أسباب تغير لون البول للبرتقالي محمر غامق للحامل في الصباح

أسباب تغير لون البول للبرتقالي محمر غامق للحامل في الصباح

أسباب تغير لون البول للبرتقالي محمر غامق للحامل في الصباح، في فترة الحمل هناك العديد من العوامل التي تؤثر على لون البول عند الحامل، من احدها التغيرات الهرمونية وفي بعض الأحيان تؤثر مستويات الغذاء والماء

وكذلك تركيز الهيموجلوبين في لون البول، كما المعتاد يتغير لون بول الحامل لدرجة افتح او اغمق من الأصفر، فهذا لا يعد مؤشرا على التغيرات التي تطرأ في صحة الحمل فقط، بل توضح للحامل المضاعفات التي تحصل على مدار تسعة أشهر.

لون البول برتقالي محمر للحامل

في الأشهر الثلاثة الأولى من حمل المرأة، في العادة تعاني الكثير من النساء للغثيان والقيء، هذا والى جانب تغير لون البول الى اللون البرتقالي، خاصة في ساعات الصباح الأولى من اليوم، ولذلك هناك عدد من الأسباب الصحية التي يعود السبب لها لتغير لون البول، وهي كما يلي:

  • الجفاف: تبعا لمعاناة الحامل في شهورها الاولى للقيء فإنها تصاب بالجفاف، والذي نتيجة له يصبح لون الحامل برتقالي محمر، لذلك يجب على الحوامل الاكثار من تناول المياه، كون الجسم بحاجة لها حتى يكون السائل الأمنيوسي، وبناء المزيد من الأنسجة الى جانب انتاج الدم.
  • فيتامينات ومكملات ما قبل الولادة: وهي أحد الأسباب التي ينتج عنها تغير في لون بول الحامل، واذا تم تناول كميات زائدة عن الحاجة سيصبح لون البول غامق.
  • النظام الغذائي: بعض الفاكه تسبب تغير في لون البول، كالجزر لاحتوائه على مادة الكروتين، والتوت الأسود كذلك والشمندر والهليون.
  • التهابات المسالك البولية: في حال أراد الطبيب ان يجري تشخيصا للمسالك البولية فانه يجري تحليلا للبول، كونهن الأكثر للإصابة في التهابات المسالك، وفي بعض الأحيان يشعرن بألم في نهاية البطن.
  • حصوات الكلى: احد الحالات النادرة والتي تسبب الم في البطن والغثيان، وخروج دم مع البول ليصبح لونه برتقالي.

هل لون البول الغامق يدل على الحمل بولد

لربما يستغرب الكثير عند سماع مثل تلك المعلومة، الا ان العديد من النساء يتبعنها، وهي ان لون البول عندما يكون غامق فذلك يدل على الحمل بولد، بينما يكون اللون الفاتح للبول دلالة على الحمل بفتاة، لكن من جهة علمية فلا توجد الاثباتات عن تلك الأمور، لكنها وسيلة للتشويق لمعرفة جنس الجنين.

هل البول الأحمر خطير

يرجع السبب للبول الأحمر الى إصابة الحامل بالتهابات الكلى، وتحدث تلك المشكلة في حال دخلت البكتيريا الى الكليتين من خلال مجرى الدم، او في حال انتقلت من الحالب الى الكليتين، وفي الأغلب هناك تشابه كبير بين كل من اعراض التهاب الكلى مع أعراض التهاب المثانة، الا ان عدوى الكلي تسبب الألم والحمى.

كيف يكون لون بول الحامل في الصباح

في العادة يكون بول المرأة الحامل مائلا للأصفر الفاتح او الشفاف، الا انه في حال تحول للأصفر الداكن او البرتقالي، فذلك يدل الى ان الحامل تحتاج لأن تتناول كميات زائدة من الماء، حتى تعوض جسمها بالسوائل التي فقدتها تبعا للغثيان والقيء، لكن اذا اهملت ذلك ستتعرض للجفاف ويجب حينها مراعة طبيبها.

هل لون البول الغامق في الصباح يدل على الحمل

نعم في اغلب الأحيان اللون الأصفر للبول يدل على وجود حمل، لكن اذا مال لون البول للأصفر الغامق فذلك يدل على المعاناة من جفاف الجسم، وفي بعض الأحيان تصاب النساء الحوامل بذلك الجفاف في شهورهن الحمل الأولى بسبب المعاناة من القيء والاسهال.

ما سبب لون البول بني عند الحامل

يؤثر تناول المرأة الحامل للفيتامينات والمكملات الغذائية على لون البول، فهناك بعض من المكملات الغذائية الى تغير لون بول المرأة الحامل الى اللون البني، ونظام الغذاء المتبع والأطعمة التي تتناولها الحامل جميعها تثر على لون البول، الفواكه والخضراوات تغير لون البول للغامق، والشمندر والجزر كذلك.

هل يتغير لون البول في الشهر الثامن

يكون لون البول في فترة الحمل مائلا الى اللون الأصفر الفاتح او الشفاف، لكن في حال تحوله الى اللون الأصفر الداكن او اللون البرتقالي، فذلك يدل على ان الحامل تحتاج للمزيد من الماء حتى تعوض الجسم من المفقود منه، كون ذلك يعرض جسمها للجفاف ونقص المياه.

هل لون البول البرتقالي طبيعي

في الكثير من الأحيان يدل لون البول البرتقالي على الإصابة بمرض يحتاج الى التدخل الطبي على الفور، وذلك مثل الإصابة مشكلات الكبد، او القناة الصفراوية، على وجه الخصوص اذا صاحب البول البرتقالي براز بلون فاتح، ومعاناة الجسم من الجفاف تؤدي الى تغير لون البول الى درجة اقرب ما تكون للأحمر.

كم عدد مرات التبول عند المرأة الحامل

وفق تقديرات الأطباء التي توصلوا لها، ان عدد المرات التي تتبول بها المرأة الحامل تصل الى سبعة مرات خلال الأربعة وعشرين ساعة، ويكون ذلك في حال تناولت ما يقارب اثنين لتر من الماء او السوائل بشكل عام، لكن اذا تجاوزت عدد مرات التبول فذلك يدل على انها مصابة بحمى يسمى حالة التبول المتكرر.

أسباب تغير لون البول للبرتقالي محمر غامق للحامل في الصباح، الكثير من الأسباب التي تعود لتغير لون بول الحامل، منها الجفاف الناتج عن القيء، والأطعمة التي تتناولها تثر بذلك، الى جانب المكملات الغذائية.