اذكر سبب تسمية سورة يونس بهذا الاسم مع فوائد قرائتها

اذكر سبب تسمية سورة يونس بهذا الاسم مع فوائد قرائتها

اذكر سبب تسمية سورة يونس بهذا الاسم مع فوائد قرائتها، كثيرٌ منا قد سمع بقصة نبي الله يونس عليه السلام، وقد تحدثت القصة عن التقام الحوت له، ونجاته من الهلاك الذي تعرض له، كما تحدثت القصة عن نجاة قوم يونس لما آمنوا بعد نزول العذاب بهم

اذكر سبب تسمية سورة يونس بهذا الاسم مع فوائد قرائتها

وقد ذُكرت هذه القصة بالتفصيل في سورة يونس، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم العديد من المعلومات حول اذكر سبب تسمية سورة يونس بهذا الاسم مع فوائد قرائتها.

معلومات عن سورة يونس

تُعتبر سورة يونس من السور المكية، اي أن آياتها نزلت في مكة المكرمة قبل الهجرة النبوية، وهي السورة السابعة من السور السبع الطوال، تقع سورة يونس في الجزء الحادي عشر، وهي السورة العاشرة في كتاب القرآن الكريم

وقد نزلت سورة يونس بعد سورة الإسراء، يبلغ عدد آيات السورة 109 آية، وعدد كلماتها 1841 كلمة، وعدد حروفها 7425، وقد بدأت السورة بحروف مقطعة “فواتح السور” في قوله تعالى: {الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ}.

موضوع سورة يونس

تحدثت سورة يونس عن الكثير من الموضوعات، وتناولت الكثير من قصص الأنبياء، وبخاصة قصة النبي يونس عليه السلام، وهو نبي الله المبعوث إلى نينوى، ومن أبرز الموضوعات التي اشتملت عليها سورة يونس ما يلي:

  • إثبات رسالة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، والتأكيد على نبوته، وأمر الله تعالى له بالصبر على عذاب المُشركين وأذاهم.
  • تسلية النبي محمد صلة الله عليه وسلم ومواساته بذكر قصص الأنبياء الآخرين، ومنهم قِصَّةِ نوح عليه السلام، وقِصَّةِ موسى عليه السلام، وبني إسرائيلَ مع قومِ فِرعونَ، وقصة تخلص قوم يونس من العذاب بإخلاص الإيمان.
  • إثبات إنفراد الله سبحانه وتعالى وحده بالإلوهية.
  • إثبات حقيقة الحشر والجزاء، والتذكير بمصير الخلق وجزاء كُل منهم، وانقسام الناس الى المؤمن والكافر.
  • بيان عقائد المُشركين وموقفهم تجاه القرآن الكريم، والرد على شُبههم، وإثبات أن القرآن الكريم كلام الله سبحانه وتعالى.
  • بُشرى من الله سبحانه وتعالى لأولياء الله الصالحين في الدنيا والآخرة، وتمييزهم عن الآخرين.
  • التذكير بمصير أهل القرون السابقة نتيجة كُفرهم وتكذيبهم للرسل والأنبياء.
  • الحديث عن إنعام الله سبحانه وتعالى على الناس بالقدرة على السير في البر والبحر، والُلطف بهم في البحر.
  • ضرب الأمثال التي تُثبت بأن الدنيا وكُل ما فيها من مباهج وترف بأنها سريعاً ما تزول.
  • الحديث عن اختلاف أحوال المؤمنين والكافرين يوم القيامة، وتبرأ الآلهة الباطلة التي كانوا يعبدونها دون الله منهم، وذكر إبطال الألوهية لغير الله تعالى.
  • أن القرآن الكريم مُنزل من عند الله سبحانه وتعالى، وأن الدلائل التي انه افتراء هي باطلة، وتحدى المُشركين في أن يأتوا بسورة مثله.

لماذا سميت سورة يونس بهذا الاسم

سميت سورة يونس بهذا الاسم لأنها اختصت بذكر قصة نبي الله يونس عليه السلام مع قومه، في قَولِه تعالى: {فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ}

حيث تحدثت عن أنهم آمنوا بعد تواعد نبي الله يونس لقومه بنزول العذاب عليهم، وقد عفا الله عنهم بعد أن آمنوا، كما سُميت سورة يونس بـ”السابعة”، لأنها السورة السابعة من السبع الطوال “المثاني”.

سبب نزول سورة يونس

سورة يونس من السور المكية، والتي تحدثت عن قصة نبي الله يونس عليه السلام مع قومه، ورفع العذاب عنهم لصدق إيمانهم، ولذلك سميت سورة يونس بهذا الاسم، تناولت السورة العديد من المقاصد ومنها التأكيد على أصول العقيدة، وإثبات التوحيد والألوهية، وإثبات صدق رسالة ونبوة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، كما تحدثت السورة عن شُبه المشركين وردت عليها.

أما عن سبب نزول سورة يونس فهو إبطال شُبه المشركين والرد عليها وإثبات الرسالة والنبوة، بعد أن كذبوا رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال تعالى: {أكان للناس عجباً أن أوحينا إلى رجل منهم ان أنذر الناس}، كما جاءت السورة تحدي للمُشركين بأن يأتوا بمثل القرآن الكريم.

الفوائد من سورة يونس

تنازلت سورة يونس الكثير من الفوائد والحكم العظيمة، ومن هُنا تنبع أهمية قراءتها التي تعود على المُسلم بالكثير من الفوائد، نعرض لكم الفوائد من سورة يونس فيما يلي:

  • التحذير من الاغترار في الدنيا، والإنهماك في طلبها، دون الالتفات الى إرضاء الله تعالى أو العمل للآخرة.
  • التحذير من الاغترار بأحوال الكفار الذين اقصترت هممهم على الحياة الدنيا، ولم يُفكروا بالآخرة.
  • وضحت أهمية العمل الصالح، حيث أنه طريق الإنسان الى الجنة.
  • كمال نعيم أهل الجنة، واشتماله على نعيم الروح ونعيم البدن.
  • الهداية بيد الله تعالى، والعبد مأمور بالعمل المُوصل الى الجنة، فمن رغب في الإيمان، وحرص على العمل الصالح، هداه الله وثبته.

اذاً فقد سميت سورة يونس بهذا الاسم لأنها ذكرت قصة يونس عليه السلام مع قومه، وتحدثت عن نجاته بعد تعرضه للهلاك وهو بلع الحوت له، وبذلك نكون قد وضحنا لكم إجابة عن التساؤلات بخصوص اذكر سبب تسمية سورة يونس بهذا الاسم مع فوائد قراءتها.