“إبر نضارة الوجه” أنواعها، فوائدها، مضارها وآلية عملها..دليلك الشامل لكل ما ترغبين معرفته عن إبر نضارة الوجه

“إبر نضارة الوجه” أنواعها، فوائدها، مضارها وآلية عملها..دليلك الشامل لكل ما ترغبين معرفته عن إبر نضارة الوجه

هل ترغبين بمعرفة كل ما يتعلق بموضوع إبر نضارة الوجه؟ إذاً تابعي معنا هذا المقال المفيد والشيق والذي سوف يعرفك بداية على أنواع إبر النضارة ومكوناتها وفوائدها، كما سيسلط الضوء على آلية عمل إبر النضارة ومراحل حقنها، بالإضافة إلى الإجراءات اللازمة قبل وبعد الحقن، وفي النهاية سوف نتطرق إلى عيوب إبر النضارة، لا تترددي بقراءة هذه المعلومات الثمينة إذا كنت ترغبين بالإقدام على القيام بهذه الخطوة.

أنواع إبر نضارة البشرة

يوجد العديد من الأنواع لهذه الحقن تختلف باختلاف المواد المكونة لها مثل البروتينات والفيتامينات والإنزيمات والفيتامينات مستخلصات طبيعية من جسم الإنسان أو من النباتات والهرمونات ومواد تكون موجودةً في البشرة بشكلٍ طبيعيٍ لكن قل إنتاجها مع التقدم بالعمروتتوزع أنواعها على:

إبر نضارة الوجه بالهيليرونيك

يتواجد حمض الهياليرونيك بشكل طبيعي في جلد الإنسان وهو مادة مسؤولة عن شباب البشرة و نضارتها، و كلما تقدم العمر يتناقص هذا الحمض الشبابي مما يجعل البشرة باهتة وشاحبة. وفي  عام 2003 قامت الوكالة الفدرالية الإمريكية بتصديق فكرة حقن حمض الهايليرونيك المصنع كمادة مغذية و منشطة لنضارة البشرة، ويعود مصدر هذا الحمض المصنع إلى خلايا جلد الحيوانات و الحبل السري، ويتم إضافة إليها أحماضٍ أخرى مثل حمض الجلايكولك وفيتامين أ لزيادة زيادة احتفاظ خلايا البشرة بالماء وبالتالي زيادة رطوبتها بجانب تنشيط الخلايا كما ذكرنا

إبر نضارة الوجه من الغلوتاثيون

تتكون مادة الغلوتاثيون من بروتين بسيط مضاد للأكسدة، زالذي يقوم بدوره بالقضاء على بعض الأيونات الحرة الضارة بالخلايا الحية وتؤدي إلى موتها بسرعة وهو بالتالي ما يضعف من قدرتها على التجدد وخاصةً في البشرة. كما يساهم الغلوتاثيون في تبييض الوجه والبشرة والقضاء على البقع وتوحيد لون البشرة.  ويقوم الأطباء بإدخال مواد أخرى مع هذه الحقن للحصول على أفضل نتيجة مثل الفيتامينات والأحماض الطبيعية وغيرها.

إبر نضارة الوجه من البلازما

البلازما هي الجزء السائل الشفاف من الدم، وتحتوي على أغلب البروتينات والفيتامينات الموجودة والمنتقلة في الدم، حي ثتقوم على تغذية الخلايا، بينما يقوم مبدأ إبر النضارة للوجه بالبلازما على فصل بلازما الشخص نفسه عن بقية مكونات الدم بعد سحب عينة كافية ومن ثم إعادة حقنها في طبقات البشرة، مما يساعد خلايا البشرة على  تجديد نفسها بشكل سريع.

إبر النضارة للوجه من الفيتامينات

تعمل الفيتامينات على تغذية خلايا الجسم والبشرة أيضاً، ولذا فإن نقصها يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية والجمالية، ولذا فإن هنالك العديد من الفيتامينات التي تستخدم في إبرة النضاره للوجه سواءً وحدها أو مع مكوناتٍ أخرى كالتي سبق ذكرها وأهمها هي مجموعات فيتامينات B مثل B12 وفيتامين أ وفيتامين C وفيتامين E، وهذه الفيتامينات من أهم الفيتامينات للبشرة وتعطي فوائد رائعة عندحقنها مباشرة على البشرة.

فوائد إبر نضارة الوجه

  • تمنح هذه الإبر بشرتك نضارة وإشراق لا مثيل لهما بشكل فوري عبر تغذية البشرة من الداخل.
  • تحفز تعزيز إنتاج الكولاجين الذي يساهم في الحفاظ على مرونة البشرة وشبابها.
  • يمكن استعمالها لجميع المراحل العمرية  في حال كانت البشرة متعبة كالمرأة التي قد ولدت مؤخراً وتعاني من بشرة متعبة بعد الولادة.
  • تخفف هذه الإبر من جفاف البشرة، والذي يعتبر من أهم عوامل تسريع شيخوخة البشرة.
  • تساعد هذه الإبر على التخلص من التجاعيد الدقيقة في الوجه وبالأخص في المناطق حول العينين والشفتين وفي الجبهة كما تأخر ظهور التجاعيد.
  • تساهم إبر النضارة في التخفيف من ظهور الهالات السوداء الموجودة في المنطقة المحيطة بالعينين.
  • تعالج هذه الإبر تصبغات البشرة في الوجه.
  • تساهم في علاج حب الشباب والتخلص من التصبغات الداكنة الناتجة عن آثاره.
  • تظهر نتائج هذه الإبر بشكل مباشر وتستمر نتائجها لعدة أشهر.

الإجراءات المتبعة قبل الحقن بإبر نضارة الوجه

يجب تحديد الغرض من إجراء الحقن بإبر النضارة، ففي بعض الأحيان قد تعاني من مشكلة عرضية أو  يظهر مشاكل على بشرة الوجه نتيجة الإصابة بمرض معين.
اختيار طبيب الجلدية الموثوق واستشارته من أجل انتقاء نوع الإبرة المناسب لنوع بشرتك  بالإضافة إلى إجراء جميع الفحوصات اللازمة.
تحتاج البشرة قبل حقن الإبر إلى الراحة أي يجب تجنب التعرض لأشعة الشم فوق البنفسجية س قدر الإمكان أوالحرارة  والرطوبة العالية ، كما ننصحك بالتخفيف من تطبيق المستحضرات التجميلية المختلفة.

يجب إيقاف تناول فيتامين C أو الأدوية المميعة للدم مثل الأسبرين.

آلية عمل إبر نضارة الوجه

تكمن أهمية هذه الإبر بأنها تسرع وصول المواد الفعالة والمفيدة للبشرة إلى الطبقات الداخلية من الجلد، حيث تبدأ خلايا البشرة بامتصاصها والاستفادة منها مباشرة وبالتالي تظهر النتائج جلية في تحسين نوعية الجلد وتقويته وإعادة النضارة والحيوية لها مرةً أخرى، بينما تمتص البشرة المكونات الفعالة في الكريمات والخلطات الطبيعية بداية عن طريق سطح البشرة والكمية التي تصل إلى خلايا البشرة العميقة هي كمية قليلة ولا تعطي نتائج فعالة وقوية بالمقارنة مع إبر النضارة. وتقوم آلية عمل هذه الإبر على مزج مكونات الإبر سواء البلازما أو الفيتامينات أو حمض الهيالوريك وغيرها بنسب محددة، ومن ثم يتم ضخ المواد عبر إبرة مخصصة لهذا الغرض متصلة بمقبض يتحكم به الطبيب، ويلعب حجم الابرة دوراً كبيراً في انتشار هذا الحمض تحت الجلد من اجل نتائج مميزة بطريقة منتظمة.

مراحل حقن إبرة النضارة للوجه

يجب أن يقوم الطبيب بتنظيف البشرة بشكل جيد، وقد يتم وضع من ثم يتم اختيار نوع الإبر وحجمها للحقن تحت الجلد، وملئها بالمادة الفعالة التي تم اختيارها من قبل طبيبك، ويجب توزيعها بشكل متساوي، تختلف تقنيات الحقن في عمق عملية الحقن في طبقات البشرة، والذي يعتمد على نوعية مشكلة البشرة ونوعية المادة المستخدمة في الحقن، لذلك من المهم أن يراعي الطبيب العمق المطلوب في تلك الأثناء فإن أي زيادة في مادة الحقن قد تخرج إلى سطح البشرة ولا يتم الاستفادة منها بشكل فعال.
لا تستغرق عملية الحقن أكثر من 30 دقيقة كأقصى حد، وهذا يعتمد على حلة بشرة الوجه ومشكلتها. يحتاج الحقن بإبر النضارة إلى عدة جلسات أقلها 4 جلسات وقد تصل إلى 6 أو ثماني جلسات يعاد فيها الحقن مرةً أخرى. وتفصل بين كل جلسةٍ وأخرى فترة أسبوعين، وفي بعض الحالات لا يحتاج الشخص لإعادة العلاج مرةً أخرى لفتراتٍ طويلة لكن البعض الآخر يفضلون إعادته كل عدة أشهر للحفاظ على نضارة وجوههم.

الإجراءات اللازمة بعد حقن إبر النضارة للوجه

  • يقوم الطبيب بعد عملية الحقن مباشرة بتطبيق الكريمات الطبية التي تساعد البشرة على الاسترخاء والتعافي من مكان الحقن ويجب أن تحتوي على عامل حماية من أشعة الشمس في حال خروجك من المشفى أو المركز الصحي في النهار.
  • يجب عدم غسيل الوجه بعد العملية مباشرة بل الانتظار لمرور 6 ساعات على أقل تقدير.
  • تستطيعين الخروج من المنزل مباشرة بعد العملية، وتحتاجين لاستراحة لعدة ساعات فقط قبل العودة إلى ممارسة حياتك اليومية.
  • احرصي على شرب كمية كبيرة من الماء للحفاظ على رطوبة البشرة من الداخل.

عيوب إبر النضارة للوجه

  • قد يؤدي حقن الوجه بإبر النضارة إلى احمرارٌ في أماكن الحقن يختفي بعد عدة أيام.
  • يحتاج المريض إلى إعادة تكرار الحقن على عدة جلساتٍ تمتد لعدة أشهر، كما أن نتائجها غير دائمة.
  • قد يتعرض الشخص في حالات نادرة إلى الإصابة بالعدوى أو التهاب في مكان الحقن.

يعتبر هذا المقال دليلاً شاملاً إلى كل شخص (سواء امرأة أو رجل) يرغب باتخاذ إبر النضارة للوجه وسيلة لحل العديد من مشاكل البشرة وزيادة نضارة البشرة والحصول على بشرة متألقة وخالية من العيوب يحسدك عليها الجميع أينما حللت.