أفاستين دواعي الاستخدام الاثار الجانبية والبدائل

أفاستين دواعي الاستخدام الاثار الجانبية والبدائل

يتم استخدام أفاستين في علاج كثيرا من حالات السرطان، وهنا سوف نذكر دواعي الاستخدام والاثار الجانبية.

ما هو افاستين؟

Avastin هو دواء موصوف و تم الموافقة على استخدامه للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق مع الشروط التالية:

  • سرطان القولون والمستقيم المنتشر
  • أشكال معينة من سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (NSCLC)
  • سرطان الكلى النقيلي
  • أنواع معينة من سرطان عنق الرحم
  • أنواع معينة من السرطانات التي تؤثر على قناتي فالوب أو المبايض أو الصفاق (البطانة داخل بطنك)
  •  ورم أرومي دبقي (نوع من سرطان الدماغ)
  • أشكال معينة من سرطان الكبد

اعتمادًا على نوع السرطان الذي يتم علاجه ، غالبًا ما يستخدم Avastin مع العلاج الكيميائي . (يصف العلاج الكيميائي الأدوية التقليدية المستخدمة في علاج السرطان. ولا يعد عقار Avastin دواءً للعلاج الكيميائي). ولكن بالنسبة لبعض أنواع السرطان ، تمت الموافقة على استخدام عقار Avastin بمفرده.

يحتوي أفاستين على عقار بيفاسيزوماب. إنه جسم مضاد أحادي النسيلة ، وهو نوع من الأدوية يُصنع من خلايا الجهاز المناعي . ينتمي Bevacizumab إلى فئة من الأدوية تسمى مثبطات عامل النمو البطاني الوعائي (VEGF). (فئة الأدوية هي مجموعة من الأدوية تعمل بطريقة مماثلة).

يتم إعطاء Avastin من قبل مقدمي الرعاية الصحية عن طريق الحقن في الوريد (IV). (من خلال التسريب الوريدي ، يتم حقن الدواء في وريدك على مدار فترة زمنية.) عادةً ، ستتلقى حقن أفاستين كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع أثناء العلاج.

دواعي الاستخدام لافاستين

توافق إدارة الغذاء والدواء (FDA) على الأدوية الموصوفة مثل Avastin لعلاج حالات معينة، مثل

أفاستين لعلاج الورم الأرومي الدبقي

  • تمت الموافقة على Avastin من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لعلاج الورم الأرومي الدبقي المتكرر .
  • هذا السرطان هو نوع من أنواع سرطان الدماغ العدواني. مع الورم الأرومي الدبقي المتكرر ، استجاب السرطان للعلاجات السابقة ، لكنه عاد بعد فترة من الزمن.
  • تنمو الأورام الأرومية الدبقية بسرعة داخل الدماغ. لكنها نادرا ما تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. تنتمي الأورام الأرومية الدبقية إلى مجموعة من الأورام تسمى الأورام النجمية. (يأتي اسم “الورم النجمي” من الخلايا التي تبدأ فيها هذه الأورام ، والتي تسمى الخلايا النجمية.)

فعالية أفاستين لورم أرومي دبقي

  • في دراسة سريرية أجريت على الأشخاص المصابين بالورم الأرومي الدبقي المتكرر ، نظر الباحثون في ما إذا كان عقار أفاستين مع عقار العلاج الكيميائي لوموستين أكثر فعالية من العلاج باستخدام لوموستين وحده. في الدراسة ، كان لدى الأشخاص الذين تناولوا عقار Avastin مع lomustine نتائج أفضل مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا lomustine فقط.
  • على وجه التحديد ، ذهب نصف الأشخاص الذين تناولوا عقار أفاستين مع العلاج الكيميائي 4.2 شهرًا على الأقل دون أن يتطور الورم لديهم. في المقابل ، ذهب نصف الأشخاص الذين تناولوا لوموستين بمفرده لمدة 1.5 شهرًا على الأقل دون أن يتطور الورم لديهم.

أفاستين لسرطان المبيض

تمت الموافقة على Avastin من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لعلاج السرطان في المبيضين أو قناة فالوب أو الصفاق (البطانة الموجودة داخل البطن).

من المهم ملاحظة أن بعض أنواع السرطان في قناتي فالوب والصفاق يمكن أن تكون مشابهة جدًا لسرطان المبيض لدرجة أنه يتم تصنيفها أحيانًا على أنها سرطان المبيض .

لهذا الاستخدام ، يتم استخدام Avastin في المواقف التالية:

  • المرحلة الثالثة (3) والمرحلة الرابعة (4) السرطان. في هذه المراحل ، ينتشر السرطان من المنطقة التي بدأ فيها إلى أجزاء أخرى من الجسم. لهذا الاستخدام ، يتم إعطاء Avastin بعد أن تم بالفعل علاج السرطان بالجراحة. في بداية العلاج ، يتم استخدام أفاستين مع اثنين من عقاقير العلاج الكيميائي تسمى كاربوبلاتين وباكليتاكسيل (أبراكسان). (يصف العلاج الكيميائي الأدوية التقليدية المستخدمة في علاج السرطان). وبعد فترة من الوقت ، يتم استخدام عقار أفاستين بمفرده.
  • السرطان المتكرر المقاوم لبعض العلاجات المصنوعة من البلاتين. مع السرطان المتكرر استجاب السرطان للعلاج السابق لكنه عاد بعد فترة من الزمن. مع المقاومة ، لم يعد السرطان يستجيب لبعض العلاجات. لهذا الاستخدام ، يتم إعطاء Avastin للأشخاص الذين استخدموا ما يصل إلى اثنين من عقاقير العلاج الكيميائي في الماضي. ويستخدم Avastin مع بعض الأدوية الأخرى. على سبيل المثال ، يتم إعطاؤه مع باكليتاكسيل ، أو توبوتيكان (هيكامتين) ، أو دوكسوروبيسين شحمي (دوكسيل).
  • السرطان المتكرر الذي يستجيب لبعض العلاجات المصنوعة من البلاتين. لهذا الاستخدام ، يتم إعطاء Avastin بالاشتراك مع بعض أدوية العلاج الكيميائي. على سبيل المثال ، يتم إعطاؤه مع كل من كاربوبلاتين وجيمسيتابين (إنفوجيم) أو كلاهما كاربوبلاتين وباكليتاكسيل. بعد فترة من الوقت ، يتم استخدام Avastin بمفرده.

فعالية أفاستين لسرطان المبيض

في دراسة سريرية ، نظر الباحثون لمعرفة ما إذا كانت إضافة عقار أفاستين إلى العلاج الكيميائي أكثر فعالية في علاج سرطان المبيض من استخدام العلاج الكيميائي وحده في الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية بالفعل.

وجد الباحثون ، في المتوسط ​​، أن السرطان يتطور بشكل أبطأ لدى الأشخاص الذين تناولوا عقار أفاستين مع العلاج الكيميائي مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا العلاج الكيميائي فقط. على سبيل المثال ، عاش نصف الأشخاص الذين تناولوا عقار أفاستين 18.2 شهرًا أو أكثر قبل أن يتطور مرض السرطان لديهم. في المقابل ، عاش نصف الأشخاص الذين يستخدمون العلاج الكيميائي وحده 12 شهرًا أو أكثر قبل أن يتطور مرض السرطان لديهم.

أفاستين لسرطان القولون

تمت الموافقة على Avastin لعلاج سرطان القولون . تسمى هذه الحالة أيضًا بسرطان القولون والمستقيم أو سرطان الأمعاء. على وجه التحديد ، تمت الموافقة على Avastin لعلاج سرطان القولون النقيلي. مع سرطان القولون النقيلي ، انتشر السرطان من القولون إلى أجزاء أخرى من الجسم.

لهذا الاستخدام ، يتم استخدام Avastin في المواقف التالية:

  • علاج الخط الأول. مع علاج الخط الأول ، يعد Avastin هو أول دواء يستخدم لعلاج الحالة. لهذا الاستخدام ، يتم إعطاء Avastin بالاشتراك مع نظام العلاج الكيميائي الذي يتضمن عقار فلورويوراسيل ويتم إعطاؤه عن طريق التسريب الوريدي (IV) . * (يصف العلاج الكيميائي الأدوية التقليدية المستخدمة لعلاج السرطان.)
  • علاج الخط الثاني. مع علاج الخط الثاني ، يتم إعطاء Avastin بعد أن لم ينجح العلاج السابق مع الحالة. لهذا الاستخدام ، يتم إعطاء Avastin بالاشتراك مع نظام العلاج الكيميائي الذي يتضمن عقار فلورويوراسيل ويتم إعطاؤه عن طريق التسريب الوريدي.
  • علاج الخط الثاني بعد علاج الخط الأول الذي تضمن Avastin لم ينجح مع هذه الحالة. لهذا الاستخدام ، يتم إعطاء Avastin بالاشتراك مع نظام العلاج الكيميائي الذي يتضمن مجموعة من الأدوية تسمى فلوروبيريميدين ، مع أيرينوتيكان أو أوكساليبلاتين (Eloxatin). الفلورويوراسيل مثال على الفلوروبيريميدين.

فعالية لسرطان القولون

  • نظرت إحدى الدراسات السريرية في ما إذا كان الجمع بين Avastin والعلاج الكيميائي أكثر فعالية في علاج سرطان القولون من استخدام العلاج الكيميائي وحده. تلقى الأشخاص في الدراسة علاجًا من الدرجة الأولى إما باستخدام عقار Avastin والعلاج الكيميائي أو العلاج الوهمي والعلاج الكيميائي. (الدواء الوهمي هو علاج بدون عقار فعال).
  • وجد الباحثون أن الأشخاص المصابين بسرطان الأمعاء الذين تناولوا عقار أفاستين مع العلاج الكيميائي عاشوا لفترة أطول من الأشخاص الذين تناولوا الدواء الوهمي. على وجه التحديد ، عاش نصف الأشخاص الذين تناولوا أفاستين 20.3 شهرًا على الأقل. وبالمقارنة ، عاش نصف الأشخاص الذين تناولوا الدواء الوهمي 15.6 شهرًا على الأقل.

أفاستين لسرطان الرئة

تمت الموافقة على Avastin من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج نوع معين من سرطان الرئة يسمى سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة الحرشفية (NSCLC) . لا يؤثر NSCLC غير الحرشفية على خلايا معينة في رئتيك تسمى الخلايا الحرشفية. (هذه خلايا مسطحة تبطن الشعب الهوائية في رئتيك).

بالمقارنة مع سرطان الرئة صغير الخلايا (SCLC) ، فإن سرطان الرئة غير صغير الخلايا هو عادة شكل أقل عدوانية من سرطان الرئة.

تمت الموافقة على Avastin على وجه التحديد لعلاج NSCLC غير الحرشفية وهذا:

  • متقدم محليًا (ينتشر إلى المناطق المجاورة أو العقد الليمفاوية) ،
  • غير قادر على العلاج بالجراحة ، و
  • إما متكرر (استجاب للعلاج السابق ، لكنه عاد بعد فترة من الوقت) أو منتشر (انتشر من رئتيك إلى أجزاء أخرى من جسمك)

لهذا الاستخدام ، يتم استخدام Avastin كخط علاج أول. (مع علاج الخط الأول ، هو أول دواء يُعطى لعلاج الحالة.) يُعطى بالاشتراك مع اثنين من عقاقير العلاج الكيميائي تسمى كاربوبلاتين وباكليتاكسيل. (يصف العلاج الكيميائي الأدوية التقليدية المستخدمة في علاج السرطان).

في الدراسات السريرية ، قارن الباحثون العلاج بأفاستين والعلاج الكيميائي مع العلاج الكيميائي وحده في الأشخاص المصابين بـ NSCLC غير الحرشفية. في بعض الدراسات ، تم إعطاء دواء وهمي (علاج بدون عقار فعال) مع العلاج الكيميائي.

في هذه الدراسات ، عاش الأشخاص الذين تناولوا عقار أفاستين مع العلاج الكيميائي لفترة أطول من الأشخاص الذين تناولوا العلاج الكيميائي بمفرده أو العلاج الكيميائي بدواء وهمي. الأشخاص الذين تناولوا عقار أفاستين كان لديهم أيضًا تفاقم أبطأ من السرطان.

على وجه التحديد ، عاش نصف الأشخاص الذين تناولوا عقار أفاستين مع العلاج الكيميائي 12.3 شهرًا على الأقل. بالمقارنة ، نصف الأشخاص الذين لم يأخذوا أفاستين عاشوا 10.3 شهرًا على الأقل.

أفاستين لسرطان عنق الرحم

أفاستين حاصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج سرطان عنق الرحم . يبدأ هذا النوع من السرطان في عنق الرحم ، وهو الجزء السفلي من الرحم الذي يفصل الرحم عن المهبل.

على وجه التحديد ، تمت الموافقة على Avastin لعلاج سرطان عنق الرحم وهو:

  • النقيلي (انتشر من عنق الرحم إلى أجزاء أخرى من جسمك) ، أو
  • مستمر (يستمر في النمو حتى أثناء العلاج أو بعده) ، أو
  • متكرر (استجاب للعلاج السابق ، لكنه عاد بعد فترة من الزمن)

لهذا الاستخدام ، يتم إعطاء Avastin بالاشتراك مع بعض أدوية العلاج الكيميائي. على سبيل المثال ، يتم إعطاؤه مع كل من باكليتاكسيل وسيسبلاتين أو كلاهما باكليتاكسيل وتوبوتيكان.

فعالية لسرطان عنق الرحم

في دراسة سريرية ، نظر الباحثون في ما إذا كان استخدام عقار أفاستين مع العلاج الكيميائي أكثر فعالية في علاج سرطان عنق الرحم من استخدام العلاج الكيميائي وحده.

أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا عقار أفاستين مع العلاج الكيميائي حققوا نتائج أفضل من الأشخاص الذين تناولوا العلاج الكيميائي بمفردهم. على سبيل المثال ، عاش نصف الأشخاص الذين تناولوا عقار أفاستين على الأقل 16.8 شهرًا. بالمقارنة ، نصف الأشخاص الذين يستخدمون العلاج الكيميائي وحده عاشوا 12.9 شهرًا على الأقل.

أفاستين لسرطان الكلى

تمت الموافقة على Avastin من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لعلاج سرطان الكلى النقيلي . انتشر سرطان الكلى النقيلي من كليتك إلى أجزاء أخرى من جسمك.

لهذا الاستخدام ، يتم إعطاء Avastin بالاشتراك مع دواء يسمى interferon alfa.

فعالية أفاستين  لسرطان الكلى

في دراسة سريرية ، نظر الباحثون لمعرفة ما إذا كان استخدام عقار أفاستين مع مضاد للفيروسات ألفا أكثر فعالية في علاج سرطان الكلى من استخدام مضاد للفيروسات ألفا مع دواء وهمي. (الدواء الوهمي هو علاج لا يحتوي على أي دواء فعال).

أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا عقار أفاستين مع مضاد للفيروسات ألفا كانت لديهم نتائج إجمالية أفضل من الأشخاص الذين تناولوا الإنترفيرون ألفا والعلاج الوهمي. على وجه الخصوص ، عاش نصف الأشخاص الذين يستخدمون عقار أفاستين مع إنترفيرون ألفا لمدة 10.2 شهرًا على الأقل دون أن يتفاقم السرطان لديهم. وبالمقارنة ، فإن نصف الأشخاص الذين استخدموا الدواء الوهمي مع مضاد للفيروسات ألفا ذهبوا 5.4 شهرًا على الأقل دون أن يتفاقم السرطان لديهم.

أفاستين لسرطان الكبد

تمت الموافقة على Avastin لعلاج سرطان الكبد إما:

  • غير قادر على العلاج بالجراحة ، أو
  • نقيلي (انتشر من الكبد إلى أجزاء أخرى من جسمك)

لهذا الاستخدام ، يتم إعطاء Avastin للأشخاص الذين لم يتلقوا علاجًا منهجيًا لسرطانهم. (العلاج الجهازي يؤثر على جسمك بالكامل.) ويستخدم بالاشتراك مع دواء يسمى أتزوليزوماب ( تسينتريك ).

فعالية أفاستين  لسرطان الكبد

وجد أن عقار Avastin فعال في علاج سرطان الكبد. في الواقع ، توصي إرشادات الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري باستخدام عقار أفاستين بالاشتراك مع أتيزوليزوماب كخيار علاجي أول لسرطان الكبد. (مع علاج الخط الأول ، يعد Avastin هو أول دواء يستخدم لعلاج الحالة).

الاثار الجانبية لأفاستين

يمكن أن يسبب أفاستين آثارًا جانبية خفيفة أو خطيرة، ومنها:

أعراض جانبية خفيفة لأفاستين

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الخفيفة * لأفاستين ما يلي:

  • تغيرات في الذوق
  • يتغير في طريقة صوتك
  • ألم في الظهر
  • نزيف، مثل نزيف في الأنف و نزيف المستقيم
  • مشاكل إنتاج المسيل للدموع
  • جلد جاف
  • صداع الراس
  • ضغط دم مرتفع
  • التهاب الأنف (سيلان أو تيبس الأنف)

قد تختفي معظم هذه الآثار الجانبية في غضون بضعة أيام أو أسبوعين. ولكن إذا أصبحت أكثر حدة أو لم تختف ، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي.

أعراض جانبية خطيرة لأفاستين

الآثار الجانبية الخطيرة لأفاستين ليست شائعة ، لكنها يمكن أن تحدث.

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الخطيرة وأعراضها ما يلي:

  • أحداث الانصمام الخثاري (الحالات التي تسببها جلطات الدم داخل الأوعية الدموية) ، بما في ذلك:
    • النوبة القلبية ، والتي تحدث عندما تمنع الجلطة تدفق الدم إلى عضلة القلب
    • السكتة الدماغية ، والتي تحدث عندما تمنع الجلطة تدفق الدم إلى الدماغ
    • السكتة الدماغية الصغيرة ، والتي تحدث عندما تمنع الجلطة تدفق الدم مؤقتًا إلى الدماغ
    • الذبحة الصدرية ، وهي نوع من ألم الصدر ناتج عن منع تدفق الدم إلى عضلة القلب
    • الانسداد الرئوي ، وهو جلطة دموية تتشكل داخل رئتيك
    • تجلط الأوردة العميقة ، وهو جلطة دموية تتشكل داخل وريد عميق ، مثل ساقك
  • انثقاب الجهاز الهضمي (تمزق في الأمعاء) أو النواسير المعدية المعوية (فتحات غير طبيعية في الجهاز الهضمي). يمكن أن تشمل الأعراض:
    • حمى أو قشعريرة
    • إسهال
    • استفراغ و غثيان
    • ألم شديد أو غير عادي في بطنك
    • تغييرات في الجدول الزمني المعتاد لحركات الأمعاء
  • متلازمة اعتلال الدماغ الخلفي القابل للانعكاس (PRES) ، وهي حالة ناتجة عن تورم الدماغ. يمكن أن تشمل الأعراض:
    • العمى
    • الالتباس
    • زيادة ضغط الدم
    • الشعور بالتعب أو نقص الطاقة
    • صداع الراس
    • النوبات
  • تلف الكلى ، والذي قد يسبب بيلة بروتينية (مستويات عالية من البروتين في البول). يمكن أن تشمل الأعراض:
    • النفخ
    • احتباس السوائل (تورم)
    • ضغط دم مرتفع
    • البول الذي يبدو رغوي
    • زيادة الوزن
  • تفاعل التسريب الشديد (رد فعل الجهاز المناعي الذي قد يحدث عندما يتم حقن عقار في جسمك). يمكن أن تشمل الأعراض:
    • ألم صدر
    • تعرق غزير (التعرق المفرط)
    • الشعور بالبرد والرعشة
    • صداع الراس
    • أزمة ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم الشديد)
    • أزيز
  • فشل القلب . يمكن أن تشمل الأعراض:
    • النفخ
    • احتباس السوائل (تورم)
    • اشعر بالتعب
    • التعب (نقص الطاقة)
    • سعال طويل الأمد
    • ضيق في التنفس
    • أزيز
  • انقطاع الطمث المبكر عند النساء اللائي يستخدمن الدواء ولم يمررن بانقطاع الطمث بعد. قد تشمل الأعراض:
    • قلة الفترات
    • تغيرات في مزاجك
    • مشكلة في النوم
    • جفاف المهبل

تشمل الآثار الجانبية الخطيرة الأخرى ، الموضحة بمزيد من التفصيل أدناه في “تفاصيل الآثار الجانبية”:

  • رد فعل تحسسي
  • ارتفاع ضغط الدم الشديد
  • التهاب الجلد التقشري (نوع من الطفح الجلدي يسبب تقشير الجلد واحمرار في مناطق واسعة من الجسم)
  • نزيف (نزيف حاد)

استخدام Avastin مع ادوية اخرى

اعتمادًا على الحالة التي يتم علاجها ، غالبًا ما يستخدم Avastin مع أدوية أخرى ، بما في ذلك العلاج الكيميائي . (يصف العلاج الكيميائي الأدوية التقليدية المستخدمة في علاج السرطان).

تتضمن أمثلة أدوية وأنظمة العلاج الكيميائي التي يمكن استخدامها مع Avastin ما يلي:

  • كابسيتابين (زيلودا)
  • كاربوبلاتين
  • سيسبلاتين
  • دوكسوروبيسين شحمي (دوكسيل)
  • FOLFOX ، وهو نظام علاج كيميائي يتكون من:
    • فلورويوراسيل
    • الكالسيوم leucovorin (حمض الفولينيك)
    • أوكساليبلاتين (Eloxatin)
  • FOLFIRI ، وهو نظام علاج كيميائي يتكون من:
    • ضخ فلورويوراسيل
    • إرينوتيكان
    • الكالسيوم leucovorin (حمض الفولينيك)
  • جيمسيتابين (إنفوجيم)
  • IFL ، وهو نظام علاج كيميائي يتكون من:
    • حقن فلورويوراسيل بلعة *
    • إرينوتيكان
    • الكالسيوم leucovorin (حمض الفولينيك)
  • مضاد للفيروسات ألفا
  • إرينوتيكان
  • تريفلوريدين / تيبيراسيل (لونسورف)
  • باكليتاكسيل (أبراكسان)
  • أوكساليبلاتين
  • توبوتيكان (هيكامتين)

بدائل لأفاستين

تتوفر أدوية أخرى يمكنها علاج حالتك. قد يكون البعض مناسبًا لك بشكل أفضل من البعض الآخر. إذا كنت مهتمًا بإيجاد بديل لأفاستين ، فتحدث مع طبيبك. يمكنهم إخبارك عن الأدوية الأخرى التي قد تعمل بشكل جيد بالنسبة لك.

ملحوظة: بعض الأدوية المذكورة أدناه تستخدم خارج الملصق لعلاج هذه الحالات المحددة. الاستخدام خارج الملصق هو عندما يتم استخدام دواء تمت الموافقة عليه لعلاج حالة واحدة لعلاج حالة مختلفة.

بدائل أفاستين للورم الأرومي الدبقي

تتضمن أمثلة الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج الورم الأرومي الدبقي (نوع من سرطان الدماغ) ما يلي:

  • أدوية العلاج الكيميائي ، مثل:
    • كارموستين (بيكنو)
    • تيموزولوميد (تيمودار)
    • فينكريستين
  • أدوية العلاج المناعي ، مثل:
    • بيفاسيزوماب – أوب (مفاسي)
    • بيفاسيزوماب بفزر (زيرابيف)

بدائل أفاستين لسرطان المبيض

تتضمن أمثلة الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج سرطان المبيض ما يلي:

  • أدوية العلاج الكيميائي ، مثل:
    • بليوميسين
    • كاربوبلاتين
    • سيكلوفوسفاميد
    • سيسبلاتين
    • إيتوبوسيد
    • باكليتاكسيل (أبراكسان)
    • فينكريستين
  • العلاجات المستهدفة ، مثل:
    • نيرباريب (زيجولا)
    • أولاباريب ( لينبارزا )
    • روكاباريب (روبراكا)
  • أدوية العلاج المناعي ، مثل:
    • بيفاسيزوماب بفزر (زيرابيف)

بدائل أفاستين لسرطان القولون

تتضمن أمثلة الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج سرطان القولون ما يلي:

  • أدوية العلاج الكيميائي ، مثل:
    • كابسيتابين (زيلودا)
    • فلورويوراسيل
    • إرينوتيكان
    • أوكساليبلاتين (Eloxatin)
  • أدوية العلاج المناعي ، مثل:
    • بيمبروليزوماب ( كيترودا )
    • بيفاسيزوماب – أوب (مفاسي)
    • بيفاسيزوماب بفزر (زيرابيف)
  • العلاجات المستهدفة ، مثل:
    • سيتوكسيماب (إيربيتوكس)
    • بانيتوماب (فيكتيبيكس)
    • راموسيروماب (سيرامزا)
    • ريغورافينيب (ستيفارجا)
    • زيف افليبرسبت (زالتراب)

بدائل أفاستين لسرطان الرئة

تتضمن أمثلة الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج سرطان الرئة ما يلي:

  • أدوية العلاج الكيميائي ، مثل:
    • كاربوبلاتين
    • دوسيتاكسيل
    • دوكسوروبيسين شحمي (دوكسيل)
    • جيمسيتابين (إنفوجيم)
    • باكليتاكسيل
  • أدوية العلاج المناعي ، مثل:
    • نيفولوماب ( أوبديفو )
    • بيمبروليزوماب (كيترودا)
    • بيفاسيزوماب – أوب (مفاسي)
    • بيفاسيزوماب بفزر (زيرابيف)
  • العلاجات المستهدفة ، مثل:
    • أفاتينيب (جلوتريف)
    • ألكتينيب ( أليسينسا )
    • بريجاتينيب ( ألونبريج )
    • سيتوكسيماب (إيربيتوكس)
    • إرلوتينيب (تارسيفا)
    • نيكيتوموماب (بورترازا)
    • راموسيروماب (سيرامزا)

بدائل أفاستين سرطان عنق الرحم

تتضمن أمثلة الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج سرطان عنق الرحم ما يلي:

  • أدوية العلاج الكيميائي ، مثل:
    • بليوميسين
    • توبوتيكان (هيكامتين)
  • أدوية العلاج المناعي ، مثل:
    • بيمبروليزوماب (كيترودا)
    • بيفاسيزوماب – أوب (مفاسي)
    • بيفاسيزوماب بفزر (زيرابيف)

بدائل أفاستين لسرطان الكلى

تتضمن أمثلة الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج سرطان الكلى ما يلي:

  • أدوية العلاج الكيميائي
    • سيسبلاتين
    • 5-فلورويوراسيل
    • جيمسيتابين
  • أدوية العلاج المناعي ، مثل:
    • إبيليموماب (ييرفوي)
    • نيفولوماب (أوبديفو)
    • بيمبروليزوماب (كيترودا)
    • بيفاسيزوماب – أوب (مفاسي)
    • بيفاسيزوماب بفزر (زيرابيف)
  • العلاجات المستهدفة ، مثل:
    • أكسيتينيب (إينليتا)
    • ايفيروليموس ( أفينيتور )
    • سورافينيب (نيكسافار)
    • سونيتينيب (سوتنت)

بدائل أفاستين لسرطان الكبد

تتضمن أمثلة الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج سرطان الكبد ما يلي:

  • أدوية العلاج المناعي ، مثل:
    • إبيليموماب (ييرفوي)
    • نيفولوماب (أوبديفو)
    • بيمبروليزوماب ( كيترودا )
  • العلاجات المستهدفة ، مثل:
    • كابوزانتينيب ( كابوميتكس )
    • لينفاتينيب (لينفيما)
    • راموسيروماب (سيرامزا)
    • ريغورافينيب (ستيفارجا)
    • سورافينيب (نيكسافار)
إنضم لقناتنا على تيليجرام