أسباب عدم الشعور بالعطش مع كثرة التبول للحامل

أسباب عدم الشعور بالعطش مع كثرة التبول للحامل

أسباب عدم الشعور بالعطش مع كثرة التبول للحامل، كثرة التبول لدى المرأة الحامل من الأمور التي يعاني منها مريض السكر، وذلك يحدث بسبب عدم قدرة الكلى على نشاطها بشكل مستمر وبهذا سوف يتم إخراج الجلوكوز المتزايد عن طريق البول.

أسباب عدم الشعور بالعطش مع كثرة التبول للحامل

ويوجد هنالك العديد من النصائح التي يجب على الحامل اتباعها ومن أهمها الراحة في أول ثلاثة شهور من الحمل، وذلك لأهمية فترة الحمل خلال الشهور الأولى، ويجب الابتعاد عن الإرهاق في الأعمال المنزلية، وتفادي أي مجهود يسبب الارهاق للحامل، ومن خلال السطور التالية سيتم التعرف على أسباب عدم الشعور بالعطش مع كثرة التبول للحامل.

أسباب عدم الشعور بالعطش مع كثرة التبول للحامل

من أهم الاسباب التي تؤدي إلي الحاجة للتبول للحامل في غالبية الأحيان هي ارتفاع نسبة الدم في جسم المرأة الحامل، وذلك الأمر يجعل الكلى تقوم بإنتاج نشبة كبيرة من السوائل بهدف معالجة هذا التدفق المرتفع للدم، وتستقر تلك السوائل المتراكمة في المثانة.

وبالرغم من أن التبول بشكل متكرر خلال فترة الحمل من الأمور المزعجة إلا أنه من أعراض الحمل الأكثر شيوعاً، ويمكن ان تخف تلك المشكلة بعد الدخول في الثلث الثاني من الحمل، وسوف تعود مرة أخرى بعد الدخول في اخر شهور من الحمل بسبب ضغط الجنين على المثانة.

هل يمكن أن يكون التبول المتكرر أثناء الحمل علامة على وجود مشكلةٍ ما

يعد التبول المتكرر بأنه من الامور الطبيعية التي تمر بها السيدة الحامل، وفي بعض الأحيان يكون علامة على وجود مشكلة معينة لدى السيدة الحامل، وتتطلب الذهاب للطبيب في أسرع وقت، لذلك سيتم التعرف على بعض المشاكل التي يمكن ان تواجه الحامل:

  • وجود بعض الالتهاب في المسالك البولية لذلك ترغب الحامل بالتعرف على ان التبول بشكل متكرر هل هو من أعراض الحمل،  وفي بعض الاحيان تكون تلك المشكلة مصاحبة للحرقة
  • وارتفاع في درجة الحرارة، ويكون لون البول كالماء المعكر بالإضافة لوجود بعض الدم في البول.
  • تعرض المرأة الحامل لسكر الحمل يؤدي إلي التبول المتكرر وهو من المشاكل التي تصيب فئة معينة من الحوامل.

متى يبدأ التبول المتكرر عند الحامل

ترغب بعض السيدات الحوامل بالتعرف على الفترة التي يتكرر فيها التبول ومتى يبدأ التبول المتكرر لدى الحامل وتلك المشكلة من أبرز اعراض الحمل المبكرة وتتفاقم في الثلاث شهور الأولى من الحمل.

والسبب الرئيسي في حدوث التبول المتكرر هو زيادة نسبة هرمون البروجسترون وهرمون الحمل، ويزداد التبول بشكل متكرر في الثلاث شهور الأخيرة من الحمل بسبب ضغط الجنين على المثانة.

نصائح للتعامل مع حالة التبول المتكرر أثناء الحمل

في الحقيقة لا يمكن التخلص من مشكلة التبول بشكل متكرر خلال فترة الحمل، لذلك ينصح بشرب كميات كبيرة من السوائل  للمحافظة على نسبة كافية وصحية من الماء في جسم الحامل خلال فترة الحمل، ومن خلال السطور التالية سيتم التعرف على مجموعة من النصائح خلال فترة التبول بشكل مستمر في فترة الحمل:

  • ان تميل الحامل نحو الأمام خلال عملية التبول لكي تضمن إخراد كافة البول من المثانة بشكل صحيح.
  • شرب كميات قليلة من الماء خلال الذهاب إلى النوم لتفادي الذهاب للتبول مرات متكررة.
  • الابتعاد عن المشروبات والأطعمة التي تشمل على نسبة عالية من الكافيين، والتي تجعل الحامل تحتاج إلى التبول بشكل أكبر.
  • القيام بممارسة بعض من تمارين كيجل للحصول على عضلات قوية في قاع الحوض، لأن هذا يخفف من تسرب البول في حال العطس أو السعال.
  • في بعض الأحيان يكون لون البول علامة على وجود مشكلة صحية معينة بالتحديد لو كان لون البول أصفر داكن أو برتقالي فهذا يدل على الجفاف لذلك يجب أن تقوم السيدة بشرب كميات كافية من الماء.
  • عند الخروج من البيت لساعات طويلة لا بد من الدخول إلي الحمام للتخلص من البول.

الفرق بين التبول المتكرر والسلس البولي

التبول المتكرر هو الاضطرار إلى الذهاب للحمام للتبول بشكل مستمر وذلك عندما يكون طبيعي ولا يوجد حمل، وقدرت عدد مرات الذهاب للتبول من قبل الأطباء لقرابة سبعة مرات تبول في اليوم الواحد، في حال شرب اثنان لتر من المياه، وفي حال الذهاب للتبول لأكثر من ذلك فهذا يدل على وجود مشكلة صحية.

بينما في حالة الاصابة بالسلس البولي فهذه المشكلة تشير على عدم قدرة الانسان بالتحكم في خروج البول من الجسم وهو نزول البول بشكل لا إرادي دون التحكم في هذه المشكلة ويتم هذا دون ان يعرف الشخص بأن بحاجة للتبول، وفي الغالب يتم خروج البول عند العطاس والسعال أو القيام بمجهود.

أسباب عدم الشعور بالعطش مع كثرة التبول للحامل، من الجدير بالذكر أن كثرة التبول في فترة الحمل هو من أحدى أعراض الحمل الأكثر شيوعاً، ويزداد التبول المتكرر في الثلث الأخير من الحمل.

إنضم لقناتنا على تيليجرام