أهم انجازات الملك سلمان بن عبدالعزيز

أهم انجازات الملك سلمان بن عبدالعزيز

لاشك أن المملكة العربية السعودية قد شهدت طفرة كبيرة في جميع المجالات في عهد سمو الملك سلمان، منذ توليه الحكم بعد وفاة أخيه سمو الملك عبدالله بن عبد العزيز رحمه الله في عام 1436هـ، وسمو الملك سلمان بن عبدالعزيز وهو ابن الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ومنذ توليه سدة الحكم حرص كل الحرص على عمل تغييرات كبيرة في جميع المجالات بالمملكة سواء الاقتصادية أو في مجال التعليم والصحة أو في مجال الحقوق والحريات العامة وفي مجال توسعة الحرمين الشريفين أيضًا، فعلى الرغم من أن توسعة وصيانة الحرمين يتم بشكل منتظم منذ تأسيس الدولة السعودية، إلا أن التوسعات الأخيرة من أهم وأكبر التوسعات التي شهدتها الأراضي المقدسة.

أهم انجازات الملك سلمان بن عبدالعزيز

رؤية المملكة 2030

حبا الله المملكة العربية السعودية بكثير من الإمكانيات والموارد التي تجعلها في مكانة متقدمة بين بلدان العالم، لكن كان لابد من وضع رؤية متكاملة لاستغلال تلك الإمكانيات والموارد بشكل شامل متكامل وبأفضل الطرق الممكنة حتى تستطيع النهوض أكثر باقتصاد المملكة، لذلك كان من أهم انجازات الملك سلمان عبدالعزيز وولي عهده سمو الأمير محمد بن سلمان هو وضع رؤية 2030 من أجل مستقبل أكثر إشراقًا للملكة وأبنائها، وهذه الرؤية لا تشمل قطاعًا واحد بل هي رؤية متكاملة تشمل تكامل وتعاون بين جميع قطاعات الدولة وأيضًا تشمل إشراك القطاع الخاص في عدد كبير من المشاريع.

وقد شملت تلك الرؤية وضع 96 هدفًا  استيراتيجيًا لتعمل على تحقيقه على ثلاثة مراحل، وكل مرحلة تشمل مجموعة من الأهداف التي يتم العمل عليها بشكل متوازي على مدى 5 سنوات، مع وضع خطط أخرى سنوية وربع سنوية لتنفيذ الرؤية.

ورؤية 2030 لا تعتمد فقط على تنفيذ مجموعة من المشاريع والإصلاحات في مجال الاقتصاد فقط، لكنها تركز بدرجة كبيرة على الجانب الاجتماعي حيث تنمية الفرد والأسرة لبناء مجتمع قوي هو الهدف الأساسي للرؤية ولذلك فإن الرؤية تشمل تطوير مجال التعليم والمجال الصحي ويشمل تطوير قطاع التعليم جعل الآباء يشاركون بكفاءة في الارتقاء بتعليم أبنائهم، من خلال مجالس الآباء، وأيضًا إجراء دورات تدريبية للمعلمين.

ويشمل تطوير القطاع الصحي الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة وتعزيز المنافسة بين شبكة الشركات الحكومية التي ستنافس القطاع الخاص بما يضمن تقديم أعلى جودة للمواطنين.

تطوير جميع الخدمات الحكومية من خلال نظام أبشر الإليكتروني والذي يتيح للمواطنين إنهاء معاملاتهم الحكومية عبر الإنترنت، وهذا النظام يربط جميع المؤسسات الحكومية عبر نظام إليكتروني واحد لتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين أسرع وقت وعلى مدار 24 ساعة.

ومن أجل تطبيق الرؤية بنجاح كان لابد التخلص من أي شكل من أشكال الفساد حتى لا يعيق عملية التطوير والتنمية، ولذلك حرص سمو الملك سلمان منذ يومه الأول على مكافحة أي شكل من أشكال الفساد بجميع قطاعات المملكة، ولذلك فإن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة تقوم كل يوم منذ تولي سمو الملك  بتحرير قضايا جنائية وتأديبية ضد الفاسدين أو مستغلي نفوذهم الوظيفي مع مصادرة ملايين من الريالات.

كما تم التوجيه لتيسير الإجراءات الجمركية وتقليصها حتى يسهل عملية التصدير والاستيراد، وذلك يدعم النمو الاقتصادي ويجذب الاستثمارات إلى المملكة.

كما وجه سمو الملك بضرورة تمكين الشباب في كافة القطاعات، وإتاحة الدورات التدريبية والبعثات التعليمية لإطلاعهم على أحدث ما توصل إليه العلم،  لتأهيلهم على العمل بكافة القطاعات من أجل تحقيق روية 2030.

كما وجه سمو الملك بضرورة تمكين المرأة وتأهيلها لأنها تمثل فئة هامة جدًا من المجتمع ويجب أن تشارك بشكل إيجابي في تحقيق رؤية 2030م.

كما تشمل الرؤية الاهتمام بالجانب الفني والثقافي في المملكة، فتم إنشاء الهيئة العامة للترفيه والتي أشرفت على تنظيم عدد كبير من الحفلات والفعاليات العالمية في المملكة في فترة قصيرة، كما تم إنشاء دار أوبرا بالمملكة لأول مرة.

انجازات الملك سلمان الاقتصادية

شهد عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز البدء في تنفيذ عدد كبير من المشاريع القومية الكبرى التي تعزز من نمو وقوة اقتصاد المملكة بعيدًا عن قطاع البترول ومن أهم هذه المشاريع:

مشروع توسعة الحرم المكي وذلك للتيسير على حجاج بيت الله الحرام وأيضًا فإن التوسعات التي تحدث في عهد سمو الملك تهدف لإتاحة الفرصة لاستقبال 30 مليون معتمر وهو رقم غير مسبوق.

تحقيق الصندوق السيادي السعودي أعلى نمو في قيمة أصوله حيث بلغت أصوله في سبتمبر 2020 حوالي 360 مليار دولار، وتستهدف الدولة أن تبلغ حجم أصوله في 2030م 533.3 مليار دولار.

لم ينسى سمو الملك سلمان الأسر ذات الدخل المنخفض والأرامل والأيتام، فوجه بإنشاء حساب المواطن لتقديم الدعم المادي لأي أسر تحتاج للدعم أو أصابها أي ضرر بسبب التوسعات الاستثمارية الكبيرة التي تشهدها المملكة، كما وجه سموه بتقديم دعم إضافي للمواطنين الذين تضرروا من الأزمة الأخيرة من خلال دعم ساند وعدد من برامج الدعم الأخرى.

انجازات الملك سلمان للصحة

تم إنشاء عدد من المشاريع الصحية الكبرى في عهد سمو الملك سلمان، ومن بين الانجازات غير المسبوقة في المجال الصحي  إنشاء صيدلية بمستشفى الملك فهد التخصصي تعمل بالروبوت، لتقليل مدة الانتظار حيث يمكن صرف 1500 عبوة دواء عبر الصيدلية في الساعة الواحدة، وأيضًا من مميزاتها أنها تتفادى أي أخطاء دوائية ، كما يمكن للروبوتات إدارة المخزون بسهولة.

شهد عام 2020 أزمة صحية غير مسبوقة في العالم أجمع، وقد كانت المملكة من أفضل الدول في التعامل معها، فلم يحدث أي تقصير في تقديم خدمات الرعاية الأولية أو الرعاية الثانوية أو الرعاية التخصصية ومن بين الانجازات الطبية التي تمت مؤخرًا:

تم التعامل مع أزمة الجائحة بكل كفاءة.

تم وضع خطة استيراتيجية لتطوير عدد كبير من مراكز الرعاية الصحية الأولية في كافة مناطق المملكة.

الانتهاء من جزء كبير  وأيضًا تم البدء في إنشاء مشروع المدن الطبية الأربعة والتي تشمل :

  • مدينة الملك فيصل الطبية بأبهى والتي تخدم المناطق الجنوبية من المملكة.
  • مشروع مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية بالجوف والذي يخدم المناطق الشمالية.
  • مشروع مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة وهو يخدم الأجزاء الغربية من بينها مكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • مشروع مدينة الملك خالد الطبية بالمنطقة الشرقية.

وإيمانًا من سمو الملك في أهمية دور القطاع الخاص فقد تم تحديد نسبة للقطاع الخاص للمشاركة في تلك المشاريع الكبرى.

أصدار سمو الملك قرار بعلاج أصحاب الأمراض المستعصية ويتلقون العلاج بالولايات المتحدة الأمريكية على نفقة الدولة.

إنجازات الملك سلمان في مجال التعليم

شهد عام 2020 التحول نحو التعليم عن بعد، ولذلك قامت الدولة بإنشاء منصة مدرستي للتعليم عن بعد، بهدف تسهيل التواصل بين المعلمين والطلاب، وإتاحة فصول افتراضية لعرض الحصص اليومية للطلاب وإتاحة الموارد التعليمية بما فيها الاختبارات للطلاب داخل منازلهم وذلك حفاظًا على سلامتهم.

كما تم تقديم عدد كبير من الدورات التدريبية للمعلمين وذلك لرفع كفاءتهم وتدريبهم على الأنظمة التعليمية الحديثة.

إنشاء نظام فارس وهو بوابة إليكترونية تهدف لتيسير التواصل بين المعلمين ووزارة التربية والتعليم بالمملكة.

تم تقديم عدد كبير من الدورات التدريبية للطلاب والخريجين من أجل تأهيلهم لسوق العمل مثل برنامج التدريب الصيفي التابع لبوابة التطوير المهني التعليمي.

إنضم لقناتنا على تيليجرام