أهم فعاليات مهرجان شتاء الطنطوره موسم العلا 

أهم فعاليات مهرجان شتاء الطنطوره موسم العلا 
فعاليات شتاء طنطورة

يعود شتاء طنطورة أو ما يعرف بـ موسم العلا،المهرجان الثقافي والموسيقي الأول في المملكة العربية السعودية، مجدداً في ديسمبر إلى جوهرة الحضارة والتراث الإنساني في العلا، ويمتد لستة أسابيع ابتداءً من الحادي والعشرين من ديسمبر وحتى الثاني عشر من  شهر فبراير برنامج متنوع وشيق لعدد من الأنشطة التي تشمل الموسيقى العربية.

ينطلق المهرجان بجولات في المتاحف، وعروض ثقافية وعروض موسيقية، ومعارض، والتي ستقام في مدينة العلا القديمة في الفترة من 21 إلى 25 فبراير لتعكس التراث العريق الممتد لآلاف السنين، ولتسليط الضوء على التراث التاريخي والثقافي، العميق الذي يشهد على تطور مجتمع العلا ويبشر ببداية رائعة لموسم الشتاء.

مهرجان شتاء الطنطوره

الحدث الأبرز والجديد سيكون حفل إضاءة الشموع الكلاسيكية، والذي سيقام في موقع الحجر، وهو موقع مسجل في مواقع التراث العالمي لليونسكو، من خلال إضاءة مئات الشموع على الآثار النبطية المنحوتة منذ أكثر من 2000 عام، مصحوبة بخلفية فريدة للاحتفال الموسيقي الذي سيقام في 24 و 31 ديسمبر، سيساعد في تعزيز السياحة، فضلاً عن دعم الاقتصاد المحلي. دوريت روس والموسيقي سيمون ستنجل، هذا الحدث هو تجربة مليئة بالفروق الدقيقة العاطفية حيث تلتقي الموسيقى الشرقية بآلات غربية.

في إطار تفعيل الدور السينمائي للعلا، سيقدم مهرجان شتاء طنطورة تجربة جديدة لرواد السينما ورواد السينما من خلال (سينما الحوش)، والتي تمثل إطارًا جديدًا في تجارب السينما في الهواء الطلق في حي الجديدة في العلا المحاذي للسينما. مدينة العلا القديمة، وستعرض السينما فيلمين خلال فترة المساء تبدأ كل أسبوع.

متى يبدأ شتاء طنطورة
فعاليات شتاء طنطورة

 

ستتضمن العروض المسرحية مجموعة مختارة من الأفلام التي عُرضت مؤخرًا في مهرجانات دولية، والتي ستعرض حصريًا لأول مرة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مزيج متنوع من الأفلام السعودية والأفلام الكلاسيكية العالمية والأفلام المعاصرة بالإضافة إلى مجموعة مختارة من الأفلام الوثائقية.

متى يبدأ شتاء طنطورة

عرض أزياء الفرسان في الحِجر

نظرًا لأن تاريخ العلا الطويل والغني يتشابك مع تاريخ وثقافة الخيول العربية على وجه الخصوص، سيكون هناك العديد من فعاليات الخيول وفعاليات الفروسية والفعاليات التي تناسب جميع الأذواق هذا العام، ولأول مرة ستنطلق عروض الأزياء الراقية تحت اسم معرض الفرسان للأزياء في الحجر، والذي سيفتتح في 27 يناير.

وسيجمع هذا الحدث العديد من مصممي الأزياء الأسطوريين ومصممي الأزياء، مع عارضين تصبح بهجة الحياة، سيشمل عرض الأزياء العديد من عروض الأزياء وفعاليات الفروسية، حيث يتنافس فرسان الخيل والفرسان والفرسان والفرسان على جوائز نقدية. تصميمات حديثة وعصرية بالإضافة إلى العديد من الأزياء التاريخية التي تعكس حضارة منطقة الحجر المسجلة لدى اليونسكو.

ستقدم عروض الأزياء على المدرج الفريد من نوعه عروض مختلفة ستثير إعجاب عشاق الموضة ومحبي الخيول على حدٍ سواء، سيأتي عشاق الموضة والمشترين بقائمة فريدة من الملابس الحصرية التي سيتم عرضها لأول مرة.

موسم العلا 2022

كأس الفرسان

من المقرر أن تعود بطولة كأس الفرسان للقدرة الإماراتية يوم الأحد المقبل 29 يناير 2022، حيث ستقام البطولة الدولية لاتحاد الإمارات للفروسية المصنفة بنجمتين (CEI2 *)، سيستمر السباق لمسافة 120 كيلومترًا عبر تضاريس صحراوية، مقسمة إلى 4 مراحل وسيتم السباق على مسافة 20 كيلومترًا (12.4 ميلًا) وسباق 20 كيلومترًا، وأقيم السباق ذاته في فبراير  وشارك فيه 200 متسابق ومثلوا 17 دولة لمدة 7 ساعات من شروق الشمس حتى غروبها عبر المناظر الطبيعية الصحراوية الخلابة في العلا، فاز بهذا السباق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم وفارسه من إسطبلات الفورمولا 3.

بطولة العلا لبولو الصحراء

تقام بطولة البولو للعلا سنويا في المملكة العربية السعودية، تقام بطولة  الفترة من 11 إلى 12 فبراير، ستتنافس أربعة فرق في بطولة البولو السنوية في الصحراء، بحضور نخبة من لاعبي البولو الدوليين ورعاة اللعبة، وسيتمكن المشجعون من شراء تذاكر لحضور البطولة التي تستمر يومين.

كما سيشمل برنامج المهرجان تجارب رائعة مثل عرض مسار الشعراء الذي سيشهد عرضًا شعريًا متميزًا في واحة الطبيعة الثقافية، وعرض الرحالة ابن بطوطة في المبنى القديم للبلدة. سيتم تنظيم العديد من المعارض خلال مهرجان العلا للحمضيات، والتي ستشمل وجود العديد من الأكشاك الحرفية، والعروض الموسيقية، واحتفالًا بالمنتجات حيث سيعرض المزارعون منتجاتهم للبيع.

وتتجدد سلسلة حفلات الفنانين العرب والعالميين في العلا على مسرح مرايا مع نخبة من الفنانين العرب والعالميين، لإحياء ليالي الفن والموسيقى التي مرت 2020 و 2021 كانت وسيستضيف أبناؤه إضافة إلى الفنانين المعلنين سابقًا الفنان عبد الرحمن محمد الذي ينقل عبر قناته على موقع يوتيوب التي أطلقها عام 2008 تجربته في عالم الموسيقى البديلة الارتجالية والتجريبية.