أكثر 10 مسببات لسواد الشفاه

أكثر 10 مسببات لسواد الشفاه

بعض السيدات لديهن شفاه ذات لونٍ داكنٍ بفعل الجينات الوراثية، لكن بعضهن الآخر يعانين من شفاهٍ داكنة بسبب مجموعةٍ من العادات الخاطئة التي تسبب تغير لون الشفاه من الوردي أو الأحمر إلى لونٍ داكنٍ يميل للسواد.

وللتخفيف من هذه المشكلة المزعجة والمحرجة في كثيرٍ من الأحيان لا بد من معرفة أسبابها. إليك أكثر 10 مسببات لسواد الشفاه:

التدخين 
لا شيء جديد هنا! جميعنا نعلم أن التدخين المستمر يسبب سواد الشفاه واللثة أيضاً لأن النيكوتين يسبب جفاف البشرة والجفاف يؤدي إلى تشكل البقع الداكنة على جميع أنحاء البشرة ومنها الشفاه.

الجفاف
كما ذكرنا، المياه عنصر أساسي في ترطيب الشفاه ومنع تحولها للون الداكن لذا من الضروري ترطيبها بشرب كمياتٍ كبيرة من الماء (8 أكواب يومياً). كذلك الطقس البارد والرياح القوية تسبب جفاف الشفاه وبالتالي سوادها.

بعض أنواع أحمر الشفاه
الأنواع الرخيصة من أحمر الشفاه تحتوي على مواد كيماوية ضارة بالشفاه مثل النحاس والزئبق والفضة تسبب سوادها. كذلك عليك تجنب استعمال أحمر الشفاه منتهي الصلاحية.

التعرض الطويل لأشعة الشمس 
الأشعة فوق البنفسجية تسبب تغير لون الشفاه نحو الداكن بسبب تحفيزها لإنتاج صبغة الميلانين التي تعطي البشرة لونها.

نقص الحديد في الجسم 
أو ما يعرف بالأنيميا. فهذا العارض يؤدي إلى نقص الهيموغلوبين في الدم وهو المسؤول عن منح الدم لونه الأحمر وبالتالي منح الشفاه لونها الوردي أو الأحمر.

عادات الأكل الخاطئة
الشراهة  أو قلة الطعام أو الإكثار من المأكولات الغنية بالملح والمواد الحافظة يسبب سواد الشفاه. احرصي على تجنب ذلك بتناول الخضار والفواكه والأوميغا 3 وشرب الماء.

نقص بعض أنواع الفيتامينات
وخاصةً فيتامين B فنقصه يؤدي إلى تغير لون الشفاه وسوادها. احرصي على تناول السمك واللحم والجبن والبيض لتعويض نقص فيتمامين B.

التقليل من إستهلاك  المشروبات الساخنة
خاصةً التي تحتوي على الكافيين لأنه يسبب جفاف الشفاه وبالتالي سوادها.

قلة العناية بالشفاه
عدم إزالة أحمر الشفاه قبل النوم وإهمال وضع كريم الوقاية من الشمس على الشفاه والتعرض المستمر للهواء البارد أو الشمس وعدم ترطيب الشفاه وتقشيرها بمقشرٍ لطيفٍ من حينٍ إلى آخر، كلها عوامل تساهم في سواد الشفاه.
أخيراً، لعق أو عض أو تقشير الشفاه الدائم يؤدي إلى تغير لونها نحو الداكن وبالتالي سوادها.