متى يجب إجراء استئصال الرحم

متى يجب إجراء استئصال الرحم
كم نسبة نجاح عملية استئصال الرحم؟

استئصال الرحم هو نفسه استئصال الرحم، والذي يمكن إجراؤه لعدة أسباب، بعد استئصال الرحم، لم يعد من الممكن للمرأة أن تنجب أطفالًا، استئصال الرحم في البطن هي عملية جراحية يتم فيها إزالة الرحم من الجسم من خلال شق في أسفل البطن، الرحم هو العضو الذي يوضع فيه الجنين أثناء الحمل، في استئصال الرحم الجزئي، تتم إزالة الرحم فقط ولكن يبقى عنق الرحم، ولكن في الاستئصال الكامل للرحم، تتم إزالة كل من الرحم وعنق الرحم، أيضًا، إذا أدى استئصال الرحم إلى إزالة أحد المبيضين أو كليهما وكذلك قناتي فالوب جنبًا إلى جنب مع الرحم وعنق الرحم، فإنه يسمى استئصال البوق والمبيض.

يمكن أيضًا إجراء استئصال الرحم من خلال الجراحة بالمنظار، في هذه الطريقة، يتم استئصال الرحم عن طريق عمل شقوق صغيرة في البطن.

متي يجب إجراء أستئصال الرحم

  • يريد الطبيب فحص أعضاء الحوض الأخرى بحثًا عن الأمراض.
  •  يعتبر استئصال الرحم في البطن من مصلحة المريض.

ما هي عملية استئصال الرحم؟

علاج سرطانات الجهاز التناسلي: في بعض الأحيان يكون أفضل علاج لسرطان الرحم وسرطان عنق الرحم وسرطان المبيض هو استئصال الرحم، أيضًا، اعتمادًا على نوع السرطان ومعدل تطوره ورغبة المريضة في الحمل في المستقبل، يمكن أن يكون العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي خيارًا جيدًا لعلاج سرطان عنق الرحم وسرطان عنق الرحم وسرطان المبيض.

علاج الأورام الليفية: استئصال الرحم هو الطريقة الوحيدة لعلاج الأورام الليفية، الأورام الليفية هي كتل رحم حميدة تسبب غالبًا نزيفًا حادًا أو فقر دم أو ألمًا في الحوض أو ضغطًا على المثانة، اعتمادًا على حجم الورم الليفي وأعراض المريض ورغبته في الحمل في المستقبل، قد تكون هناك حاجة إلى علاج غير جراحي لهذه المضاعفات، تعاني العديد من النساء من أعراض قليلة وبالتالي لا يحتاجن إلى علاج.

علاج الانتباذ البطاني الرحمي: في الانتباذ البطاني الرحمي، تنمو أنسجة الرحم، وليس في الرحم، في أعضاء أخرى مثل المبايض وقناتي فالوب وأعضاء أخرى في الحوض أو البطن، إذا لم يتم علاج الانتباذ البطاني الرحمي بالأدوية أو الجراحة، فقد يكون خيار العلاج المناسب هو استئصال الرحم أو إزالة الرحم مع إزالة المبيضين أو قناتي فالوب.

علاج تدلي الرحم: تدلي أو ضعف عضلات الرحم الناجم عن هبوط الرحم، يمكن أن يسبب تدلي الرحم سلس البول أو ضغط الحوض أو صعوبة في حركات الأمعاء، في بعض الأحيان يمكن إجراء استئصال الرحم لعلاج هذه الحالة، علاج النزيف المهبلي غير الطبيعي في حالة الحيض، والنزيف الغزير، والنزيف الغزير، والطويل، وغير المنتظم أو الغزير، وإذا لم يتم السيطرة عليه بطرق أخرى، يمكن إجراء استئصال الرحم لإصلاح المشكلة.

آلام الحوض المزمنة أحياناً تكون الحل الضروري لاستئصال الرحم للنساء اللواتي يعانين من آلام الحوض المزمنة، على الرغم من أن استئصال الرحم ليس دائمًا طريقة جيدة لعلاج آلام الحوض، ويمكن أن يتسبب استئصال الرحم غير الضروري في حدوث مشكلة جديدة للمريض، لذلك يجب إجراء تقييم أكثر دقة قبل جراحة استئصال الرحم.

من المهم أن تعرف أن الخصوبة غير ممكنة بعد استئصال الرحم، لذلك إذا قررت الحمل في المستقبل، فسيتعين على طبيبك اختيار خيارات أخرى لعلاج المريضة، في حالة سرطان الرحم وسرطان عنق الرحم وسرطان المبيض، قد يكون استئصال الرحم هو العلاج الوحيد، ولكن في حالات أخرى، مثل تدلي الرحم، قد يختار طبيبك علاجات أقل توغلًا.

في بعض الأحيان، أثناء استئصال الرحم، يقوم الطبيب بإزالة المبيضين وقناتي فالوب، قبل استئصال الرحم يجب على المريضة التحدث مع طبيبها لأنها تسبب سن اليأس وتظهر أعراض سن اليأس فجأة بعد الجراحة، اعتمادًا على تأثير هذه الأعراض على نوعية حياة الشخص، قد يحتاج المريض إلى علاج هرموني قصير المدى.

التحضير قبل استئصال الرحم

القلق قبل استئصال الرحم أمر طبيعي لدى المرضى، ولكن بعض الخطوات التي يمكن أن تساعد في تحضير المريض لعملية استئصال الرحم تشمل:

  • جمع المعلومات: يحصل المرضى على جميع المعلومات التي يحتاجونها حول استئصال الرحم من طبيبك، ليكون أكثر ثقة واسترخاء، يتم تقديم جميع المعلومات للمريض.

تعرفي على وصفات الأدوية: إذا كنتِ تتناولين أدوية وقت استئصال الرحم، فينبغي على المرضى استشارة طبيبك بشأن تناول الأدوية، يجب على المريض أيضًا إبلاغ طبيبه عن تناول أي أدوية بدون وصفة طبية أو مكملات غذائية أو علاجات عشبية.

معرفة كيفية التخدير: استئصال الرحم في البطن باستخدام التخدير العام، أثناء التخدير العام، يتم تخدير المريض بشكل عام.

معرفة مدة الإقامة في المستشفى تختلف مدة الإقامة في المستشفى بناءً على نوع استئصال الرحم ولكن بشكل عام يجب دخول المريض إلى المستشفى بعد يوم إلى يومين من إجراء عملية استئصال الرحم.

التخطيط للحياة للوقت بعد استئصال الرحم: قد يستغرق التعافي العام بعد استئصال الرحم عدة أسابيع، قد يقيد الطبيب بعض أنشطة المريض، مثل القيادة أو رفع الأشياء الثقيلة.

الإجراءات اللازمة قبل استئصال الرحم

قبل استئصال الرحم، يمكن إجراء اختبارات للتحقق من السرطان لأن نهج الجراح في العلاج قد يتغير، تشمل هذه الاختبارات ما يلي :

  • مسحة عنق الرحم: يمكن استخدام اختبار عنق الرحم للتحقق من وجود خلايا غير طبيعية في عنق الرحم أو سرطان عنق الرحم.
  • خزعة بطانة الرحم: من أجل الكشف عن وجود خلايا غير طبيعية في بطانة الرحم أو سرطان بطانة الرحم، يتم إجراء خزعة بطانة الرحم.
  • الموجات فوق الصوتية للحوض: يمكن قياس الموجات فوق الصوتية للحوض بمساعدة الرحم والأورام الليفية والأورام الحميدة والخراجات وتقييم المبيض.

إجراءات أخرى: يتم تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى قبل استئصال الرحم، يمكن أيضًا استخدام الغسول المهبلي قبل الجراحة، قبل استئصال الرحم مباشرة ، يتم حقن المضاد الحيوي عن طريق الوريد للمريض لتقليل خطر الإصابة بعد استئصال الرحم.

كيفية إجراء عملية استئصال الرحم

متى يجب إجراء أستئصال الرحم عادة ما يتم إجراء استئصال الرحم تحت تأثير التخدير العام، تستغرق عملية استئصال الرحم بشكل عام من ساعة إلى ساعتين، على الرغم من أن المريضة قد تدخل غرفة العمليات قبل وقت قصير من استئصال الرحم لعمل الاستعدادات اللازمة للعملية.

لبدء استئصال الرحم، يستخدم أحد أعضاء الفريق الجراحي قسطرة لتفريغ مثانة المريض، يتم غسل البطن والمهبل بمحلول معقم قبل الجراحة، لإجراء عملية استئصال الرحم، يقوم الجراح بعمل شق في بطن المريضة باستخدام الطريقتين التاليتين :

  • القطع العمودي: يبدأ قطع البطن من أسفل السرة إلى ارتفاق العانة (عظم العانة).
  • الشق الأفقي: في هذا الإجراء، يتم إجراء شق صغير، حيث يتسبب العظم في ارتفاق العانة.

يعتمد نوع الشق في استئصال الرحم على العديد من العوامل، بما في ذلك سبب استئصال الرحم، وحجم الرحم، وموقع الشق في العمليات الجراحية السابقة، على سبيل المثال، بالنسبة لاستئصال الرحم لعلاج وإزالة بطانة الرحم والأورام الليفية الكبيرة وسرطان الرحم وسرطان عنق الرحم وسرطان المبيض، يتم استخدام الشقوق الأفقية بشكل عام.

أثناء استئصال الرحم في البطن، يفصل الجراح الرحم عن المبيضين وقناتي فالوب والمهبل والأوعية الدموية والنسيج الضام، في بعض الأحيان، أثناء استئصال الرحم، يتم استئصال عنق الرحم أو عنق الرحم، وهو ما يسمى استئصال الرحم الكامل، لكن في بعض الأحيان قد يبقى عنق الرحم، وهو ما يسمى استئصال الرحم الجزئي، قد يقوم طبيبك أيضًا بإزالة المبيضين أو قناتي فالوب إذا لزم الأمر.

بعد استئصال الرحم

بعد استئصال الرحم، تبقى المريضة في غرفة الإنعاش لعدة ساعات، خلال هذه الفترة، يتم توفير الرعاية التالية :

  •  السيطرة على العلامات الحيوية للمريض.
  • استخدام المسكنات لتقليل آلام المريض.
  • شجع المريض على النهوض من الفراش والمشي في وقت مبكر.

إذا كانت عملية استئصال الرحم بطنية، فإن المريضة تدخل المستشفى عادة لمدة يوم إلى يومين، بالطبع، قد تكون الإقامة في المستشفى أطول، أيضا، بعد استئصال الرحم، قد يكون لدى المريضة إفرازات مهبلية لبضعة أيام إلى بضعة أسابيع، ومع ذلك، إذا كان هناك نزيف، يجب على المريضة التحدث مع طبيبها حول ما إذا كان النزيف الغزير هو الحيض أم بسبب استئصال الرحم، يشفى شق البطن تدريجياً بعد استئصال الرحم، لكن تبقى ندبة ظاهرة على بطن المريضة.

عادة بعد ست أسابيع من استئصال الرحم، يمكن للمريضة استئناف أنشطتها اليومية، خلال هذا الوقت يجب على المريض ملاحظة ما يلي :

  • الحصول على قسط وافر من الراحة.
  • الامتناع عن حمل الأشياء الثقيلة حتى ست أسابيع بعد استئصال الرحم.
  • الأسابيع الستة الأولى بعد استئصال الرحم لتجنب النشاط البدني المكثف، ولكن بعد اجتياز الدورة تكون نشطة.
  •  للعودة إلى الأنشطة العادية، يجب التحدث مع طبيبك.

الحياة بعد استئصال الرحم

يغير استئصال الرحم بشكل عام بعض جوانب حياة المرأة، على سبيل المثال:

  •  بعد استئصال الرحم، لا تعود المرأة تحيض.
  • لم تعد المرأة قادرة على الحمل.
  •  إذا كان الشخص في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، فسوف يبدأ انقطاع الطمث عند استئصال المبيضين.
  •  إذا كانت المريضة قبل انقطاع الطمث، استئصال الرحم، ولكن لم تتم إزالة المبيضين، فقد يكون انقطاع الطمث مبكرًا.
  •  إذا كانت المرأة قد خضعت لعملية استئصال الرحم الجزئي ولكن عنق الرحم في مكانه، فإن المريضة معرضة لخطر الإصابة بسرطان عنق الرحم ويجب أن تخضع لمسحة عنق الرحم للكشف عن سرطان عنق الرحم.
  •  في بعض الأحيان بعد استئصال الرحم تسبب ضعف عضلات الحوض، ومع ذلك، قبل استئصال الرحم، يمكن أن تسبب عضلات قاع الحوض الضعيفة ضعف المثانة أو الأمعاء، في مثل هذه الحالات، يمكن أن تقوي تمارين كيجل عضلات قاع الحوض.

مضاعفات استئصال الرحم

متى يجب إجراء أستئصال الرحم يعتبر استئصال الرحم بشكل عام عملية آمنة، ولكن لكل عملية مضاعفاتها، تشمل مضاعفات استئصال الرحم في البطن ما يلي :

  • جلطات الدم.
  • العدوى.
  • نزيف حاد.
  • المضاعفات المتعلقة باستخدام الأدوية المخدرة.
  • تضرر الأعضاء الداخلية مثل المثانة أو المستقيم أو هياكل الحوض.
  •  انقطاع الطمث المبكر.
  •  نادرا الموت.

بعض مضاعفات استئصال الرحم التي تعود إلى طبيعتها بعد الشفاء هي :

يمكن أن يؤدي تخفيف الأعراض إلى تحسين نوعية حياة المريض، وجعل المريض يشعر بتحسن ولديه فرصة لمواصلة الحياة.

من ناحية أخرى، قد تشعر المريضة بالخسارة بعد استئصال الرحم، قد تشعر النساء اللواتي خضعن لعملية استئصال الرحم لعلاج سرطان الرحم وسرطان عنق الرحم وسرطان المبيض قبل انقطاع الطمث بمشاعر الحزن والحزن والاكتئاب، إذا منعك الحزن أو المشاعر السلبية من الاستمتاع بحياتك اليومية، يجب عليك التحدث إلى طبيبك.

تكلفة استئصال الرحم

نظرًا لأن استئصال الرحم إجراء طبي، فمن الممكن الدفع مقابل استئصال الرحم بالتأمين، تكلفة استئصال الرحم وفق موافقات وزارة الصحة، ولكن بسبب الاختلافات في تقديم الخدمات في المراكز الطبية المختلفة، فإن هذه التكلفة ليست واضحة تمامًا.