ارتفاع درجة حرارة الهاتف .. الاسباب وطرق حل المشكلة

ارتفاع درجة حرارة الهاتف .. الاسباب وطرق حل المشكلة
حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف

أهم المشاكل التي يواجهها المستخدمون في حاليا وخاصة فى فصل الصيف هي ارتفاع درجة حرارة الهاتف، وذلك بسبب التطور المستمر وزيادة قدرات الهاتف، وارتفاع الحرارة يمثل خطرا حقيقيا ويمكن أن يؤدي إلى حالة من الاحتراق الكامل وإصابة شديد الْخَطَر للناس.

ارتفاع درجة حرارة الهاتف له عدة أسباب، وعندما نبحث عن هذه الأسباب نجد أن معظمها ناتج عن الاستخدام غير السليم أو المفرط، مثل تشغيل تطبيق أو أداة تستهلك الكثير من الموارد وتجعل المعالج يعمل بأقصى سعته (مثل تشغيل الفيديو)، وكذلك بسبب الاستخدام المكثف عند شحن الهاتف وغيرها.

ما سبب ارتفاع درجة حرارة الجوال والهاتف؟

على الرغم من أن أنظمة التشغيل الحديثة مجهزة بأدوات معينة تظهر لك رسالة تنبيه عند تشغيل أي شيء أكثر من اللازم، إلا أن تجاهل هذه الرسائل في بعض الأحيان أو ظهور مشكلات أخرى يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشكلة الحرارة، خاصة وأن بعض الخبراء اقترحوا أن أحد أسباب الحرارة هو أيضا ظهور أعطال في مكونات الهاتف تؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة أو زيادة تشغيل المعالج، ومع وجود بطاريات, تصبح مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف خطرا وشيكا.

هل سخونة الهاتف تؤثر عليه؟

هناك العديد من الأسباب التي تسبب في ارتفاع درجة حرارة الهاتف، ولكن سوف نستعرض أهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك وكيفية حماية الهاتف منها :

القيام بتشغيل الكاميرا إلى أقصى سعتها

فوجئ بعض المستخدمين  وخاصة أولئك الذين لديهم هواتف بكاميرا عالية مثل سوني اريكسون زد 5، بالتقاط الكثير من الصور أو تسجيل مقاطع الفيديو لفترة طويلة بوجود حرارة قوية في الهاتف وتظهر عليه رسائل تنبيه.

وقد تم تجهيز معظم الهواتف الحديثة بحالات محسنة لحمايتها من التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس، ولكن من أسوأ عيوب هذه الفكرة أنه مع وجود الكاميرا على إعدادات عالية والكاميرا تعمل لأكثر من 20 دقيقة، فإن هذا يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكل مفاجئ، وقد ينطفئ الهاتف نتيجة لذلك.

ويعد تشغيل الكاميرا أيضا بجودة عالية ضغطا على المعالج، كما يتسبب في استهلاك الكثير من الطاقة، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

لماذا يسخن الهاتف أثناء الاستعمال

وجود فيروسات على هاتفك

ما لا يعرفه الكثيرون هو أن وجود الفيروسات يؤدي إلى زيادة كبيرة في تشغيل الهاتف بشكل زائد نتيجة العمليات التي يقوم بها الفيروس، بالطبع الشخص الذي طور الفيروس لا يهتم بأمان هاتفك بقدر ما يهتم بالحصول على البيانات التي يريدها، وعادة ما تكون فيروسات الهواتف الذكية محدودة  على عكس الكمبيوتر، على سبيل المثال، وأهم قاعدة لحماية الهاتف من الفيروسات هي عدم تنزيل أي تطبيقات من مصادر غير معروفة، وكذلك عدم تنزيل أي ملفات مشبوهة.

حل مشكلة سخونة الهاتف ونفاذ البطارية

وعادة ما تكون الأغطية أو الأغطية أو الأغطية المستخدمة لحماية الهاتف من الصدمات أو الخدوش مصنوعة من الجلد والبلاستيك والمطاط والسيليكون ، كل هذه الأغطية تساعد على حماية هاتفك ولكنها تؤثر سلبا على حرارة الهاتف، خاصة أثناء التشغيل المطول في منطقة سيئة التهوية أو الهاتف مصنوع من البلاستيك (مثل بعض الهواتف الحالية)، وقد يعارض بعض المستخدمين فكرة إلغاء التغطية أو الكفر، التي قد تكون مقبولة، ولكن بشرط تهوية الهاتف من وقت لآخر وإزالة الغطاء أثناء التشغيل المطول.

 البطارية وشاحن الهاتف

من الضروري دائما فحص كابل الشحن والبطارية من وقت لآخر، فالهواتف القديمة عادة لا يمكن شحنها إلى 100 ٪  ومن المعروف أن عمر البطارية يتناقص تدريجيا بمرور الوقت، وغالبا ما يتراوح بين 80 و 90 ٪، لذلك إذا ترك الشاحن في الهاتف لفترة أطول من اللازم  فإنه لا يقوم بشحن البطارية، ولكن الأحمال الزائدة التي تؤدي إلى توليد حرارة كبيرة، ولذلك  يحتاج الشخص إلى التحقق من عملية الشحن من وقت لآخر، وإذا تبين أن هناك حرارة عالية، يجب فحص كفاءة الشاحن وكذلك كفاءة البطارية، واستبدالها في حالة تلفها.

تشغيل واي فاي لفترة طويلة

عند توصيل الهاتف بالإنترنت عبر الواي فاي، يستهلك الهاتف عادة الكثير من الطاقة، نظرا لعملية التشغيل الضخمة المرتبطة به، فإن تشغيل الواي فاي لفترات طويلة من الزمن (على سبيل المثال  أكثر من 3 ساعات) يمثل ضغطا كبيرا على المعالج، خاصة مع تشغيل التطبيقات الأخرى أو وجود تطبيقات تعمل في الخلفية، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف، وهناك تطبيق بعض التطبيقات التي تعمل في الخلفية في وضع الثبات، بحيث يوفر كمية كبيرة من موارد الهاتف ويساعد أيضا على تقليل الحرارة الناتجة عن كمية كبيرة من العملية.

كيف تتسبب درجة الحرارة في حرق الهاتف

هناك بعض الحالات في السنوات الأخيرة التي أدت إلى احتراق الهاتف نتيجة الحرارة المفرطة، حيث يتطلب الوصول إلى نقطة الاحتراق طاقة ودرجة حرارة يمكن أن تتجاوز 70 درجة، ولكن مكونات الهاتف يمكن أن تؤدي إلى ذلك، خاصة البطاريات التي عادة ما تكون ليثيوم أو بوليمر، كما يمكن أن تؤدي الحرارة الزائدة إلى انفجار أجزاء بداخلها ويمكن أن تؤدي إلى حالات حروق، لذلك يجب على المستخدم توخي الحذر الشديد بشأن مشكلة حرارة الهاتف.