أعراض روماتيزم الكتف .. ما هي أسباب الإصابة به وكيفية التغلب عليه

أعراض روماتيزم الكتف .. ما هي أسباب الإصابة به وكيفية التغلب عليه

مرض روماتيزم الكتف من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن يتعرض لها العديد من الناس، وسوف نوضح أعراض روماتيزم الكتف ومضاعفاته وأسباب الإصابة وكيفية العلاج.

روماتيزم الكتف

هو أحد الأمراض المزمنة التي تصيب المفاصل وخاصة مفصل الكتف والأنسجة المحيطة أو المبطنة له، وتعتبر النساء الفئة الأكثر عرضة للإصابة بروماتيزم المفاصل، ويعد الكثير من الأطباء أن الروماتيزم أخطر أمراض المناعة الذاتية حيث أنه يمكن أن يسبب العجز التام أو الإعاقة الجزئية.

أعراض روماتيزم الكتف

هناك العديد من الأعراض المصاحبة للإصابة بروماتيزم الكتف والتي تظهر على المريض، ومن هذه الأعراض:

  • الشعور بالألم الشديد عند القيام بتحريك الكتفين.
  • انتشار الألم في الجهة الخلفية للكتف وخاصة مع القيام بالأنشطة المختلفة.
  • تيبس مفصل الكتف وخاصة في الصباح أو بعد كبيرة من الراحة.
  • فقدان الشهية مما يسبب فقدان الوزن.
  • الشعور بالإعياء والتعب.
  • الشعور بالتنميل الشديد في أصابع اليد والذراع.
  • صدور صوت طقطقة عند تحريك الكتف أو رفعه.
  • ارتفاع درجة حرارة الكتف وسخونته عن باقي مفاصل الجسم بدرجة كبيرة.
  • حدوث التهاب في موضع الكتفين ويبدأ الألم من مرحلة الخدران وصولا إلى مرحلة الآلام المبرحة.
  • حدوث حمى خفيفة.
  • صعوبة حركة الكتف أو حمل الأشياء نتيجة الآلام المبرحة.
  • الشعور بتقلص في العضلات المحيطة بالكتف.
  • الضغط على أعصاب اليد مما يؤدي إلى فقدان المصاب بالإحساس بيديه.
  • حدوث انتفاخ في مفصل الكتف ثم حدوث تصلب للكتف.

مضاعفات أعراض روماتيزم الكتف

يمكن أن يؤثر روماتيزم الكتف على القدرة في أداء العديد من الأنشطة اليومية، وكذلك يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة ببعض الأمراض، ومن مضاعفات روماتيزم الكتف:

  • الصعوبة الشديدة في ارتداء الملابس بسب صوبة رفع الكتف بسبب الآلام الشديدة.
  • حدوث التهابات شديدة واحمرار على الجلد في منطقة الكتف وهذا العرض من الأعراض النادر حدوثها.
  • عدم القدر على الحركة والقيام من السرير بسبب الآلام الغير محتملة في مفصل الكتف.
  • زيادة احتمالية الإصابة بمرض الشرايين الطرفية.
  • حدوث تيبس كامل للكتف مما يسبب عد القدرة على حركته بشكل كبير مما يسبب الإعاقة الجزئية.

أسباب الإصابة بمرض الروماتيزم

هناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تصيب الشخص بمرض الروماتيزم بأنواعه وحدوث أعراض روماتيزم الكتف والمفاصل وغيرها، ومن هذه الأسباب:

الوراثة أو التأثير الجيني

تؤدي الوراثة الجينية من الآباء لحدوث طفرة في جهاز المناعة، وبالتالي تكاثر خلايا المناعة التي لا تستطيع التمييز بين الفيروسات والجراثيم الضارة التي تهاجم الجسم وبين خلايا الجسم نفسه، وفي حالة الإصابة مرض الروماتيزم يؤدي التأثير الجيني إلى تثخين الغلاف الزلالي الذي يحيط بالمفصل مما يمل على تعطيله ثم تدمير المفصل في نهاية الأمر بواسطة خلايا المناعة نفسها.

التعرض لمحفز بيئي

وهو من خلال الإصابة بأحد الفيروسات التي تكون من أعراضها إصابة الكتف ويتطور المرض مسببًا روماتيزم الكتف.

العدوى والالتهابات

يمكن أن ينشأ مرض روماتيزم الكتف نتيجة بعض الالتهابات العظمية أو الفيروسية التي تأتي من الخارج.

الإصابة بسرطان العظام

يمكن أن يصاب الكتف بالروماتيزم إذا كان يعاني الشخص من قبل بمرض سرطان العظام الذي يضعف العظام والمفاصل عمومًا.

علاج روماتيزم الكتف

ليس هناك علاجًا فعالا للشفاء من مرض الروماتيزم، ولكن هناك العديد من العلاجات التي يمكن اللجوء إليها لتخفيف أعراض الروماتيزم قدر الإمكان ثم السيطرة على الروماتيزم والتعايش معه، ومن هذه العلاجات:

الأدوية المضادة للروماتيزم

تساعد هذه الأدوية على التقليل من الاستجابة المناعية في الجسم مما يجعلها تساهم في تقليل تطور المرض وتخفيف آلام مفصل الكتف، وهذه الأدوية مثل دواء سلفاسالازين ودواء الهيدروكين.

أدوية الكورتيكوستيرويد

وتساعد هذه الأدوية في تخفيف الالتهابات الموجودة في مفصل الكتف وكذلك في تخفيف الآلام لفترة قصيرة المدى، ومن هذه الأدوية دواء البريدنيزون.

مضادات الالتهابات الاستروجية

حيث تساعد هذه الأدوية في تخيف الالتهابات الروماتيزمية وكذلك تقليل الآلام الناتجة عنها، ومن هذه الأدوية دواء الإيبروفين ودواء النابروكسين.

الأدوية البيولوجية

وهذه الأدوية تعتبر علاجًا حديثًا لمرض روماتيزم الكتف حيث أنها تستهدف مكونات محددة في الجهاز المناعي مما تجعلها أقل هجومًا على مفصل الكتف أو الأغشية المبطنة حوله، ومن هذه الأدوية الإيتانيرسيبت ودواء الإنفليكسيماب.

العلاج الجراحي

إذا لم يفلح العلاج الدوائي في تخفيف آلام مفصل الكتف والسيطرة على المرض، فقد ينصح الطبيب بالتدخل الجراحي لخيف الآلام وكذلك تصليح فصل الكتف المتضرر.

علاج أعراض روماتيزم الكتف بطريقة طبيعية

هناك العديد من المواد الطبيعية المستخدمة في التخفيف من أعراض الروماتيزم، ومن هذه المواد الطبيعية:

استخدام الزنجبيل

يمتلك الزنجبيل عدة خصائص طبية ولذلك ينصح الأطباء باستخدام الزنجبيل للمساهمة في علاج نزلات البرد والسعال والرشح وكذلك علاج المشاكل الهضمية والصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم، كما أن الزنجبيل يعتبر العلاج السحري الفعال لآلام المفاصل، وكذلك يعتبر علاجًا فعالا في التخلص من الالتهابات المصاحبة لروماتيزم الكتف حيث أن الزنجبيل يحتوي على مضادات الالتهابات، كما يساعد في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز صحة الإنسان، ولذلك قومي بغلي الزنجبيل مع الماء وتحليه بعسل النحل والمداومة على شربه مرتين أو ثلاثة بشكل يومي.

استخدام القرفة

تعتبر القرفة من مضادات الالتهابات المعروفة لذلك هي مفيدة جدًا في التخلص من الآلام والأوجاع الناتجة عن روماتيزم الكتف، ولذلك يمكنك غلى كوب من القرفة مع الماء أو اللبن مع ملعقة من عسل النحل ثم تركه ليبرد ويشرب مرة أو اثنين كل يوم.

استخدام الكركم

يعتبر الكركم من مضادات الالتهابات المستخدم في طب الأعشاب القديم والحديث كما يعمل كمسكن للكثير من الآلام، ولذلك يمكنك غلى الكركم مع كوب من الماء ويحلي بعسل النحل، ويشرب منه كوبين أو ثلاثة بشكل يومي وسوف يقي الكركم من أي التهاب في المستقبل.

استخدام الشاي الأخضر

حيث وجدت دراسة حديثة على الفئران أن الشاي الأخضر يحتوي على مركب نشط يقلل من التورم والالتهابات، كما يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول التي تساعد على الحد من الآلام وتخفيف الالتهابات المختلفة كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، ولذلك يمكن غلي ملعقة من الشاي الأخضر مع كوب من الماء ويحلى بعسل النحل ويترك ليبرد ثم يشرب بشكل يومي.

استخدام اللوز

إن اللوز من المكسرات الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين E الذي يحارب المصادر الأساسية للالتهابات فيقوم بالقضاء على الالتهابات والتخلص من آلامها، كما أن اللوز يعمل على حماية المفاصل من الإصابة بالالتهابات في المستقبل، ولذلك ينصح بتناول اللوز أو جعله في طعام طفلك بشكل كبير للتقليل من فرص الإصابة بالتهابات مفصل الكتف وآلامه.

إن أعراض روماتيزم الكتف شديدة فيتوجب التوجه على الفور للطبيب عند الشعور بهذه الأعراض للاطمئنان وتحديد نوع العلاج المستخدم، كما يمكنك تناول المواد الطبيعية للتقليل من الالتهابات، وننتظر منك مشاركتنا تجربتك في التعليقات.