أضرار الهيدروكينون لتبييض البشرة

أضرار الهيدروكينون لتبييض البشرة

يستخدم كريم هيدروكينون في الفترة الأخيرة لتفتيح بقع الجلد الداكنة أو الكلف أو البقع البيضاء أو النمش أو تغيرات لون الجلد الناجمة عن الحمل أو حبوب منع الحمل أو الأدوية الهرمونية أو التهاب الجلد، واليوم سوف نتحدث عن كيفية استخدام كريم هيدروكينون للتبييض وكما سنسلط الضوء على أضرارها الجانبية لتكوني على دراية بكل ما ستواجهينه في حال اخترت هذه الطريقة لتبييض بشرتك، وفي حال كنت مترددة باستخدامه فالبدائل متاحة في الأسواق وفي منزلك أيضاً!

أضرار الهيدروكينون لتبييض البشرة

ما هو هيدروكينون

Hydroquinone هو مركب عضوي عطري أبيض ذو حبيبات صلبة، ويعد نوع من الفينول وهو مشتق من البنزين، وصيغته الكيميائية C6H4 (OH) 2، يحتوي كريم الهيدروكينون على عامل مزيل للتصبغات يستخدم لتفتيح مناطق البشرة الداكنة مثل النمش والبقع العمرية  والكلف الناتج عن الحمل أو حبوب منع الحمل أو الأدوية الهرمونية أو التهاب الجلد. حيث يقلل الهيدروكينون من تكوين الميلانين المسؤول عن اللون في الجلد.

كيفية استخدام كريم هيدروكينون لتبييض البشرة

يجب اتباع جميع التعليمات المرفقة مع المنتج أو استخدامها وفقًا لتوجيهات الطبيب، حيث يجب عليك إخبار الطبيب في حال كان لديك حساسية من السفات الموجود في الهيدروكينون أو لديك أي مشاكل جلدية كالإكزيما أو الصدفية.

  1. ضعي كمية صغيرة من هذا الدواء على منطقة الذقن واتركيه لمدة 24 ساعة لمعرفة أي آثار جانبية، فإذا وجدت على منطقة الاختبار حكة أو احمرار أو انتفاخ أو تقرحات فلا تستخدمي هذا المنتج واتصلي بطبيبك على الفور.
  2. ضعي هذا الدواء على المناطق المراد علاجها أو تبييضها مرتين يوميًا أو وفقًا لتوجيهات الطبيب.
  3. تجنبي ملامسة هذا المنتج في عينيك أو داخل أنفك أو فمك.
  4. استخدمي هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه. ويفضل استخدامه في نفس الأوقات كل يوم.

أضرار استخدام كريم تبييض البشرة هيدروكينون

قد يجعل هذا الدواء المناطق المعالجة بالبشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس، ولذا  تجنبي التعرض الطويل لأشعة الشمس، ولا تخرجي من المنزل دون استخدم واقٍ من الشمس وارتداء ملابس طويلة واقية على المناطق المعالجة من الجلد.

قد يحدث احتراق خفيف لاذع واحمرار  وجفاف في البشرة. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت أخبري طبيبك أو الصيدلي على الفور.

توقفي عن استخدام الهيدروكينون وأخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة مثل ظهور تقرحات أو ضرر كبير بالجلد أو اسمرار البشرة باللون الأزرق والأسود.

قد تصابين برد فعل تحسسي خطير جدا لهذا الدواء ولكنه أمر نادر الحدوث، ومن هذه الردود قد تلاحظين: طفح جلدي، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، دوخة شديدة، صعوبة في التنفس.

وفي الختام إذا رغبت بتبييض البشرة عن طريق كريم هيدروكينون فيفضل أن تستشيري طبيبك أولاً وأن لا تعتمدي على معلومات عامة أو صديقاتك اللاتي قمن بتجربته فكل امرأة لها بشرة خاصة بها.

محاذير استخدام كريم هيدروكينيون للحامل والمرضع

لم يتم إثبات أمان كريم الهيدروكينون للحامل أو المرضع، لذا ننصحك بعدم المغامرة على الإطلاق لأن هذا الأمر قد يؤثر على جنينك وقد يسبب تشوهات خطيرة لك وله، وقد يسبب ولادة مبكرة وعسيرة، لذا دعي مرحلة الحمل تمر على خير حتى الكلف في الحمل له علاجات طبيعية وطبية بعد استشارة الطبيب.

بديل كريم هيدروكينون بالكريمات الطبية

يوجد الكثير من كريمات تبييض الوجه في الأسواق ولكننا ننصحك دوماً باستشارة الطبيب، وبشكل عام تحتوي هذه المنتجات على مواد تبييض للبشرة آمنة، مثل فيتامين إي وفيتامين سي وفي-ريزورسينول، الذي يساهم بشكل كبير في كبح إنتاج الميلانين ويتواجد هذا الكريم في مجموعة فيشي وايت إيديال، وغيرها من كريمات التبييض المتواجدة بالصيدليات وعيادات التجميل.

بديل مقشر هيدروكينون الطبيعي

يوجد الكثير من الخلطات الطبيعية التي تساعد في تفتيح البشرة وتكون بديل طبيعي عن مقشر الهيدروكينون دون أن تسبب أي مشاكل تذكر، وهذه أهم الخلطات التي اخترناها لك:

خلطة الكركم والعسل لتبيض البشرة وتقشيرها

تحتاجين إلى

  • ملعقة من العسل
  • ملعقة من الكركم

طريقة التحضير والاستخدام

  1. امزجي ملعقة من العسل وملعقة من الكركم و اخلطيهم جيداً.
  2. طبقي الخلطة على بشرة وجهك ورقبتك واتركيها لمدة 15 دقيقة وبعدها اغسلي وجهك.

ماسك نشاء الذرة لتفتيح الأماكن الداكنة

تحتاجين إلى

  • ملعقة من نشاء الدرة
  • ملعقة من عصير الليمون

طريقة التحضير والاستخدام

  1. امزجي المكونات جيداً.
  2. طبقي الخلطة على بشرة وجهك ورقبتك واتركيها لمدة 15 دقيقة وبعدها اغسلي وجهك البارد لتضييق المسام.
  3. وصفة الحمص والكركم وماء الورد لتبييض الرقبة والوجه.

هذا كل ما تحتاجين معرفته عن هيدروكينون لتبيض البشرة، استشيري طبيبك أولاً وهو سيقرر وسيساعدك في اتخاذ القرار سواء بالسماح أو الامتناع عن تطبيقه على بشرتك لتبييضها.

إنضم لقناتنا على تيليجرام