

 

ولفتت إلى أن النظام الجديد للعمل يتضمن إمكانية تطبيق ساعات الدوام المرنة، على أن يكون نظام العمل “عن بُعد” يوم الجمعة في الجهات الاتحادية، على أن يتم توحيد موعد إقامة خطبة وصلاة الجمعة لتكون الساعة (1:15) ظهرًا على مستوى الدولة طوال العام.

العطلات الرسمية في الإمارات

وينتظر أن يُعزز نظام العمل الأسبوعي الجديد، موقع دولة الإمارات على خريطة الأعمال كمركز اقتصادي عالمي وفقًا لما ذكرته الحكومة، على أن يسهم ذلك في تعزيز اندماج الاقتصاد الوطني مع مختلف الاقتصادات والأسواق العالمية.

ويُعزز النظام الجديد من موقع الإمارات الاستراتيجي المُهم والفاعل في الاقتصاد العالمي، كون النظام الجديد للعمل الأسبوعي يعمل على تأمين تطابق أيام التبادلات والتعاملات التجارية والاقتصادية والمالية مع الدول التي تعتمد العطلة الأسبوعية يومي السبت والأحد.

الإجازات الرسمية في الإمارات

ويدعم اعتماد نظام أيام العمل والعطلة الأسبوعية الجديد القطاع المالي كونه سيوائم أيام العمل في البورصات وأسواق المال العالمية والبنوك العالمية، وهو ما يزيد من تعزيز أداء أسواق الأسهم والبنوك وشركات التأمين والتجارة الخارجية للإمارات.

ونوهت الحكومة الإماراتية إلى أن النظام الجديد يزيد من تعزيز تنافسية الدولة وترسيخ مكانتها بين أكثر الدول جاذبية للعمل والحياة في العالم، ويُرسخ من مرونة العمل الحكومي وقدرته على التأقلم السريع مع أي متغيرات ومستجدات حول العالم بالإضافة إلى التأكيد على تعزيز مستويات الأداء والإنتاجية.

ويهدف النظام الجديد لأيام العمل والعطلة الأسبوعية في دولة الإمارات إلى زيادة الترابط الأسري والتلاحم المجتمعي وتعزيز جودة حياة الموظفين خاصة مع تمديد عطلة نهاية الأسبوع لتكون يومين ونصف، بالإضافة إلى تعزيز الترابط بين الموظفين وأسرهم وإتاحة الفرصة لهم للتمتع بعطلة نهاية أسبوع.

وتقدمت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، بمقترح النظام الجديد للعمل الأسبوعي وضمنته بدراسات معيارية على مستوى دول المنطقة ودراسة جدوى شاملة لرصد النتائج المتوقعة على صعيد رفع إنتاجية العمل في القطاع الحكومي قبل أن يتم الموافقة عليه بشكل رسمي ويتم الإعلان عنه وكل البنود الخاصة به.

وتواصل الحكومة الإماراتية اتخاذ القرارات المناسبة التي تساعد في تنشيط الحراك الاقتصادي في الدولة من خلال زيادة الاستهلاك المحلي، بالإضافة إلى تعزيز أواصر العلاقات الأسرية والمجتمعية خلال المدّة المقبلة بشكل كامل.