أسباب ظهور حبوب البشرة وطرق علاجها

أسباب ظهور حبوب البشرة وطرق علاجها
حبوب البشرة من المشاكل الهامة التي تؤرق الشباب والشابات، لأنها تؤثر على الملامح العامة للوجه وتفقده نضارته وصفاءة، ويمكن أن تخلق نوع من القلق وعدم الرضى لدى صاحبها، ولكن العلم والطب البديل لا يقف مكتوف اليدين أمام هذه المشكلة التي يمكن وصفها بالعرضية، فما رأيك بأن نتعرف على أسباب ظهور حبوب البشرة وطرق علاجها؟
أسباب الحبوب التي تظهر على البشرة
لنبدأ ببحث الأسباب لنستطيع إيجاد الحلول المناسبة لها:
الأسباب النفسية: يمكن أن يكون سبب هذه البثور هو ضغوط يومية، ممكن أن تكون لدى الطلاب بسبب المذاكرات والامتحانات حيث تزداد وتيرة القلق العامة، مما يؤدي لعمل الهرمونات بأسلوب مختلف عن الطبيعي، والنتيجة تكون ظهور بعض الحبوب على البشرة. وأما للأشخاص الأكبر سناً يمكن أن يكون السبب ضغوطات الحياة اليومية، من أعباء مادية وحياتية واجتماعية، يترجمها الجسم بشكل بثور تظهر على الوجه.
الأسباب الجسدية: الجسم يعمل كوحدة مستقلة لا ينفصل فيها جزء عن الآخر، فحدوث أي خلل في عمل أي عضو يُترجم على شكل بثور تظهر على الوجه بشكل عام، وكل منطقة مرتبطة بعضو معين.
التحسس من نوع معين من الطعام يؤدي لعدم انتظام عمل الكلى، مما أدى لظهور حبوب في منطقة أعلى الأنف بين العينين.
أي خلل بالجهاز التنفسي، يؤدي لظهور البثور على منطقة الوجنتين.
أي خلل بضغط الدم، يؤدي لظهور البثور على منطقة الأنف.
أي تغيرات هرمونية مفاجئة يمكن أن تعاني منها النساء، يؤدي لظهور البثور في أسفل الوجه والذقن.
أي خلل بعمل الجهاز الهضمي والمثانة، يؤدي لظهور البثور في منطقة الجبين.
وفي أي حالة من الحالات السابقة لابد من استشارة طبيب مختص، لمعرفة وتفصيل الحالة بشكل أفضل.
الأسباب الغذائية: تناول بعض الأغذية وخاصة المحتوية على السكر، يؤدي لزيادة ظهور البثور بالوجه وفي مناطق أخرى من الجسم، لذا ينبغي تناول السكريات بانتظام وبكميات معتدلة دون إفراط لأنها مصدر للعديد من المشاكل الصحية والأمراض، ويعتبر شرب الماء هو أفضل وسيلة لتحقيق التوازن داخل الجسم، إضافةً لدوره الهام الذي أكدته دراسات حديثة بإعطاء البشرة حيويتها ونضارتها وأثره في تخفيف البثور عنها.
الأسباب الشخصية: تعود لعدة أسباب نذكر منها.
– عدم الاهتمام بالنظافة العامة للبشرة.
– استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على زيت البارافين والفازلين في مكوناتها.
– تنظيف البشرة بشكل مفرط، مما يؤدي إلى تجريدها من زيوتها الطبيعية وتعرضها للجفاف والتهيج وظهور الحبوب.
– عوامل وراثية، حيث تزداد فرصة الإصابة بالحبوب في حال كان يعاني منها أحد الأبوين.
طرق علاج الحبوب التي تظهر على البشرة:
لتجنب ظهور الحبوب يمكن اتباع بعض النصائح الكفيلة بالتخفيف منها أو إزالتها بشكل نهائي، يبقى أخذ استشارة الطبيب هو الحل الأفضل في حال تفاقم الوضع واستمر ظهور البثور، حيث يكون العلاج الطبي هو الأفضل. ولكن لابد من مراعاة هذه النصائح العامة لكي لا تظهر البثور مجدداً.
– حافظي على نظافة البشرة واستخدمي الغسول الطبي والماء الفاتر، ودلكي بشرتك بحركة دائرية عند تطبيق الغسول لتنشيط الدورة الدموية فيها وتخليصها من الرواسب التي تسد المسامات.
– اعتمدي مستحضرات تنظيف البشرة التي تناسب نوع بشرتك وتساعد على التخلص من البثور، مثلاً مستحضرات لاروش بوزيه أو فيشي الطبية  للعناية بالبشرة.
– اشربي الماء بشكل يومي بمعدل لترين على الأقل، لتخليص الجسم من السموم وترطيب البشرة.
– تجنبي لمس البثور واللعب بها، فهذه العادة السيئة تسبب انتشار البكتيريا على سطح البشرة.
– اتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن، يعتمد على العناصر المغذية كالخضار والفواكه والحبوب والبقول، بعيداً عن الوجبات السريعة والمقالي والسكريات.
– قللي شرب المنبهات كالشاي والقهوة واستبدليها بالشاي الأخضر.
– جففي بشرتك بعد غسلها بالقطن الطبي أو المناديل النظيفة.
– خذي قسط كافي من الراحة والنوم خلال الليل، وعدم السهر لساعات متأخرة.
– لا تتعرضي لأشعة الشمس بشكل مباشر دون استخدام واقي شمسي بعامل حماية عالٍ، وارتدي النضارات الشمسية لحماية منطقة تحت العينين من آثار الأشعة الضارة.
–  نظفي بشرك بشكل يومي بمزيل المكياج، ولا تتركي أي أثر للمكياج عليها فهو سبب أساسي في ظهور الحبوب، لأنه يسد المسام ويمنع البشرة من التنفس.
– استخدمي الأدوية والعقاقير لعلاج الحبوب تحت إشراف طبي.
إنضم لقناتنا على تيليجرام