اسباب مرض التهاب الأذن الوسطى وكيفية علاجه

اسباب مرض التهاب الأذن الوسطى وكيفية علاجه

مرض التهاب الأذن الوسطى من الأمراض البكتيرية، حيث تحدث عدوى الأذن بسبب البكتيريا أو الفيروس في الأذن الوسطى، وغالباً ما يعاني الرضع والأطفال الصغار من التهاب الأذن الوسطى الحادة نتيجة البرد.

أسباب مرض التهاب الأذن الوسطى

في الغالبية العظمى من الحالات، تظهر التهابات الأذن الوسطى عندما يؤدي البرد إلى تصاعد الفيروسات أو البكتيريا من البلعوم الأنفي عبر قناة أوستاش إلى الأذن الوسطى.

عند وجود تضخم في الغشاء المخاطي، يعيق التورم والإفرازات تهوية الأذن الوسطى ويعزز تكاثر مسببات الأمراض، على سبيل المثال، تدخل البكتيريا في السائل الملوث من خلال الشقوق أو الثقوب في طبلة الأذن، و في كثير من الأحيان تصل الفيروسات التي تصيب الدم إلى الأذن الوسطى.

من المعروف أن هناك عدة حالات تزيد من خطر الإصابة بمرض التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال:

  • خاصة الأطفال فى سن ثلاث سنوات يصطادون العديد من الجراثيم، قد يحصلون عليها من خلال المص المستمر لمصاصة أو عضاضة غير نظيفة.
  • عدم الحصول على الرضاعة الطبيعية في الأشهر الثلاثة الأولى من العمر، فقد يحصل على عدوى الأذن الوسطى في الأشهر الستة الأولى.
  • الاضطرابات الهيكلية والوظيفية في البلعوم الأنفي (على سبيل المثال التهاب البلعوم واللوزتين، الحنك المشقوق).
  • تتطور معظم التهابات الأذن الوسطى في سن 6 إلى 18 شهرًا، في السنة الأولى بعد الولادة، يصاب طفل أو طفلان من أصل أربعة أطفال بالمرض.
  • وفى مرحلة رياض الأطفال، فقد يتعرض طفلان من بين كل ثلاثة أطفال للعدوى، في سن السابعة، في كثير من الأحيان، تحدث التهابات الأذن الوسطى في فصل الشتاء، بسبب نزلات البرد.

أعراض مرض التهاب الأذن الوسطى

هل يعانى طفلك أو تعانى أنت من وجع الأذن الشديد؟

هل لدى طفلك أو لديك حمى؟

هل تعانى من طنين في أذنك؟

إذا كان الأمر كذلك، فهذه هي الأعراض النموذجية لمرض التهاب الأذن الوسطى الحاد، بمجرد أن تبدأ الأعراض، فإنها غالبا ما تزيد بسرعة.

الألم الحاد، والخفقان يحدث ذلك في واحدة أو كلتا الأذنين، يشعر المتأثرون بالضغط على الأذن المصابة ويسمعون خفقانا أكثر، يصابون بالحمى التي تتجاوز أحيانا 39 درجة مئوية وخصوصًا عند الأطفال، خاصة في الليل.

القشعريرة والدوخة والغثيان والقيء غالبا ما تسهم في الشعور بالضيق العام، قد تكون الصداع وفقدان الشهية وآلام البطن والإسهال من الأعراض ايضًا.

دائمًا ما يتطور مرض التهاب الأذن الوسطى من نزلات البرد، ثم تنتشر هذه الالتهابات الفيروسية من البلعوم الأنفي عبر ممر يربط بالتجويف الطبلي للأذن الوسطى.

بسبب العدوى، تنتفخ الأغشية المخاطية في كل مكان، لأن البكتيريا تتبع بسرعة الفيروسات، وفى هذه الحالة يمكن أن تتضاعف بشكل كبير للغاية، لأن تهوية التجويف الطبلي تتقلص إلى حد كبير بسبب الأغشية المخاطية المنتفخة، فتسبب العدوى البكتيرية الآن الأعراض النموذجية للمرض.

لماذا يتأثر الأطفال بشكل كبير؟

يوجد في الحلق ممر إلى الأذن الوسطى، وهو أنبوب أو قناة أوستاش، بالمعنى الدقيق، يؤدي الممر إلى التجويف الطبلي، وهو تجويف صغير خلف طبلة الأذن

في الأطفال الصغار، لا يزال الأنبوب قصيرًا جدًا، ويمتد أفقيًا بدلاً من راسيًا كما هو الحال في البالغين، لذلك، فإن مسببات الأمراض عند الأطفال تكون أكثر قدرة على الصعود من الحلق إلى الأذن الوسطى.

عدوى الأذن الوسطى الفيروسية

عندما تنتشر الفيروسات إلى الأذن الوسطى، تصبح الأغشية المخاطية ملتهبة، ويشعر المريض بالألم وضوضاء الأذن والحمى، قد يتدهور السمع إذا تسببت الإفرازات أو تورم الأغشية المخاطية في إعاقة توصيل الأصوات في الأذن.

يمكن أن تستمر هذه الحالة بضعة أيام ثم تختفي، في كثير من الحالات، ومع ذلك تصيب البكتيريا الأغشية المخاطية الضعيفة، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

مرض التهاب الأذن الوسطى الجرثومي

مؤشرات على التهاب الأذن الوسطى الجرثومي هي عندما تحدث الحمى وترتفع درجة الحرارة سريعًا، ويزداد ألم الأذن، ويستمر السمع في التدهور وتتأثر كلتا الأذنين، الألم غالبا ما يكون أعمق.

مرض التهاب الأذن الوسطى المزمن

لا يتحسن الألم والحمى الشديدة والتوعك على الرغم من العلاج المناسب بعد يومين إلى ثلاثة أيام.

يعانى الطفل من نوبات.

يتقيأ الطفل باستمرار، مما قد يشير إلى التهاب السحايا.

يشعر المريض بعدم الاتزان في الرأس .

يعود ألم الأذن بعد أن هدأ بالفعل، أيضا قد يحدث الالتهاب مرة أخرى.

يشفى المرض بالكامل بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على الأكثر.

تشخيص التهاب الأذن الوسطى

التعبير عن التعب مثل وجع الأذن وفقدان السمع والشعور بالبرد يعطي الطبيب مؤشرًا على وجود التهاب الأذن الوسطى، في الرضع والأطفال الصغار، الذين لا يستطيعون تقديم معلومات دقيقة حول شكاواهم، يكون التشخيص غالباً صعبًا.

إذا كنت تشك في وجود إصابة في الأذن الوسطى، فسيقوم الطبيب بإجراء فحص للأذن باستخدام منظار الأذن، وبمساعدته، يمكنه فحص طبلة الأذن على نطاق واسع وفحص علامات الالتهاب.

وتشمل هذه الملاحظات، احمرارا وتورما في طبلة الأذن أو زيادة رسم الأوعية الدموية على طبلة الأذن، بالإضافة إلى ذلك، سيقوم الطبيب بفحص البلعوم الأنفي لمعرفة مدى الالتهاب.

في حالة الشعور الشديد بالمرض، قد ينصح الطبيب بأخذ عينة من الدم لفحص الدم بحثًا عن علامات التهابية وبالتالي تقييم شدة الالتهاب.

تعد فحوصات التصوير مثل التصوير المقطعي (CT) ضرورية فقط في الحالات الاستثنائية، كما هو الحال عند الاشتباه في حدوث مضاعفات مثل انتشار الالتهاب.

علاج مرض التهاب الأذن الوسطى

أدوية ومسكنات الألم (مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين) تخفف الألم وتمنع الالتهاب وتقلل من الحمى، الجرعة المناسبة مهمة بشكل خاص للأطفال.

يجب ألا تحصل على مكملات تحتوي على حمض أسيتيل الساليسيليك المكون النشط (ASA)، يمكن أن يؤدي إلى مرض خطير في الأطفال (كمتلازمة راي).

قطرات الأنف أو بخاخات الأنف (مثل نافازولين، أوكسي ميتازولين، زايلوميتازولين) لتقليص الإحتقان وتحسن تهوية الأذن الوسطى.

مرض التهاب الأذن الوسطى ربما لن يشفى بشكل سريع، أدوية الاحتقان تلحق الضرر الدائم بالغشاء المخاطي للأنف، لا ينبغي أن تستخدم لأكثر من خمسة إلى سبعة أيام، ما لم يمل الطبيب خلاف ذلك.

قطرات الأذن ليست مفيدة لأنها لا تأتي من طبلة الأذن، ولكن الأذن الوسطى وراء ذلك، يجب استخدامه فقط إذا طلب منك الطبيب ذلك.

المضادات الحيوية مثيرة للجدل في التهابات الأذن الوسطى، يمكن أن يكون استخدامها ذا معنى فقط إذا ثبت أن البكتيريا تسبب الالتهاب.

ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن المضادات الحيوية لا تمنع المضاعفات تمامًا ولا تقلل أعدادها بشكل كبير فنادراً ما تكون الإلتهابات بالأذن الوسطى في الأطفال الذين يتلقون المضادات الحيوية من البداية أكثر من أولئك الذين لا يتناولونها.

يمكن أن تقلل الأدوية مدة المرض بنسبة يوم واحد على الأكثر، من الممكن أن يعاني المرضى من آثار جانبية، خاصة في الهضم (غثيان، قيء، إسهال)، لهذا السبب يوصي العديد من الأطباء، يجب دائمًا علاج الأطفال بالمضادات الحيوية على الفور حتى الأطفال من الشهر السادس.

في الأطفال الأكبر سنًا، الذين يتمتعون بصحة جيدة باستثناء إصابة الأذن الوسطى، ينصح بمراقبة المرضى جيدًا لمدة يومين، إذا لم تتحسن الأعراض أو تظهر عليها علامات المضاعفات (مثل ارتفاع شديد في درجة الحرارة والقيء المستمر)، فيجب أن يتناولوا أيضًا المضادات الحيوية.

وأخيرًا، يوصي العديد من الخبراء بزيارات متابعة مع الطبيب بعد حوالي ثلاثة إلى أربعة أسابيع من مرض التهاب الأذن الوسطى، يجب على الطبيب معرفة ما إذا كان كل شيء قد شفى جيدًا في الأذن، في حالة الشك، يمكن أن تضمن اختبارات السمع عدم تعرض السمع لأضرار دائمة.