أعراض روماتيزم القفص الصدري وطرق العلاج بالأعشاب

أعراض روماتيزم القفص الصدري وطرق العلاج بالأعشاب

تعتبر أعراض روماتيزم القفص الصدري مزعجة للشخص المصاب حيث يشعر بالآلام في منطقة محيط الكتفين والصدر نتيجة التهاب الغضاريف تلك المنطقة.

روماتيزم القفص الصدري

هو عبارة عن التهاب في الغضروف الذي يربط الضلع بعظمة الصدر، ويعتر هذا الالتهاب من الحالات المرضية التي لا تشك خطرًا كبيرً ولكنها تسبب أعراض مزعجة للشخص المصاب.

أعراض روماتيزم القفص الصدري

هناك مجموعة من الأعراض التي ترتبط بالإصابة بمرض روماتيزم القفص الصدري، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • ألم حاد ومزعج يشبه الضغط على منطقة على منطقة الصدر وعظام القفص الصدري وخاصة من جهة اليسار.
  • حدوث اضطرابات في النوم حيث تنتج هذه الاضطرابات من الشعور بالأم الشديد أثناء النوم.
  • وجود ارتفاع في درجة حرارة الصدر بحيث تكون السخونة كبيرة نتيجة مقاومة الجهاز المناعي جسم لهذا الالتهاب.
  • الشعور بالضغط على منطقة الصدر على فترت متباعدة.
  • كثرة العرق الناتج عن الشخص المصاب نتيجة زيادة الإفرازات العرقية.
  • الشعور بالدوخة والرغبة في الغثيان حيث يصاحب الإصابة بالروماتيزم إعياء عام ودوار وقلة تركيز وغثيان مفاجئ.
  • الشعور بآلام شديدة تشبه آلام نوبة القلب أو الذبحة الصدرية، ويزداد الألم الناتج إذا قام الشخص بأداء حركات مفاجئة أو تنفس بعمق.
  • التهابات شديدة واحمرار على الجلد في منطقة الصدر وهذا العرض من الأعراض النادر حدوثها.

أسباب روماتيزم القفص الصدري

في الغالب لم يتم تحديد أسباب واضحة لهذا الالتهاب، ولكنه تم تحديد مجموعة من العوامل والأسباب المحتملة للإصابة بهذا المرض، ومن هذه العوامل والأسباب ما يلي:

  • الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي حيث يسبب بالتهاب الغضاريف العضلية سواء كانت هذه العدوى فيروسية أو بكتيرية.
  • الإصابة بالرضح الصدري حيث تسبب الكدمات أو الصدمات أو الرضحات المباشرة بحدوث التهاب الغضروف الضلعي.
  • التهاب الغضاريف التنكسي وهو عبارة عن حلة مرضية تكون على شكل التهاب حاد ومتقطع وتؤثر على غضاريف الصدر مسبة التهاب فيها.
  • الأمراض الوراثية قد تكون سببًا في التهاب الغضروف الصدري.

علاج أعراض روماتيزم القفص الصدري

يمكن علاج الالتهاب الناتج عن الروماتيزم بالعديد من الطرق منها استخدام الأدوية أو العلاج باستخدام الطب البديل.

استخدام الأدوية الطبية في علاج روماتيزم القفص الصدري

إذ يتم استخدام الأدوية في علاج التهاب الغضروف العضلي بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية إذا كان الألم الناتج عن الالتهاب ألم خفيف ومعتدل، ومن هذه الأدوية ما يلي:

  • مضادات الالتهابات الغير ستيروئيدية مثل الأيبوبروفين أو النابروكسين.
  • مسكنات الآلام مثل لمورفين بكميات قليلة جدُا، أو استخدام الكورتيزون.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • الستيرويدات عن طريق الفم أو الحقن المباشر.
  • الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب.

استخدام الطب البديل في علاج روماتيزم القفص الصدري

هناك العديد من الأعشاب والأطعمة التي تساعد في التخلص من التهابات المفاصل مثل روماتيزم القفص الصدري، وهذه الأعشاب والأطعمة مثل:

العرقسوس

يعتبر العرقسوس من الأعشاب المهمة في علاج التهابات المفاصل والحد من آلامها، حيث أن العرقسوس يحتوي على مركب السترويدات الطبيعة التي تعالج أعراض روماتيزم القفص الصدري وتقلل من الالتهابات كما يعمل العرقسوس على إنتاج هرمو الكورتيزول الذي يحفز عمل الجهاز المناعي للجسم، ويمكنك شرب منقوع العرقسوس مرتين في اليوم أو إضافة بودرة العرقسوس على الشاي للزيادة من قوة عمله، ولكن يجب التأكيد على مرضى الضغط بعدم تناول العرقسوس.

سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على فيتامين د الذي يساعد في تقوية العظام والمفاصل، كما يحتوي السلمون على مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من آلام المفاصل ومن الالتهابات، كما أن السلمون يحتوي على الأوميجا 3 المفيد للجسم والمفاصل والأربطة والذاكرة، ولذلك ينصح بجعل وجبة لسلمون وجبة أساسية مرة كل أسبوع على الأقل.

بودرة الصفصاف

يعتبر الصفصاف من العلاجات المشهورة والمتعارف على فاعليتها الكبيرة في علاج أعراض روماتيزم القفص الصدري والالتهابات والآلام المختلفة، ولذلك ينصح بغلي ملعقة من مستخلص الصفصاف مع الماء لمدة عشر دقائق، ثم يترك ليبرد ثم يصفى المحلول ويشرب بشكل يومي.

الفلفل الأحمر الحار أو الفلفل الأسود

يستخدم الفلفل في محاربة الآلام والتورم في الطب البديل حيث يحتوي الفلفل على مادة الكاباسكن وهي المادة التي تعطي الفلفل حرارته المعروفة، والتي تستخدم في علاج التهابات المفاصل وتستخدم في عمل المراهم المسكنة للآلام حيث أنها مضادًا قويًا للالتهابات، ولذلك يمكنك غلى كوب من الماء مع ملعقة من الفلفل الأحمر أو الفلفل الأسود ثم شربها مرة في اليوم.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول التي تساعد على الحد من الآلام وتخفيف الالتهابات المختلفة كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، ولذلك يمكن غلي ملعقة من الشاي الأخضر مع كوب من الماء وتركه ليبرد ثم يشرب يوميًا.

التفاح

يعتبر التفاح من أفضل الأطعمة التي تمنح المفاصل مرونة وليونة وذلك بسبب إنتاج التفاح للكولاجين الذي يجعل حركة الجسم مريحة بشكل فعال ويساعد على تقوية المفاصل، كما أن التفاح يعتبر علاج من التهابات المفاصل كما يكون علاج وقائي لحماية الجسم من الالتهابات في المستقبل.

بذور الحلبة

تستعمل بذور الحلبة في التخفيف من التهاب المفاصل والتخلص من آلامها، حيث أن الحلبة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في التخلص من التهاب المفاصل وكذلك أعراض روماتيزم القفص الصدري وغيرها، ولذلك يمكنك غلى بذور الحلبة مع الماء ثم شرب المحلول الناتج مرتين في اليوم كذلك يمكنك تناول بذور الحلبة المغلية للحصول على نتائج أفضل.

الخضروات الورقية

إن الخضروات الورقية غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما تحتوي على فيتامين ب الذي يعتبر العنصر الفعال في تقوية العظام ومعالجة التهابات المفاصل في مختلف أنحاء الجسم، كما تحتوي على الخضروات الخضراء على الكالسيوم الذي يساهم في تقوية العظام والحفاظ عليها، ولذلك ينصح بالإكثار من تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والبقدونس والجرجير والقرنبيط.

الحبة السوداء

يمكن تناول الحبة السوداء وحدها، أو مع عسل النحل، أو غليها مع الماء وشرب المغلي مرة يوميًا حيث تحتوي الحبة السوداء عل مضادات الالتهابات التي تقضي بشكل فعال على الالتهابات، كما تمتلك الجبة السوداء قيمة غذائية كبيرة.

نصائح مهمة عند علاج أعراض روماتيزم القفص الصدري

    • إتباع نظام غذائي صحي متوازن غني بالعناصر التي تمد الجسم بالكالسيوم وفيتامين د ومضادات الأكسدة والالتهابات.
    • ممارسة التمارين البسيطة مثل تمارين التمدد، حيث أنه كلما زادت حركة المفاصل قلت عنها مشاكل التيبس والآلام المصاحبة لها.
    • الحماية من الصدمات التي تسبب إصابات في المفاصل مما ينتج عنها من آلام.
    • المحافظة على الوزن المثالي للجسم حيث أن الوزن الزائد للجسم يسبب ضغطًا على المفاصل مما يسبب التهابات في الفاصل.
    • تحريك المفاصل لأقصى مداها يحمي المفاصل من التيبس ويؤخر من تأكل الغضاريف.
  • النوم والجلوس بشكل صحيح خاصة لو كان لفترة طويلة يساعد على الحفاظ على المفاصل من الالتهابات.

لكي تكون قادرة على علاج أعراض روماتيزم القفص الصدري يجب استخدام نظام غذائي صحي وممارسة التمارين البسيطة التي تقل من الالتهابات تناول الأدوية المضادة للالتهابات، ننصحك باتباع ذلك وإخبارنا بالنتائج في التعليقات.