آلية جديدة لإصدار وتجديد هوية مقيم تكشف عنها الجوازات السعودية

آلية جديدة لإصدار وتجديد هوية مقيم تكشف عنها الجوازات السعودية
الجوازات السعودية

كشفت المديرية العامة للجوازات عن آلية جديدة لإصدار وتجديد هوية مقيم، حيث يمكن بموجب هذه الآلية قيام صاحب العمل إصدار وتجديد هوية مُقيم، على أن يتم ذلك بشكل ربع سنوي من خلال أبشر أعمال ومقيم، لمدد تصل إلى 3 أشهر أو 6 أشهر أو 9 أشهر أو من 12 شهرًا وحتى 24 شهرًا.

وتعلن المديرية العامة للجوازات من وقت إلى آخر عن خدمات عديدة للمستهدفين ومنها موافقات نقل الخدمات، حيث تمكن هذه الخدمة المُقيم من العمالة المنزلية من قبول أو رفض طلب نقل الخدمات.

وتأتي هذه الخدمات في إطار التحديثات المُستمرة التي تجريها المديرية العامة للجوازات خاصة ما يتعلق باستخراج التأشيرات، بالإضافة إلى تجديد صلاحيات الإقامات للمقيمين المتواجدين على أراضيها.

وشددت مديرية الجوازات على أهمية استفادة المواطنين من خدماتها الإلكترونية المُقدمة والتي تتعلق بخدمة إصدار وتجديد جواز السفر وتسليمه عبر العنوان الوطني من البريد السعودي.

المديرية العامة للجوازات
الجوازات السعودية

 

وأتاحت الجوازات، إلغاء تأشيرة الخروج والعودة إلكترونيا عبر أبشر، موضحة طريقة الوصول للخدمة بالنسبة للعمالة المنزلية، وتكون على 3 خطوات، تبدأ بالدخول إلى منصة أبشر أفراد، ثم الدخول إلى خدمات العمالة ثم خدمات ثم التأشيرات.

ونظام أبشر الإلكتروني أطلقته وزارة الداخلية حتى يُمكن المواطنين والمقيمين من إجراء المعاملات الخاصة بهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات، كما يربط بين جميع القطاعات الحكومية إلكترونيًا، فيما يخدم 21 مليون مشترك ويقدم أكثر من 200 خدمة إلكترونية، ويقدم الخدمات مجاناً على مدار 24 ساعة.

وتهدف منصة “أبشر” إلى السرعة في الأداء وتحسين الخدمات، تقليل أعداد المراجعين، الربط الإلكتروني بين جميع القطاعات الحكومية، وكذلك الحد من حالات التزييف والتزوير، وتوفير المجهود والوقت للمواطنين وللمقيمين.