آثار التلوث على البيئة.. كيف يؤثر التلوث البيئي على التربة والإنسان والكائنات الحية ؟؟!!!

آثار التلوث على البيئة.. كيف يؤثر التلوث البيئي على التربة والإنسان والكائنات الحية ؟؟!!!

آثار التلوث على البيئة.. كيف يؤثر التلوث البيئي على التربة والإنسان والكائنات الحية ؟؟!!! منذ ان حدث كل من الثورة الصناعية والتطور التكنولوجي، زاد حجم التلوث البيئي بشكل متزايد، الامر الذي أثر بشكل سلبي على كل من الكائنات الحية ومصادر الحياة المتعددة، ليغدو التلوث بذلك مشكلة العالم أجمع، وفي سياق ذلك لنتعرف في مقالنا على آثار التلوث للبيئة والصحة والكائنات الحية.

آثار التلوث على البيئة.. كيف يؤثر التلوث البيئي على التربة والإنسان والكائنات الحية ؟؟!!!

كل من ثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين مسؤولان عما يسمى المطر الحمضي، المتمثل في كل من الثلج، المطر، الضباب، الندى والذي يتأثر بتلك الملوثات حمضيا، جميع هذا يعمل على تغيير النظم البيئية، كما انه يزيد من حمضية البحيرات والأنهار، كذلك يغير من خصائص التربة مهددا بذلك النباتات والحيوانات المائية.

كيف يؤثر التلوث البيئي على المجتمع

يؤدي التلوث البيئي لحدوث خسائر اقتصادية كبيرة في الثروة السمكية، وذلك نتيجة موت الأسماك بعد ان تلوثت المياه من مخلفات المصانع، وتتآكل الأبنية والمنشآت الهامة تبعا للأمطار الحمضية والحاجة لعدد من المصاريف الجديدة لتصليحها الذي ينتج عدد من الخسائر الاقتصادية على مستوى كل من الافراد والدولة، ونقص المحاصيل الزراعية بسبب تلوث الأراضي بالتالي تقل انتاجيتها.

ما أثر تلوث البيئة على الصحة العامة

يعود السبب الأساسي للتلوث البيئي لإدخال الانسان بعض من المواد الغريبة فيها، ليسبب ذلك التلوث بعض الأخطار على صحته والتي طول لفترات زمنية، وتؤدي لظهور الكثير من الأمراض كالسرطان على اختلاف انواعه واشكاله، وتبعا لها يصاب الانسان بالأمراض المزمنة كأمراض الجهاز التنفسي او الحلق وما الى ذلك، ويكون السبب في ذلك تلوث الهواء والماء والتربة.

ما هو اخطر أنواع التلوث البيئي

التلوث الهوائي هو اخطر أنواع التلوث البيئي سواء على صحة الانسان او الكائنات الحية او مكونات البيئة بشكل كلي، كونه المسؤول منذ سنوات عديدة عن تدمير المباني والمنشآت الأثرية والعديد من الأضرار التي تنتج عن ذلك التلوث، ويندرج تحت ذلك افراز العديد من الغازات والدخان والروائح.

ما أضرار التلوث على الحيوانات

تساهم التربة الملوثة لإنتاج المحاصيل التي تضر كل من الانسان والحيوان، ويكمن الضرر الذي يلحق في الحيوانات تبعا لشربها من الماء الملوث وتناولها من الأراضي والنباتات الملوثة كذلك، وذلك في النهاية يشكل تهديدا لحياة الانسان، فيجب ان يتم التوصل لحل لمشكلة التلوث الأساسية التي تتنقل تباعا.

كيف يؤثر التلوث على الطيور

يمثل التلوث الضوئي تهديدا كبيرا للحياة البرية هذا والى جانب عدد كبير من الطيور المهاجرة، وفي كل عام تنفق الملايين من الطيور تبعا للتلوث الضوئي، كما ان التغير في كل من الضوء والظلام يغير في النظم البيئية، ويغير أيضا أنماط هجرة الطيور وعمليات البحث عن الطعام والتواصل الصوتي كذلك.

ما أثر مياه البحار والمحيطات على الانسان والبيئة

تساهم مياه البحر الملوثة التي تصل للإنسان من خلال الغذاء البحري، لإصابته بالكثير من الامراض كالالتهاب الكبدي والوبائي والكوليرا والنزلات المعوية أيضا، ويؤدي أيضا تسرب النفط الذي ينتج عن حوادث السفن او الناقلات الى حدوث تلوث للمياه البحرية، بالتالي تتسم الكائنات البحرية.

أين يقع التلوث وما تأثيره على البيئة

يرجع ما بين ستين الى ثمانين بالمئة من مظاهر التلوث في وقتنا الحالي في الحياة البحرية الى عدد من الأنشطة تتم فوق اليابسة، وتكمن طريقة وصولها للمياه من خلال الشواطئ والموانئ والمناطق الساحلية القذرة أيضا، هذا والى جانب مياه الصرف الصحي التي تصرف للبحار والمحيطات.

آثار التلوث على البيئة.. كيف يؤثر التلوث البيئي على التربة والإنسان والكائنات الحية ؟؟!!! بدأ من نقطة واحدة يحصل فيها التلوث، لينتشر تباعا بعد ذلك لكافة ما في الأرض من هواء وماء ونبات وحيوان وانسان، كونها مترابطة مع بعضها من العديد من النقاط واحداها التي بدأ منها التلوث.