أضرار حروق الشمس على البشرة طويلة المدى

أضرار حروق الشمس على البشرة طويلة المدى

بقدر ما تحفل الشمس بأهمية كبيرة لجسم الإنسان، فإنها تعدّ المسبّب الرئيس لكثير من مشاكل البشرة وتحديداً الحروق الجلدية والكلف والتصبغات، ما يستدعي الحماية منها والانتباه من استفحال آثارها على البشرة.

أضرار حروق الشمس على البشرة طويلة المدى

تسهم الشمس الحارقة في ظهور علامات التقدم في السن سريعاً، كمثل ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة حول العينين والفم.

لذا، فإن الحماية من أشعة الشمس هو الأساس لضمان صحة البشرة على المدى الطويل.

في ما يلي أضرار طويلة المدى لحروق الشمس على البشرة :

أضرار حروق الشمس على البشرة

تفضي حروق الشمس لحدوث تسلخات في القشرة الخارجية للبشرة، ما يؤدي للتهيّج والتقشيرات البيضاء التي تظهر في مناطق عدة من الوجه. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الحروق تؤدي لظهور علامات التقدم في السن سريعاً وتحديداً الخطوط الرفيعة حول العينين والفم.

في حالات متقدمة من حروق الشمس المستمرة والتعرض المؤذي لأشعة الشمس الضارة، فإن نسب الإصابة بسرطان الجلد قد ترتفع.

أضرار حروق الشمس على البشرة الدهنية

للبشرة الدهنية خصوصيتها في ما يتعلق بحروق الشمس؛ ذلك أن سطحها يحتوي على الزيوت التي تفاقم من الحروق، بالإضافة لكون مساماتها واسعة وتؤدي لامتصاص مستحضرات الوقاية من الشمس سريعاً. الحل يكمن في اختيار مستحضرات مناسبة لصاحبات البشرة الدهنية، بالإضافة لتمرير الثلج على البشرة قبل وضع مستحضرات الوقاية من الشمس.

أضرار حروق الشمس على البشرة الجافة

تفاقم حروق الشمس من حدوث الجفاف في البشرة والتقشرات البيضاء التي تظهر على جوانب الوجه وتحديداً عند الجبهة والذقن والوجنتين. كما أن جفاف البشرة ونقص الرطوبة فيها يفضي لمزيد من الأضرار ومزيد من الجفاف وفقدان الماء منها. لذا، فإن استخدام مستحضرات خاصة بالبشرة الجافة، بالإضافة لشرب كمية كبيرة من الماء هو الحل الأمثل للحماية من أشعة الشمس، وليلاً التغذية الجيدة للبشرة عن طريق كريمات الليل.

أضرار حروق الشمس على البشرة الحساسة

تفضي أشعة الشمس الحارقة لحدوث التهيّجات في سطح البشرة ويتمثل هذا في احمرارها وتهيّجها وحدوث القشور فيها. استخدمي في هذه الحالة زيت البابونج لتهدئة البشرة من التهيّجات، بالإضافة لاستخدام المستحضرات الخاصة بالبشرة الحساسة وحماية البشرة من حروق الشمس وأشعتها بقدر المستطاع؛ لخصوصية هذه البشرة.

تأثير الشمس على لون البشرة

تؤدي حروق الشمس إلى التصبغات والتبقعات واسوداد البشرة. مداواة هذه الحروق لكن تكرارها يؤدي إلى مشاكل مستعصية في البشرة من قبيل التبقعات والتصبغات والاسوداد.

تأثير ضوء الشمس والجو في الجلد

أشعة الشمس والظروف الجوية السيئة تؤدي لكثير من الأضرار على البشرة من قبيل الحروق والتصبغات والكلف والنمش وظهور علامات التقدم في السن من قبيل التجاعيد والخطوط الرفيعة، بالإضافة لاتساخ البشرة وامتلاء مساماتها بالأوساخ والأتربة.

بعد أن عرفناك على أضرار الشمس على البشرة ندعوك للتغلب عليها عبر اتخاذ جميع إجراءات الوقاية اللازمة للحفاظ على شباب بشرتك وجمالها بعيداً عن عدوها الأول!

إنضم لقناتنا على تيليجرام